صحة ورشاقة /الطب البديل

تعرّفي إلى المأكولات التي تقيك عسر الهضم في موسم الأعياد

علاج عسر الهضم
الخضروات تحمي الجهاز الهضمي من عسر الهضم
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

تكثر الولائم والدعوات إلى موائد الطعام الغنية بالحلويات والمأكولات الدسمة. ولتجنّب عسر الهضم، تنصحكِ اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، مالكة عيادة Diet of the Town باختيار الصنوف الغذائية الآتية التي تساعد على الهضم:

_ الخضروات: تناوليها على شكل سلطة أو أضيفيها كخضار مطبوخة إلى وجباتك، مثل: البروكولي والسبانخ، فهي مصدر مهم للفيتامينات والمعادن والألياف الغذاىية.


_ الشوربات: تُعتبر الشوربا مزيجًا من الخضار والمياه الساخنة، التي تساهم في تحسين عملية الهضم. ففي الطقس البارد لا تدعي الشوربا تغيب عن نظامكِ الغذائي، وحاولي إدراجها ضمن لائحة طعام عائلتكِ الأسبوعية.


_ اللبن الزبادي: يحتوي اللبن الزبادي على البروبيوتك البكتيريا المفيدة التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء، وتقي من الإسهال أو الإمساك. ناهيك عن دورها الفاعل في علاج عسر الهضم.


_ المشروبات الساخنة: تمتّعي بكوب من النعناع الساخن، أو الزنجبيل و/أو القرفة. فهذه المشروبات الساخنة لا تعمل فقط على تخفيض الوزن، إنما هي مفيدة جدًّا لعملية الهضم. ننصحكِ بتناولها بعد الوجبات الغذائية.


_ الماء: تناولي بين 6 - 8 أكواب من الماء يوميًّا. فالماء يرطّب الجسم ويساعد في خسارة الوزن. كما يساهم في تحسين عملية الهضم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X