إدمان استنشاق البنزين خطير.. إليك طرق التخلص منه وفق طبيب

إدمان استنشاق البنزين خطير.. إليك طرق التخلص منه وفق طبيب (المصدر: Pexels)
إدمان استنشاق البنزين خطير.. إليك طرق التخلص منه وفق طبيب (المصدر: Pexels)
مخاطر استنشاق البنزين كبيرة على الصحية (المصدر: Shutterstock)
مخاطر استنشاق البنزين كبيرة على الصحة (المصدر: Shutterstock)
إدمان استنشاق البنزين خطير.. إليك طرق التخلص منه وفق طبيب (المصدر: Pexels)
مخاطر استنشاق البنزين كبيرة على الصحية (المصدر: Shutterstock)
2 صور

قضم الأظافر، إدمان استنشاق البنزين، أو التدخين، أو غيرها من المواد الضارّة، تناول الطعام دون جوع، أو تقييد نفسك.. هذه السلوكيات عندما تتكرر تسيء إلى أجسادنا. وفي أغلب الأحيان، نعرف ذلك ونرغب في التخلص من الإدمان عليها. إليك كيفية التخلص من العادات السيئة، وفق د. جان كريستوف سيزنيك، طبيب رياضي، طبيب نفسي متخصص في العلاج السلوكي والمعرفي.

إدمان استنشاق البنزين أو إدمان التدخين أو تناول الصابون وغير ذلك الكثير.. هذه السلوكيات تسيء معاملة الجسم وتصبح بالنسبة لبعض الناس إدماناً حقيقياً. يلاحظ الدكتور جان كريستوف سيزنيك أن "كثيراً منها يمر عبر الفم؛ لأن هذه هي الطريقة التي تعلمنا بها، كأطفال، لتهدئة أنفسنا. ولكن، كبالغين، هذه أمور جيدة زائفة. وعلينا جميعاً أن نتعامل مع عواطفنا بدلاً من الخوف منها.
إن السلوكيات الإدمانية تعطي الوهم بوجود استرضاء معين من خلال متعة عابرة ولكنها تنفرنا وتفقرنا. "تخبرنا العواطف باحتياجاتنا للرضا وتحمل الطاقة لتحقيق هذا الهدف. القتال ضد رسالتها أو عدم سماعها هو طريق مسدود.." يوضح الإختصاصي.
وفي أغلب الأحيان، نكون على دراية بعاداتنا السيئة التي تهدف إلى تخدير هذه التجربة العاطفية، ثم يُضاف إلى المشاعر التي أثارتها شعور بالذنب بسبب الاستسلام لها.

حرري نفسك من العادات الضارّة

لوقف السلوك المسيء، من المهم أن تتساءلي عن احتياجاتك الحقيقية. وينصح الدكتور سيزنيك بمراقبة الظروف التي يحدث فيها ذلك، والأفكار المصاحبة لها، ومشاعر الفرد الجسدية والعاطفية: "إن هذه الخطوة إلى الوراء تسمح لنا بفهم ما يحدث بشكل أفضل، ولكن أيضاً تسمح لنا بتحديد اللحظات التي نخاطر فيها بالموت".
ومن ثم يصبح من الأسهل تجنّب الآليات، والتوقف مؤقتاً للتشكيك في احتياجات الفرد الحقيقية والبقاء حراً في اختياراته: "هل هذه السيجارة تقربني أم لا مما هو مهم بالنسبة لي؟ هل تلبي حقاً حاجتي الأساسية؟ ماذا أفعل بنفسي؟"..
في ذلك الوقت، يبدو أي بديل أقل جاذبية، خاصة في المرات القليلة الأولى. إن تخيل نفسك متحررة من القيود الملازمة لإدمانك (البحث عن البنزين لاستنشاقه أو السجائر لشربها، والنفقات المالية الكبيرة، وما إلى ذلك) يساعد على تحفيز نفسك. "بشكل أعم، من المناسب أن نسأل أنفسنا ما هو الشخص الذي نود أن نكون عليه؟" يعلق الدكتور سيزنيك، "في الواقع، في كثير من الأحيان، تجعلنا السلوكيات الإدمانية نتصرف بعيداً عن هذا المثل الأعلى. إن التخلي عن هذه المتعة المباشرة الصغيرة يكلفنا قليلاً اللحظة ولكنها توفر، في النهاية، قدراً أكبر من الرضا من خلال الاقتراب من نفسك".
ومن المهم عدم الاستسلام: "كل طريق يبدأ بخطوة أولى. إن الحصول على "مذكرات العلاج النفسي" يساعدك على إدراك مشاعرك والتقدم الذي أحرزته".
ربما تودين الإطلاع على عادات يومية تعزز الصحة النفسية.

نصائح عملية لأسلوب حياة جديد

مخاطر استنشاق البنزين كبيرة على الصحة (المصدر: Shutterstock)
  • التثاؤب والتنفس ببطء أكثر

التثاؤب يخفف التوتر. ويمكن تكراره حسب الرغبة، وخاصة في العمل، وقبل الغداء، وأي حدث يثير القلق. ينصح الدكتور سيزنيك أيضاً بإبطاء تنفسك عن طريق التنفس، بما لا يزيد على ست مرات في الدقيقة، لمدة دقيقة واحدة، عدة مرات يومياً (عادةً ما يكون تنفسنا من 15 إلى 20 مرة في الدقيقة).

  • التحرر من الأفكار السلبية

أفكارنا تتأثر بالعواطف. ينشأ بعضها تلقائياً، ويتبع بعضها البعض، ويشجع على الاجترار. على سبيل المثال: "هذا الشخص، في الصف الثالث، يتثاءب"، "أنا لست مهتماً بجمهوري"، "أنا عديم الفائدة"... لماذا نسمح لأنفسنا بالوقوع في طُعم الأفكار القائلة بأن قشرتنا الدماغية تحاول بيعنا؟".

  • تعزيز الروابط الاجتماعية

الروابط الاجتماعية ضرورية لرفاهية الإنسان. الاطمئنان على عائلتك، والدردشة مع جيرانك، والتسوق لدى التجار الصغار، والابتسام... "كل الفرص جيدة لتشجيع التبادلات والحفاظ على (قريتك الاجتماعية)"، يخلص الدكتور سيزنيك.

  • اعتماد نمط حياة يلبي احتياجاتك

لتجنّب السلوك المسيء على المدى الطويل، من المهم تنفيذ عدد معين من الأنشطة التي تلبي هذه الحاجة إلى الراحة: تمارين التنفس، والنشاط البدني، والعشاء مع الأصدقاء، والرحلات إلى السوق، والموسيقى، وما إلى ذلك. يجب على الجميع العثور على تلك الأنشطة الأنسب لحالتهم الشخصية وأذواقهم واحتياجاتهم.

أضرار استنشاق البنزين الصحية

يقدر امتصاص البنزين عن طريق الاستنشاق بنسبة 50%، ومن ثم يتم توزيعه بسرعة في جميع أنحاء الجسم.
يمكن أن يسبب التعرض للبنزين تأثيرات حادّة ومزمنة (أي تستمر مع مرور الوقت)، سواء كانت مسرطنة أم لا. يعد تلف نخاع العظم أول علامة على التسمم المزمن الذي من المحتمل أن يتطور إلى سرطان الدم.
إن الخصائص المسببة للسرطان للبنزين معروفة منذ زمن طويل. تصنفه الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) على أنه مادة مسرطنة بشرية مثبتة (المجموعة 1) على أساس سرطان الدم الذي لوحظ في الدراسات الوبائية والحيوانية (IARC، 1982). يعتبر مستوى الأدلة كافياً لشكلين من سرطان الدم سريع التطور: سرطان الدم النخاعي الحاد، وسرطان الدم غير الليمفاوي الحاد (فونتين، 2009).
من ناحية أخرى، فهو يقتصر على المايلوما وسرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكينية الخبيثة (Alexander 2010، Kane 2010). يتم مناقشة دور البنزين في سرطان الغدة الدرقية بسبب الدراسات التي أظهرت نتائج إيجابية في قطاع البتروكيماويات (AFSSET، 2009).
ربما تودين الإطلاع على علاج التوتر العصبي بطرق مجرّبة.


* المصادر:
- Cancer-environnement
- Doctissimo
 

** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.