التخلص من سموم الجسم بعد الأعياد.. رجيم صحي

 التخلص من سموم الجسم بعد الأعياد.. رجيم صحي
التخلص من سموم الجسم بعد الأعياد.. رجيم صحي

قد يكون من الضروري استعادة لياقتك وبدء العام 2024 ببرنامج رجيم صحي يضمن لك خسارة ما كسبته من كيلوجرامات خلال فترة الأعياد، والتخلص من السموم التي تراكمت في تلك الفترة الغنية بالمأكولات الدسمة.
لتحقيق ذلك يطلعك اختصاصي التغذية ماكسيم ميسيغي، على نموذج رجيم يوم صحي كامل:

إعادة تكييف الجهاز الهضمي

إن الجهاز الهضمي غير مصمم لاستقبال الكثير من السعرات الحرارية في فترة قصيرة، مما يجعلك تشعرين بالانتفاخ والغثيان وآلام البطن والصداع وغير ذلك من الاضطرابات؛ الأمر الذي يتطلب جهداً كبيراً للتكيف.
ولمساعدة جسمك على الهضم جيداً وبدء العام الجديد بشكل صحيح، ما عليك سوى اتباع نصيحة خبير التغذية، صاحب كتاب "نظامي الغذائي للتخلص من السموم في يوم واحد".

رجيم يوم واحد للتخلص من السموم

قومي بإعداد عشاء خفيف يعتمد على شريحة السمك المشوي


9:30 صباحاً: ربما تكون إجازتك لم تنته بعد. حاولي ألا تنامي كثيراً في الصباح، لكي لا يؤثر ذلك على إيقاعك اليومي (إيقاع النوم والاستيقاظ) سوف يتعطل تماماً.
كما أن النوم لفترة طويلة يمكن أن يسبب نوبة الصداع النصفي. ولذلك فمن الأفضل أن تنامي قليلاً في الصباح وترتاحي خلال النهار.
10:30 صباحاً: إنه وقت إفطار التخلص من السموم. فبعد زيارة منعشة للحمام، قومي بإعداد وجبة إفطار للتخلص من السموم. عندما تستيقظين، اشربي كوباً من الماء مع عصير الليمون.
ثم، لتطهير نفسك من ولائم الأعياد، خذي كوباً من الشاي الأخضر، وكوباً واحداً من الكفير، و2 خبز محمص من الحنطة السوداء مع هريس اللوز/الموز (اهرسي نصف موزة مع ملعقة صغيرة من هريس اللوز وقليل من القرفة). سيساعد هذا جسمك على التخلص من التجاوزات في ليلة رأس السنة بشكل صحيح.
الساعة 12:30 ظهراً: تناولي غداءً خفيفاً. ضعي قطرتين من زيت النعناع العطري على ملعقة صغيرة جداً من العسل واتركي هذا الخليط يذوب في فمك. ثم قومي بإعداد وعاء من المرق مع الشعرية.
ولكن إذا كان كبدك لا يسبب لك مشاكل، فيمكنك إعداد وجبة غداء خفيفة: وعاء من سلطة صدور الدجاج والفاصوليا الخضراء المطهوة على البخار وتضيفين إليها شرائح الجريب فروت لإزالة السموم من الجسم مع الحفاظ على الطاقة. بالنسبة للحلوى، انسيها تماماً، واختاري بدلاً من ذلك وعاء من الفواكه الحمراء التي ستساعدك على التخلص من السموم.
الساعة 2:00 بعد الظهر: خذي قيلولة منشِّطة لإعادة شحن بطارياتك. القيلولة المثالية: بعد ربع ساعة من انتهاء وجبة الغداء، قومي بإزالة أي ملابس قد تضايقك واستلقي في الظلام.
الساعة 4:00 من بعد الظهر: مساءً: لمساعدة جسمك على التخلص من الأضرار التي لحقت به في الأيام السابقة بشكل صحيح، من المهم الخروج والحصول على بعض الهواء النقي. إذا كنت لائقة بما يكفي للجري، فارتدي حذاء الجري واتبعي طريقك المعتاد. لكن المشي بوتيرة جيدة يكفي. كل الأنشطة تكون جيدة إذا تمت في الخارج، وإذا أمكن في حديقة أو مساحة خضراء قريبة منك.
ولتحفيز الكبد قومي بهذا التمرين: قفي وقدماك متوازيتين ومتباعدتين، ضعي يديك على فخذيك. قومي بالزفير أثناء ثني ساقك اليمنى، مع إبقاء ساقك اليسرى مستقيمة. ابقي على هذا النحو لبضع ثوانٍ، ثم عودي إلى نقطة البداية أثناء الاستنشاق. كرري ذلك على الجانب الآخر، مع ثني ساقك اليمنى. قومي بإمالة جذعك إلى الأمام قليلاً. كرري هذا التمدد عشر مرات على كل جانب.
ولتنظيم المعدة قومي بهذا التمرين: اجعلي قدميك متوازيتين ومتباعدتين قليلاً. الأذرع ممدة ومسترخية تماماً. ارفعي يديك بلطف إلى مستوى المعدة، مع توجيه راحتي اليدين للأعلى. افصلي بين يديك: الذراع اليسرى للأعلى والذراع اليمنى للأسفل. قومي بتمديد جسمك بلطف، على أطراف أصابعك. كف اليد اليمنى مفتوح كما لو كنت تدفعين الأرض، وكف اليد اليسرى مفتوح كما لو كنت تدفعين السماء. كرري هذه الحركة عشر مرات مع تغيير الذراعين.
الساعة 7:00 مساءً: لقد حان وقت أخذ حمام دافئ وعشاء للتخلص من السموم.
لدى عودتك من المشي في الهواء الطلق، قومي بأخذ حمام ممزوج فيه نصف كوب من ملح البحر، فالملح غني بالمعادن والعناصر الدقيقة، مما يساعد على إعادة شحن احتياطيات الجسم. اغمري جسمك في الحمام الخاص بك لمدة ربع ساعة على الأقل واشربي الكثير من الماء بمجرد الخروج، خصوصاً المشروبات التي تساهم في التخلص من السموم مثل شاي الأعشاب والشاي الأخضر.
وقومي بإعداد عشاء خفيف يعتمد على شريحة السمك المشوي مع حبة كوسا وجزرة مقطعة إلى شرائح. تُرش بالكركم ويُضاف عصير نصف ليمونة وغصن من إكليل الجبل عليها.
أغلقي ورق الألمنيوم واخبزيها لمدة 20 دقيقة في الفرن على حرارة 180 درجة.
للتحلية، أضيفي بعض الفواكه الحمراء إلى الزبادي الطبيعي.
قد يهمك الإطلاع على المزيد من فوائد الفواكه الحمراء.
*المصدر: Top Sante
** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.