اجعلي صيامك سهلاً أغذية تجنبيها

صيام الحامل
النظام الغذائي المتوازن يبعدك عن الكثير من مشاكل الحمل وقت صيامك
2 صور

النظام الغذائي المتوازن يبعدك عن الكثير من مشاكل الحمل وقت صيامك، ولكي يتم هذا عليك تجنب بعض الأغذية، التي تشير إليها خبيرة التغذية نهى ياسين.

1- ابتعدي عن الوجبات الغنية بالدهون المرتفعة لتجنب زيادة الوزن والشعور بالامتلاء؛ ولأنها لا تحتوي على المواد الغذائية المفيدة لك ولطفلك إنما تسبب السمنة وسوء الهضم.

Image result for ‫الوجبات الغنية بالدهون‬‎

2- خففي من الحلويات الغنية بالسكر والدهون إلى مرة واحدة في الأسبوع، وتجنبي الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من المساء قبل النوم.

Related image

3- ابتعدي عن الأسماك الدهنية في الثلاثة الأشهر الأولى؛ لتجنب الزئبق الذي قد يؤذي تكوين الجهاز العصبي للجنين -مثل الماكر يل-، ويمكنك اختيار الأسماك التي تحتوي على نسب قليلة من الزئبق وعدم الإكثار منها أيضًا مثل الجمبري، والامتناع كلية عن تناول الأسماك المملحة؛ خوفًا من تسمم الحمل.

Related image

4- ارفضي تمامًا تناول أي طعام غير مطبوخ مثل السوشي والمحار والبرجر والأطعمة السريعة، والأجبان غير المبسترة مثل الجبن السائل، الري كفورد، اللانشون، البسطرمة؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة من البكتريا قد تسبب الإجهاض أو بعض تشوهات الجنين.

Image result for ‫السوشي والمحار‬‎

5- لا تكثري من التمر في الأشهر الثلاثة الأولى لأنه منشط رحمي، ويمكن أن يسبب الإجهاض، وينصح به في الشهر التاسع وبعد الولادة.

Image result for ‫التمر‬‎

6- احرصي على الابتعاد عن المشروبات العشبية -المرمرية، القرفة، الزعفران، الزنجبيل- وبعض الخضراوات مثل الكرفس والجرجير؛ لأنها منشطات رحمية قد تسبب النزيف أو الإجهاض، ولكن يسمح بتناول الينسون والكراوية.

Image result for ‫المرمرية، القرفة، الزعفران، الزنجبيل‬‎

7- قللي من المقليات والأطعمة الدسمة، وكذلك الموالح والمخللات والامتناع عنها تمامًا إن استطعت.

Image result for ‫المقليات والأطعمة الدسمة‬‎

8- الإقلال من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة خلال الصيام؛ لأنهما من مدرات البول، كما أنهما يقللان من كمية الحديد الذي يستطيع جسمك امتصاصه.

Image result for ‫الشاي أو القهوة‬‎

9- الامتناع عن المشروبات الغازية بأنواعها، واستبدال اللبن الرائب العادي أو الفواكه بها.

Related image

10- تجنبي الإجهاد وقت صيامك؛ بمعنى عدم الخروج إلى الشارع في أوقات الذروة للحفاظ على رطوبة الجسم، ولا تجهدي نفسك في أعمال صعبة أو وقوف متواصل على القدمين.

Image result for ‫الحامل‬‎

11- وفى النهاية حاولي التقليل من إضافة التوابل والبهارات الحارة في الطعام؛ فهي تزيد من إفراز العصارة الحمضية.

Related image