صحة ورشاقة /الصحة النفسية

اعراض الاكتئاب الحاد... اكتشفيها

اعراض الاكتئاب الحاد... اكتشفيها
الاكتئاب هو مرض حقيقي يصيب الدماغ

الاكتئاب (أو اضطراب الاكتئاب، أو نوبة الاكتئاب الحاد) هو مرض حقيقي يصيب الدماغ، وشائع جدًّا بين المجتمعات كافة وفي جميع الأوقات.

تعرّفي في الآتي إلى أعراض الاكتئاب الحاد وماهيته:



الاكتئاب هو اضطراب في الوظائف العصبية للدماغ، ويتجلى على شكل "اضطرابات في المزاج" ترافقها أفكار حزينة وفقدان السعادة والفرح، وفقدان التلذذ أو التذوق. وقد تصل هذه الأعراض إلى حد تعطيل الحياة اليومية للمريض. وهناك عوامل عدة فيزيولوجية وبيوليوجية وبيئية، قد تكون سبب الإصابة بالاكتئاب.

لا يعني الاكتئاب، الشعور بالكآبة العابرة أو نوبة من الحزن، ولكنه مرض عصبي حقيقي، على الأقل في أشدّ أشكاله، ويرافقه اضطراب في وظائف دوائر معينة في الدماغ.
 


أعراض الاكتئاب الحاد

الشعور باليأس هو أحد أعراض الاكتئاب
الشعور باليأس هو أحد أعراض الاكتئاب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


العلامة الرئيسية للاكتئاب، هي "المزاج المكتئب" والذي يؤدي إلى شعور شبه دائم بالحزن، ونظرة متشائمة إلى العالم وإلى الذات، وشعور الشخص بعدم قيمته والشعور باليأس دائمًا. ويرتبط اضطراب المزاج هذا، بتباطؤ نفسي- حركي يتجلى على شكل اضطراب في الوظائف الفكرية (الوظائف المعرفية)، مثل تراجع أو نقص الذاكرة، وعدم التركيز والانتباه. ويفقد المريض شعوره بالسرور والمتعة، وفقدان الرغبة في القيام بالأنشطة اليومية في الحياة، حتى تلك التي تجلب له السرور في العادة، والذي يطلق عليه الأطباء النفسيون "انعدام التلذذ". وقد ترتبط هذه العلامات بفقدان القدرة على النوم، والشعور بالقلق، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والشعور بالتعب، وخصوصًا في الصباح. ويعاني المريض بشكل كبير، والمخاطر الرئيسية لهذه المعاناة هي الميل إلى الانتحار.
 


ضرورة تلقّي العلاج

وحده الطبيب قادر على مساعدتك
وحده الطبيب قادر على مساعدتك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


علاج الاكتئاب صار مشابهًا لعلاج أيّ مرض عضوي آخر، بمعنى أنه آمن ويعطي فاعلية. لذا، من الضروري التوجه إلى الطبيب النفسي وطلب مشورته، في حال وجود حالة اكتئاب في الأسرة.

شاهدوا أيضاً:سيدتي ضد الاكتئاب أنا مكتئب ادعمني

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X