حرارة شديدة وعواصف ترابية في أول أيام المرزم

غدًا أول أيام المرزم

لا زالت درجات الحرارة المرتفعة تثير رعب وقلق الدول التي طالتها موجات حر فصل الصيف، وبما أنّ المملكة تعد إحدى هذه الدول فإنّ الباحثين والمختصين بعلم الطقس يصدرون من فترة إلى أخرى آخر ما طرأ عليه من تغيير. واليوم الأحد تحدث الباحث في الأرصاد الجوية "عبد العزيز الحصيني" عن شدة الحر في هذه الفترة من العام، وتأثيرات هذه الحالة على نشاط الإنسان والكائنات الحية الأخرى، مبينًا أنّ غدًا الاثنين هو أول أيام «المرزم» الذي يستمر لمدة 13 يومًا، وفيه يظهر نجم الذراع، وتشتد فيه الحرارة، والعواصف الترابية.

وكان "الحصيني" قد أوضح من خلال تغريدة له على تويتر عن المنزلة الخامسة من منازل الصيف، قائلًا: تقول العرب (عن تلك المنزلة) إذا طلع الذراع، حسرت الشمس القناع، وأشعلت في الأرض الشعاع، وترقرق السراب بكل قاع، وكنست الظباء والسباع كناية عن شدة الحر، إلا أن يصرفه الله".

كما أضاف قائلًا:" تقول العامة «المرزم ملأ المحزم» من الرطب، وهو كناية عن كثرة الخراف أو الرطب"، موضحًا أنّ غدًا الاثنين١٤٤٠/١١/٢٦هـ، هو أول أيام «المرزم»، ومدته 13 يومًا اعتبارًا من 29/7، ويظهر فيه نجم الذراع، وهو في الصيف، ومدته 13 يومًا، وتستمر شدة حرارة الجو، وتحدث أحيانًا عواصف ترابية، وهذا هو أوان استخراج اللؤلؤ في الخليج، وتكثر فيه الرطب والفواكه الصيفية، كما يبدأ فيه غريس فسائل النخيل.