هذا النوع الشائع من الطعام يجعلك عرضة لسرطان المعدة وفق دراسة جديدة

امرأة تعاني من سرطان المعدة
امرأة تعاني من سرطان المعدة

هذا النوع من الطعام الذي يُضفي النكهة إلى الأطباق المختلفة، قد تزيد خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 40%، وفق دراسة علمية جديدة أجراها خبراء التغذية في جامعة فيينا، والتي سلطت الضوء على مدى تأثير الملح على الصحة، وجاءت النتائج بأن تمليح الطعام يزيد خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة عالية، فماذا جاء في الدراسة من معلومات؟ إليك التفاصيل:

لا لتمليح الأطعمة

نتائج الدراسة الجديدة ستجعلك تفكرين مرتين قبل تمليح أطباقك، والتي أجراها خبراء التغذية من جامعة فيينا على السكان البريطانيين.
يميل الإنجليز إلى إضافة الملح في معظم أطباقهم، ومع ذلك فإن هذا لا يخلو من عواقب خطيرة على الصحة. ووفقاً للعلماء، فإن تمليح جميع الوجبات يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41%.
وهذه ليست المرة الأولى التي يحذر فيها الباحثون من تناول الملح، لكن هذه الدراسة هي الأولى التي تشير إلى تورط الملح في الإصابة بسرطان المعدة.
لذلك كوني حذرة عند تمليح أطباقك، وكذلك عند تناول اللحوم أو الأسماك المدخنة أو اللحوم الباردة أو الوجبات الجاهزة أو حتى الخضروات المتبلة.
يعمل التركيز العالي من الملح كمادة لاذعة ويهاجم بطانة المعدة. ففي الواقع، تبقى الأطعمة المالحة لفترة أطول في المعدة، وبالتالي يصبح جدار المعدة أكثر عرضة للمواد المسرطنة الأخرى الموجودة في الأطعمة الأخرى.

تناول الملح بكثرة يرفع خطر الإصابة بسرطان المعدة

قام باحثون من جامعة فيينا، ولأهداف دراستهم، بفحص قاعدة بيانات تضم 471144 من البالغين البريطانيين. وأظهرت الأبحاث التي أجريت على مدى 11 عاماً، أن الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح يزيدون من خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41%.
وأخذ العلماء أيضاً في الاعتبار عوامل الخطر الأخرى مثل العمر وخيارات نمط الحياة مثل التبغ وغيرذلك من المواد السامّة للجسم.
وقالت المؤلفة الرئيسية سلمى كرونشتاينر جيسيفيتش، وهي اختصاصية تغذية في جامعة فيينا: "يُظهر بحثنا أيضاً العلاقة بين تكرار إضافة الملح وسرطان المعدة في الدول الغربية".
قد يهمك الإطلاع على أعراض سرطان القولون

الملح ضروري للصحة ولكن بكميات قليلة

تناولي الملح بكميات بسيطة لأن معظم الأغذية تحتوي على الصوديوم


الملح ضروري للحياة والصحة، لدى البالغين أو الأطفال على حد سواء. فهو يساهم في نقل النبضات العصبية، وتقلص العضلات، ويلعب دوراً أساسياً في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل.
وتقدر الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء والصحة البيئية والمهنية أن المدخول الصحيح هو 6 جرامات من الصوديوم يومياً فقط.
عند الالتزام بهذه الكمية لا يوجد خطر في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ومن خلال التعود على الاستمتاع بالوجبات المطبوخة في المنزل، يمكنك تجنّب الصوديوم الزائد عن طريق عدم إضافة الملح.

الملح يجعلك عرضة لارتفاع ضغط الدم

بالإضافة إلى سرطان المعدة، فإن الأشخاص الذين يتناولون الملح الزائد معرّضون لخطر احتباس الماء في الجسم، وأيضاً لخطر ارتفاع ضغط الدم؛ أحد المشاكل الصحية التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وإلى خطر حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية قد تؤدي إلى الوفاة.
وفي هذا السياق سبق أن اكتشف باحثون من جامعة بكين في الصين، أن استبدال ملح الطعام ببديل غني بالبوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم لدى كبار السن، الذين غالباً ما يكونون عرضة لارتفاع ضغط الدم.
وفي دراستهم (تأثير بديل الملح على حدوث ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم بين البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم) التي نشرت في شهر فبراير 2024، في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، والتي شملت أكثر من 600 شخص تتراوح أعمارهم بين 55 عاماً أو أكثر، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين استخدموا بديل الملح كان لديهم انخفاض في احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 40% مقارنة بالأشخاص الذين استخدموا الملح العادي.

*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

*المصدر: Top Sante