فوائد التحدث مع مولودك الجديد

صورة لأم مع طفلها الرضيع
التحدث لطفلك الرضيع - الصورة من موقع AdobeStock

يتلقى الآباء لأول مرة الكثير من النصائح حول رعاية أطفالهم حديثي الولادة، وذلك بدءًا من كيفية العناية بصحتهم إلى كيفية تنمية مهاراتهم مع تقدمهم في العمر، إلا أنه في المقابل الشيء الوحيد الذي لا تتم مناقشته كثيرًا، أو نادرًا ما يُنصح به، هو فائدة التحدث مع طفلك الرضيع في الأيام الأولى.

فقد يساعد التحدث معه على مساعدته على تعلم لغة الأم بسهولة بعد الولادة، ففي السنوات الثلاث الأولى، يبدأ نمو دماغ الطفل و يتطور أثناء تفاعله مع العالم من حوله، فكلما زاد عدد الكلمات التي يسمعها، أصبح الاتصال العقلي أقوى.

لذا سيساعد التحدث مع مولودك الجديد على تعزيز مهاراته اللغوية في المستقبل، وقدرته على التعلم منذ وقت الولادة وحتى سن الثالثة، وقد يحدث هذا التطور نتيجة تفاعلهم مع العالم من حولهم.
إليك وفقًا لموقع "هيلث" أهم فوائد التحدث مع طفلك الرضيع.

التحدث مع طفلك الرضيع

بمجرد أن يتعلم طفلك الجلوس يمكنك مشاركته القراءة وتشجيعه على التحدث-الصورة من موقع Freepik
  • لا توجد قاعدة صارمة حول طرق بدء التحدث لطفلك الرضيع، ففي الأشهر القليلة الأولى، سيفضل طفلك سماع صوتك، وسوف يثرثر ويصدر أصواتًا عندما تتحدثين معه، وبعد ذلك يبدأ بقول بعض الكلمات.
  • الأطفال حديثو الولادة يستجيبون أكثر لأحاديث البالغين، ويمكنك التحدث معه بنبرة عالية بعض الشيء؛ مما سيساعد على جذب انتباهه بسهولة.
  • بمجرد أن يتعلم طفلك الجلوس، يمكنك مشاركته القراءة ومحاولة التفاعل معه وتشجيعه على التحدث.

تعرفي إلى المزيد عن كيفية التواصل بفعالية مع طفلك الصغير

فوائد التحدث للأطفال الرضع

1. تطور الدماغ

التحدث مع طفلك يجذب انتباهه ويحفز الدماغ، وإنشاء روابط جديدة تساعد على نموه.

يساعد التحدث للطفل أيضًا على امتلاك مفردات أكبر، وروابط أقوى بين أدمغتهم، ومساعدتهم على التمتع بمهارات لغوية أقوى عندما يكبرون.

يمكنك أيضًا إعطاء طفلك ألعابًا تحفز حواسه وتعزيز نمو الدماغ بطرق مختلفة.

2. تشجيع المفردات

التحدث مع أطفالك يمنحهم مفردات و كلمات أكثر، لذا يعد من المهم التفكير في الكلمات التي تستخدمينها أثناء التحدث مع طفلك؛ لأن الطفل سيستخدم تلك الكلمات بمجرد أن يتمكن من التحدث.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تقديم الألعاب لطفلك، مثل لوحة الصوت والبطاقات والألغاز لمساعدته في تعلم مهارات القراءة، وبدء بناء الروابط بين الأصوات والكلمات المكتوبة.

3. تطوير مهارات التواصل

التحدث مع طفلك يساعده في تطوير مهاراته اللغوية-الصورة من موقع Freepik

التحدث مع طفلك يمكن أن يساعد في تطوير مهاراته اللغوية، وذلك لأن الآباء الذين يتحدثون كثيرًا مع أطفالهم الصغار يستخدمون العديد من الأصوات والكلمات المختلفة، وعندما يستمع الأطفال إلى الكثير من المفردات المختلفة، فإن ذلك يحسن فهمهم للغة، ويزيد من عدد وتنوع الكلمات التي يفهمونها ويستخدمونها.

4. تعلم صياغة اللغة

يتيح التحدث للأطفال في سن مبكر مساعدتهم على صياغة اللغة وتعلم أساسيتها.

يمكن للوالدين مساعدة الأطفال على فهم القواعد أسرع، وكيفية تكوين الجمل من خلال التحدث معهم، فعندما تتحدثين مع طفلك أكثر فإنه يراقب تعبيرات وجهك وحركة شفتيك وفهم كيفية تكوين الكلمات.

5. بناء رابطة مع طفلك

يمكن أن يساعد الحديث مع الطفل في بناء رابطة قوية بينك وبين طفلك، ومنحه الشعور بالأمان و إقامة علاقة صحية بينك وبين طفلك ويصبح أكثر إيجابية وثقة بنفسه.

متى تتوقفين عن التحدث لطفلك الرضيع؟

التحدث إلى الأطفال الرضع مفيد من عدة جوانب-الصورة من موقع AdobeStock

يعد التحدث إلى الأطفال الرضع مفيدًا من عدة جوانب، ويجب الانتباه إلى أنه بمجرد بلوغه لعمر 15 شهرًا تقريبًا، يبدأ حديث الطفل في التراجع ويفسح المجال لأشكال مختلفة من التواصل .

قد يهمكِ الاطلاع على أضرار قلة التواصل مع الأطفال الرضع قبل عمر السنة

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك