سرطانا المعدة والقولون

يعرّف سرطان المعدة بالنمو غير المضبوط لخلايا سرطانية تنشأ في نسيج المعدة، أمّا سرطان القولون والمستقيم Colorectal Cancer والمعروف أيضاً باسم "سرطان الأمعاء" فهو نمو غير مضبوط لخلايا غير طبيعية تنشأ إمّا في الأمعاء الغليظة (القولون) أو في المعي المستقيم (المستقيم).

ويشخّص سرطانا المعدة والقولون والمستقيم عادةً في مراحل متأخرة، وتتشابه عوارضهما مع أمراض المعدة الأخرى.

"سيدتي" اطلعت من رئيس قسم طب الجهاز الهضمي في "مستشفى أوتيل ديو" الدكتور ريمون صايغ على عوارض وسبل علاج سرطان المعدة، ومن رئيس قسم أمراض الدم والسرطان في المستشفى عينه البروفيسور جورج شاهين عن سرطان القولون والمستقيم، على هامش ندوة "هوفمن - لاروش" الهادفة إلى التوعية بأهمية الكشف المبكر عن هذين السرطانين:

 

1- سرطان المعدة

يشرح الدكتور ريمون صايغ "أنّه نادراً ما تظهر الأعراض على المصابين بسرطان المعدة في المراحل المبكرة، أماّ الأعراض النموذجية التي تظهر في مراحل لاحقة، فتشمل: عسر الهضم والحموضة والتجشّؤ والشعور بالامتلاء وفقدان الوزن والشهية والتورّم والألم في البطن والغثيان والتقيّؤ وصعوبة الابتلاع وفقر الدم وظهور دم في البراز". ويذكر "أن التدخين والسمنة واستهلاك كميات كبيرة من اللحوم والأسماك المملّحة والأطعمة المدخّنة والخضر المخلّلة كلّها عوامل تزيد من خطر الإصابة، علماً أنّه بعد بلوغ سن الخمسين يصبح الرجال معرّضين للإصابة أكثر من النساء".

ويشير إلى "أن بعض الإصابات الجرثومية التي يسبّبها كائن حي يسمّىHelicobacter Pylori مسؤولة عن غالبية أنواع أمراض المعدة، ويمكن أن تتحوّل إلى سرطان المعدة. ولكن، تغيب الدراسات التي تؤكّد هوية الأشخاص الذين يمكن أن يتحوّل لديهم هذا الكائن الحي إلى سرطان".

ونظراً إلى أنّه يتمّ تشخيص سرطان المعدة بصورة متأخرة في غالبية الحالات لتشابه أعراضه مع أعراض أمراض المعدة المختلفة التي تعالج عادةً عبر أدوية موضعية يعتاد الأشخاص على وجودها أو التعايش معها، ينصح بالخضوع إلى منظار المعدة عند ظهور أي عارض بعد سن الأربعين، أو بابتلاع "الباريوم" وهو عبارة عن سائل أبيض يظهر في صورة الأشعة، ما يمكّن الطبيب من مشاهدته على شاشة التصوير الشعاعي لدى عبوره في المعدة.

والسؤال عن العلاجات الحديثة المعتمدة في علاج سرطان المعدة، يجيب عنه الدكتور صايغ، بالقول: "إن الخليّة السرطانيّة تتحوّل لتتّخذ أشكالاً مختلفةً، ثم تبدأ بالانتشار. لذا، تكفي الجراحة لشفاء المريض، في حال كانت محصورة داخل جدار المعدة. ولكن، عندما تنتقل إلى خارج جدار المعدة وتبلغ الغدد اللمفاوية والأعضاء المجاورة، يخضع المريض للعلاجات الكيميائية أو العلاج الجديد المهدّف الموجّه بمادة "تراستوزوماب"، مستهدفاً الخلية السرطانية حصراً دون أن يمسّ بالخلايا السليمة، كما يفعل العلاج الكيميائي، ويضاعف فرص النجاة عامةً". ويضيف "أن العلاج المهدّف يتطلّب إجراء فحوص للمريض لمعرفة مدى استفادته منه قبل الخضوع له".

 

للوقاية...

تشمل سبل الوقاية من سرطان المعدة التركيز على تناول الفيتامين "سي" C والابتعاد عن عوامل الخطر (التدخين وزيادة الوزن والتخفيف من استهلاك اللحوم المدخّنة والمملّحة). أمّا بالنسبة للشدّة (السترس) فهي لا تعتبر عاملاً من عوامل الخطر، ولكن الثابت أن الحال النفسية الجيدة ترفع من مناعة الجسم، فيما تقلّل الحال النفسية السيئة من مناعة الجسم وتجعله عرضة للأمراض. ويجدر الأخذ بعين الاعتبار بعض الإشارات التي تطلقها المعدة والتي تتطلّب الخضوع إلى المنظار.  

 

أنواع سرطان المعدة

- السرطان الغدّي وهو النوع الأكثر شيوعاً، ينشأ في بطين العضلات الوربية للمعدة، وهو مسؤول عن 90 % من الأورام.

- السرطان الغدّي للمعدة أو نقطة التقاء المعدة والمريء (الموصِل المَعدي- المريئي)، مقسوم إلى فئتين، بحسب تركيبة الورم الجينية: إيجابي مستقبِل عامل النمو البشري HER2 أو سلبي عامل النمو البشري HER2 (وأحياناً يشار إليه بمعدّل طبيعي لمستقبِل عامل النمو البشري HER2).

- في المرحلة المتقدّمة (مرحلة تفشي المرض)، ينتقل سرطان المعدة إلى الأعضاء المجاورة، ما يصعّب العلاج.

 

2 سرطان القولون والمستقيم

يقول رئيس قسم أمراض الدم والسرطان في "مستشفى أوتيل ديو" البروفيسور جورج شاهين، "إن السبب المحدّد المسؤول عن سرطان القولون والمستقيم يبقى مجهولاً في غالبية الحالات، ولكن يسود الاعتقاد أنه ينشأ أصلاً من أورام صغيرة تدعى السلائل وتتشكّل في تبطين القولون أو المستقيم". ويضيف "أن بداية ظهور عوارض المرض تتمثّل، في: التغيّر في طريقة تصريف المصران الطبيعية (الإصابة بالإمساك أو الإسهال لأسابيع أربعة متتالية) وألم حاد في المصران وظهور دم في البراز والإرهاق المتواصل والتقيؤ وفقدان الوزن دون مبرر"، مشيراً إلى   أن الأعراض سالفة الذكر قد تكون دليلاً على الإصابة بأمراض أخرى، لذا تجدر مراجعة الطبيب فوراً للخضوع للفحوص اللازمة".

ويؤكّد "أن العامل الوراثي يعتبر من بين العوامل التي يجدر أن تؤخذ دائماً بالحسبان. ففي حال وجود إصابة واحدة ضمن العائلة، يجب أن يخضع جميع أفرادها لتنظير المصران، ولو لم يظهر لديهم أي عارض من العوارض الآنفة الذكر". ويشرح "أن فرص الإصابة تزداد مع التقدّم في السن، خصوصاً بعد الخمسين، إذ يتمّ تشخيص 90% من الحالات بعد هذه المرحلة العمرية. ويعزّز كل من السمنة وقلّة النشاط البدني والتدخين واتّباع الأنظمة الغذائية غير الصحية والإسراف في تناول الكحول الإصابة بسرطان القولون والمستقيم".

ويتحدّث البروفيسور شاهين أنه إذا ثبت وجود سليلة Polyp أو أكثر بعد إجراء التنظير، يتمّ استئصالها من خلال الجراحة، ثم إرسالها إلى الزراعة. فإذا كانت النتائج سليمة، تقطع الطريق أمام تحوّلها إلى سلائل سرطانية، أمّا إذا تحوّلت فعندئذ يعتبر اكتشاف السرطان مبكراً، وبالتالي فإن العلاج يصبح أكثر فعالية".

وتختلف العلاجات وفقاً لمرحلة تقدّم السرطان أي حجمه وموقعه في القولون والمستقيم: ففي المراحل المتقدّمة للمرض، لا ترتكز العلاجات على الجراحة حصراً، بل تتطلّب العلاج الكيميائي أو المهدّف (البيولوجي) أو الإثنين معاً حسب وضع كل مريض لتقليص مخاطر معاودة السرطان من جديد.

وينصح البروفيسور شاهين بتنظير القولون Colonoscopy كل عشر سنوات بعد سن الخمسين، رغم غياب العوارض لاستئصال السلائل في حال وجودها ومنع تحوّلها إلى سلائل سرطانية، كما في حال ظهور علامة أو أكثر تدلّ على وجود مشكلة ما في المصران أو وجود تاريخ عائلي.

ومن بين عوامل الوقاية: ممارسة الرياضة بانتظام والإقلاع عن التدخين والامتناع عن استهلاك المأكولات الدسمة والتخفيف من تناول اللحوم الحمراء".