صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

علاج جفاف العين وفقًا لكل حالة

علاج جفاف العين ببدائل الدموع
العدسات اللاصقة قد تكون سبباً لجفاف العين

علاج جفاف العين يعتمد على السبب الذي يكشفه طبيب العيون. فما هي العقاقير المستعملة لـ علاج جفاف العين؟

البدائل عن الدموع
يعتمد علاج جفاف العيون على استخدام المنتجات التي تحل محل الدموع. وفي الواقع من المستحيل في الوقت الحالي إعادة نشاط وعمل الغدة الدمعية التي لا تعمل بشكل كافٍ.
ويصف الطبيب الدموع الاصطناعية، أو هلام (جل) للدموع، بجرعة واحدة لا تحتوي على مادة حافظة من أجل ترطيب العيون (كلورايد الصوديوم، وكارميلوز، وميثيل السيليولوز وغيرها).

تتميز هذه المنتجات بلزوجة مختلفة، وكلما كان المنتج أكثر لزوجة زادت قدرته على الاحتفاظ بالماء، وبالتالي يعطي نتائج أفضل. وعند تطبيقه فإنَّ ملمسه يكون مسؤولًا عن تأثير معتم سوف يختفي خلال بضع دقائق.
وتُستخدم بدائل الدموع هذه بحسب الحاجة، ومن المهم التأكد من ترطيب العينين جيدًا في الحالات التي نعمل فيها على سبيل المثال أمام الشاشة، أو عند مشاهدة التلفزيون، وأثناء السفر في السيارة أو الطائرة، وفي الحالات التي تتبخر خلالها الدموع بسرعة كبيرة.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


معالجة الأسباب والعوامل التي تعزز جفاف العيون
• إذا كان الدواء الذي تمَّ وصفه للمريض (مضادّ للاكتئاب أو ضد ارتفاع ضغط الدم) هو الذي يسبب جفاف العيون، فإنّ طبيب العيون المختص وبالتعاون مع الطبيب المعالج، سوف يعملان على تبديل الدواء بآخر، أو التخلي عنه إذا كان ذلك ممكنًا.
• من أجل تحسين الأجواء المريحة للعيون، فمن المفيد في الغالب، العمل على البيئة المحيطة: تجنّب مكيفات الهواء أو أجهزة التهوئة، والاعتماد على رطوبة الهواء الطبيعي.
• التوقف عن التدخين وكذلك عدم التعرّض إلى أجواء التدخين السلبي (عدم الحضور في أماكن مليئة بالاشخاص المدخنين).
• من أجل حماية عينيكِ من العوامل البيئية الضارّة، وتجنّب تبخّر الدموع، فقد يصف لكِ طبيب العيون المختص نظارات "مغلقة" مصممة خصيصًا لارتدائها في حالات وأماكن معينة.
• في حال ارتداء العدسات اللاصقة يمكن تعديل نوع العدسات: تغيير تصميمها أو ارتداؤها لفترات أقل. وقد لا يُنصح بارتداء العدسات اللاصقة عندما تعاني العينان الجفاف.
• عندما يكون سبب متلازمة جفاف العيون هو مرض عام، فيمكن معالجة ذلك عن طريق علاج المرض الذي سبّب حالة الجفاف في الأصل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X