للعروس: طرق لتعزيز صحتك النفسية قبل حفل الزفاف

التخلص من التوتر قبل الزفاف
التخلص من التوتر قبل الزفاف

يعد الاهتمام بالصحة النفسية أثناء التخطيط لحفل الزفاف أمراً مهماً للغاية؛ خصوصاً مع كثرة الضغوط التي تحيط بالعروس من تحضيرات يوم الزفاف، إلى استكمال عناصر منزل الزوجية، وكثرة التفكير في الحياة الجديدة.
لهذا السبب يقدم الخبراء برينا ماكجي، ورينا بي، ود. باتيل، وسام فون رايش، بعض المعلومات التي تفيد كل عروس. تابعيها في الآتي:

ممارسة اليقظة يومياً

يأتي التأمل بفوائد لا حصر لها، بما في ذلك تقليل التوتر، وتخفيف القلق والتوترات، وزيادة الشعور بالثبات. تقول ماكجي: "لقد أثبتت الممارسة اليومية فوائد الصحة العقلية والجسدية، بما في ذلك تقليل أعراض القلق والاكتئاب، وتقليل الأفكار الوسواسية ودورات التفكير السلبية، وزيادة التأثير الإيجابي". في حين أن التأملات الموجهة لمدة 30 دقيقة أو تمارين التنفس لمدة 15 دقيقة مفيدة بالتأكيد، فإن أخذ 5 إلى 10 دقائق فقط يومياً للتدوين أو كتابة قوائم الامتنان أو قراءة التأكيدات، يمكن أن يوفر العديد من الفوائد نفسها.
"فقط حاولي أن تسمحي لنفسك ببعض المساحة دون الحكم على نفسك".

التخلص من الأفكار المثالية

أنت لست وحدك إذا كان يوم زفافك هو الشيء الذي قضيت الجزء الأفضل من حياتك تحلمين به. "الكثير منا يعرف بالضبط ما يريده في يومه الخاص، وقد وُضِع ذلك في الاعتبار لسنوات وحتى عقود"، تقول صوفيا روبيروسا، وهي معالجة زوجية وعائلية مرخصة من جنوب فلوريدا ومؤلفة كتاب The Business of Marriage: "ومع ذلك، فإن الكمال يمكن أن يُعرضنا لخيبة الأمل والعديد من المشاعر السلبية". وبدلاً من ذلك، توصي بالتركيز على الاستمتاع بتحضيرات الزفاف وإنشاء بيئة تخطيط لا تُرهقك، وتؤدي إلى التعاسة بأي شكل من الأشكال.

وتضيف: "سيتذكر المدعوون يوم زفافك أكثر إذا استمتعوا به".

التحدث إلى شخص ليس له علاقة بتحضيرات حفل الزفاف

سواء كانت صديقة أو معالِج، يوصي ماكجي بإيجاد منفذ خارج التخطيط لحفل الزفاف، حيث يمكنك إطلاق بعض المخاوف والقلق والآمال لحفلة غير متحيزة. وتقول: "كل ما تشعرين به في أي وقت هو أمر صحيح، ويجب أن يُسمح لك بمشاركة هذا مع شخص غير مرتبط بيوم زفافك".
"إذا كنت تعانين، ابحثي عن معالج يمكنه مساعدتك في استكشاف وإعادة تنظيم التخطيط مع قيمك الخاصة؛ حتى تتمكني من اتخاذ القرارات التي تعكس شخصيتك".

قومي بأنشطة مع خطيبك بخلاف الخطة

مع وجود الكثير مما يجب عليك إنجازه قبل يوم زفافك، فليس من المستغرب أن تشعري أن التخطيط هو كل ما تفعلينه وتتحدثان عنه أنت وشريكك، لكن لا يجب أن يكون هذا هو الحال، ولا ينبغي أن يكون كذلك، وفقاً لماكجي. وتقول: "إن جوهر الإثارة في التخطيط لحفل الزفاف هو ارتباطك بشخص تريدين بناء حياة معه". وتوصي بتخصيص بعض الوقت لتعزيز الرومانسية والتواصل الذي يعد جزءاً لا يتجزأ من زواجك المستقبلي. وتقول: "إذا كنت تعانين من مشاعر العزلة أو الوحدة في هذه العملية، شاركيها مع خطيبك؛ واسمحي له بالمساعدة في دعم صحتك العاطفية".

مزاولة التمارين الرياضية

مزاولة الرياضة تساعدك على تعزيز صحتك النفسية

سواء كانت التمارين الرياضية جزءاً من روتينك المعتاد أم لا، فإن التخطيط لحفل الزفاف يمكن أن يبدو شاملاً للغاية، بحيث لا يكون لديك سوى القليل من الوقت لأي شيء آخر. ومع ذلك، فإنَّ التكيف مع الحركة أمر ضروري للصحة العقلية.
فقد أظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة Frontiers in Pharmacology أن التمارين البدنية فعّالة في المساعدة في حالات الصحة العقلية كالاكتئاب، مثل مضادات الاكتئاب. يقول الدكتور فون رايش: "كل ما تحتاجينه هو 20 دقيقة من تمارين القلب لأكبر عدد ممكن من أيام الأسبوع، وستجدين أن التعامل مع عملية التخطيط والحياة اليومية بات أسهل بكثير".
قد يهمك الإطلاع على تمارين شد البطن عن طريق التنفس

ممارسة التنفس العميق

التنفس العميق، الذي يأتي مباشرة من الحجاب الحاجز، يعيد ضبط اللوزة الدماغية البالغة الأهمية من استجابتها للضغط النفسي أثناء القتال أو الهروب، كما يوضح الدكتور فون رايش، وقد تمَّ ربطه بانخفاض القلق والاكتئاب. ويوصي بأخذ 5-10 دورات كاملة من التنفس العميق والمهدئ مرة واحدة على الأقل يومياً، وفي اللحظات التي تشعرين فيها بتوتر إضافي. حاولي التنفس لمدة خمس ثوانٍ، ثم حبسه لمدة خمس ثوانٍ، ثم إخراجه لمدة خمس ثوانٍ على الأقل. ويقول: "إذا كنت تفعلين ذلك بشكل صحيح، فستشعرين بالتأكيد وكأنك تناولت للتو مهدئاً خفيفاً دون الشعور بالنعاس".

افصلي نفسك عن الإنترنت لمدة 30 دقيقة

إذا وجدت نفسك تتصفحين مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك لفترة أطول بكثير مما تودين، تشير د. باتيل إلى أن القيام بذلك يمكن أن يخلق بيئة تخيم عليها الضغوط غير الضرورية والتوقعات غير الواقعية. وتوصي بالابتعاد عن كل من الأجهزة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة منصات الزفاف، لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً. وتقول: "إن قضاء بعض الوقت في الانفصال عن التدفق المستمر لرسائل البريد الإلكتروني والتنبيهات سيسمح لك بالتفاعل مع الأشخاص الموجودين أمامك".
ربما يكون من المفيد الإطلاع على السعادة الحقيقية تجدينها في هذه الممارسة

رددي التأكيدات الإيجابية

ربطت الأبحاث، بما في ذلك دراسة أجريت عام 2013 ونشرت في PLoS One، تأكيد الذات بالتحسينات في قدرة الفرد على حل المشكلات في المواقف العصيبة. إذا لم تكوني على دراية بالتأكيدات، فهي عبارة عن عبارات قصيرة وقوية غالبًا ما تكون إيجابية ومشجعة للذات، يمكن أن تكون أي شيء بدءاً من "أنا هادئة ومركّزة وحاضرة" إلى "كل يوم أشعر براحة أكبر بشأن التخطيط لحفل زفافي".
يشرح الدكتور فون رايش قائلاً: "هذه الجمل هي ما تريدين أن تشعري به، وهي مذكورة في زمن المضارع". ويوصي بتلاوة هذه الكلمات بصوتٍ عالٍ مرتين يومياً، أو حتى تسجيلها حتى تتمكني من تشغيلها وتكرارها بسهولة، مما يسهل عليك ملاءمتها في يومك.


*المصدر: Bride


* ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.