صحة ورشاقة /الصحة النفسية

الاضطراب النفسي: 6 علامات تؤكد إصابتكِ بـ الاكتئاب تنبّهي لها

الاكتئاب مرض خطير... تعرّفي إلى علاماته

الاكتئاب، مرض نفسي يتطلب المثابرة على العلاج. فالأشخاص المصابون بالاكتئاب، يواجهون رحلة شاقّة للتخلص منه، تعتمد على الأدوية أو العلاج النفسي أو كليهما، ولكن كيف تتأكدين من إصابتكِ بالاكتئاب، أو أنها مجرد حالة حزن عابرة؟
إليكِ أبرز الأعراض الخاصة بهذا المرض النفسي، التي تشير إليها الدكتورة أمل محسن استشاري الأمراض النفسية، في الآتي:

1-الغضب:
وإن كان على أبسط الأمور، فالغضب السريع والدائم أولى مؤشرات عدم قدرة احتمال التعرّض إلى الضغوط النفسية، التي تؤدي في النهاية إلى الاكتئاب النفسي.

2-ضعف التركيز:
القدرة على التركيز يجب أن تطال النواحي كافة، وليس فقط مهامّ العمل اليومية.

3-الإرهاق:
أيّ انعدام للقدرة على القيام بأيّ شيء، والرغبة في النوم دائمًا بشكل يصل إلى 16 ساعة أو أكثر في اليوم، كنوع من الهروب من مواجهة الأمور غير المرغوب فيها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



4-العزلة:
وهي الرغبة في تجنّب التعامل مع الأشخاص المحيطين والرغبة في الوحدة، كما الجلوس دائمًا بالغرف المظلمة على انفراد.

5-فقدان الشهيّة:
بعض الأشخاص عند التعرض إلى الغضب أو الحزن المُفرط، يواجهون الأمر بتناول كميات كبيرة من الأطعمة، ولكن في حالة الاكتئاب يصبح الأمر مختلفًا، فأحد شروط الإصابة بالاكتئاب هو فقدان الشهيّة.

6-الحزن:
البكاء الملحوظ على أبسط الأشياء التي يمر بها الشخص، والتي قد لا تستأهل، بالإضافة إلى الشعور بالحزن، أمران في غاية الأهمية، ويؤكدان حتمية الإصابة بالاكتئاب.

ما هي عواقب الإصابة بالاكتئاب؟
تجيب الدكتورة محسن، إلى أنّ عواقب الإصابة بالاكتئاب الذي تصفه بالخطير، من الممكن أن تصل إلى حدّ الانتحار؛ حيث يموت كل عام ما يقارب 800000 شخص بين الفئة العُمرية 15_ 29 عامًا بالتحديد، وهذا طبقًا للإحصائيات التي أشارت إليها منظمة الصحة العالمية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X