سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

أهمية الزنك للحامل

الزنك يلعب دوراً مهماً في تكوين الجنين والحفاظ على صحة الأم أثناء الحمل
جسم الحامل
يعتبر الزنك من المعادن الضرورية لحدوث الحمل نفسه

تحتاج أجسامنا إلى العديد من المعادن لبناء بعض الأنسجة، ولكن جسم الحامل يكون في الحقيقة أشد احتياجاً لنوعيات معينة من المعادن مثل: اليود والماغنسيوم والمنجنيز والكالسيوم والزنك؛ لأنها تلعب دوراً مهماً في تكوين الجنين والحفاظ على صحة الأم أثناء الحمل، الدكتورة مروة الحسيني أستاذة التغذية بالمعهد القومي توضح لنا الكثير عن أهمية الزنك تحديداً.

يعتبر الزنك من المعادن الضرورية لحدوث الحمل نفسه؛ إذ يدخل في تركيب الحيوانات المنوية، ووجوده بقدر مناسب يعد ضرورة لحيويتها وقدرتها على الحركة السريعة المناسبة لحدوث التلقيح.

Image result for ‫صور فيتامين  الزنك للحامل‬‎

وهو من المعادن الضرورية لولادة طفل مكتمل الوزن وطبيعي في النمو؛ حيث يلعب دوراً مهماً في عمليات انقسام وتشكيل الخلايا، وتوافره يعد سبباً ضرورياً طوال فترة الحمل لضمان نمو وتشكيل أنسجة الجنين على أكمل وجه.

Image result for ‫صور  تناول الزنك  فترة الحمل‬‎

نقص الزنك بجسم الحامل يزيد من فرصة ولادة وليد ناقص الوزن وصعب النمو، كما يزيد فرصة إصابته بعيوب بالجهاز العصبي المركزي، ويؤدي أيضاً إلى تأخر نمو الأجنة، ويزيد من فرصة حدوث الإجهاض.

ويتوفر الزنك في الأغذية ذات الأصل الحيواني، لذا فإن نقصه ينتشر بالمناطق التي يعتمد غذاء السكان فيها إلى حد كبير على الحبوب والغلال؛ كبعض المناطق في الشرق الأوسط مثل مصر، إيران، أفغانستان، وبعض الدول الآسيوية.

يوجد الزنك في العديد من الأغذية الحيوانية والنباتية، ولكن البروتين الحيواني هو أغنى مصادره؛ حيث يتميز الزنك الموجود به بإمكانية امتصاص الجسم له بكفاءة عنه بالنسبة للزنك الموجود بالأغذية النباتية، كما تعد اللحوم والألبان ومنتجاتها وكذلك الأسماك والحيوانات البحرية من أهم مصادر الزنك.

Related image

 وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول حبوب منع الحمل وخاصة لمدد طويلة تؤدي إلى انخفاض مستوى الزنك في الدم، كما يتعرض الرياضيون وخاصة الذين يمارسون رياضات عنيفة نسبياً لنقص الزنك؛ نظراً لأنه يخرج مع عرق الجسم.

Related image

كما تتعرض الحامل التي تتبع حمية نباتية لنقص الزنك؛ نظراً لأن الأغذية النباتية لا تسد عادة حاجة الجسم من هذا المعدن بسبب قلة توافره، وبسبب ضعف امتصاصه بالجسم.

الجرعة اليومية المناسبة

تحتاج الحامل يومياً إلى حوالي 7 مليجرامات من الزنك، وهى الكمية نفسها التي تحتاجها المرأة في الحالات العادية؛ لذا لا داعي لزيادة جرعة الزنك اليومية بالنسبة للحوامل.

مثال: سردين 4 قطع= 3,0 مجم  من الزنك

Image result for ‫صور   سردين‬‎

محار وقواقع بحرية 6 قطع= 27,0 مجم من الزنك

Image result for ‫صور محار وقواقع بحرية‬‎

لحم بقري 100 جرام= 8,7 مجم من الزنك

Image result for ‫صور لحم بقري‬‎

بولوبيف 100 جرام=5,6 مجم من الزنك

Related image

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X