عادات صحية يجب اتباعها خلال شهر رمضان لصيام آمن

نصائح للصائم لصحة جيدة
نصائح للصائم لصحة جيدة

ما إن يحل رمضان حتى يسارع الكثير من الصائمين عند الإفطار، إلى الإفراط في تناول الكثير من الأطعمة المقلية، والحلويات، والمشروبات، وهي عادات سيئة وتتسبب في العديد من المشاكل الصحية على الجسم خلال هذا الشهر الفضيل، ولذلك ينصح الأطباء وأخصائيو التغذية باتباع العديد من العادات والممارسات اليومية؛ للحفاظ على الصحة خلال فترة الصيام في شهر رمضان المبارك.
إليك عادات صحية لاتباعها خلال شهر رمضان، لصيام آمن:

 

الحفاظ على رطوبة الجسم

نظراً إلى أن الصيام يتسبب بجفاف الجسم لساعاته الطويلة، فمن الأهمية بمكان أن تحافظي على جسم رطب، وذلك عبر تناول الماء والسوائل الصحية في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور، ابدأي إفطارك بكوب من الماء، تناولي الشوربة، ثم تناولي كل ساعتين كوباً إلى كوبين من الماء أو السوائل الخالية من السكر، يمكنك إضافة الليمون أو الزنجبيل أو القرفة إلى الماء للحصول على طعم لذيذ، كما يمكنك أيضاً إضافة الماء مع الفواكه مثل اليوسفي والفراولة والتفاح.

تقليل تناول السكر

يزداد استهلاك الحلويات والمشروبات المصنّعة التي تحتوي على كميات عالية من السكر خلال شهر رمضان، مما يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها، مثل زيادة الوزن. لذا، استبدلي الأطعمة السكرية بالفواكه مثل التمر، الذي يحتوي على سكريات طبيعية. يمكنك أيضاً تناول عصائر الفاكهة مثل قصب السكر والبرتقال للمساعدة في إشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

الحدّ من استهلاك الأطعمة المقلية

استخدمي القليل من زيت الزيتون لطهي المأكولات


الأطعمة المقلية، التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيت، لا تقدم أي قيمة غذائية لإفطارنا، الحل البديل الجيد هو القلي الضحل، والذي يأخذ زيتاً أقل بكثير، وإذا تمَّ استخدامه مع زيوت صحية، مثل زيت الزيتون فسوف يزيد من القيمة الغذائية بشكل كبير، للحصول على خيارات صحية، اختاري العناصر المطبوخة على البخار والمخبوزات مثل السمبوسة المخبوزة وخبز الدجاج؛ لأن طرق الطهي هذه تبرز نكهة الأطعمة وتضمن عدم زيادة الوزن.

تحقيق التوازن بين وجبتي الإفطار والسحور

يجب أن يحتوي طبق الإفطار الخاص بك على حصة متوازنة من الأطعمة ذات القيم الغذائية المهمة، مثل وجود مزيج صحي من الكربوهيدرات المعقدة، حيث توفر الكربوهيدرات المعقدة مثل معكرونة الحبوب الكاملة أو الخبز الأسمر، الطاقة المستدامة التي تشتدّ حاجة الجسم إليها في فترة الصيام، إلى جانب الألياف والمعادن.
أثناء السحور، تناولي البروتينات عالية الجودة؛ لأنها سهلة الهضم للغاية وستجعلك تشعرين بالشبع، سيساعدك تضمين البروتين الخالي من الدهون، مثل قطع صدور الدجاج ومنتجات الألبان قليلة الدسم في السحور على تجنّب الدهون وتأمين الشبع.

الاستمتاع بوعاء من الحساء

تعتبر الشوربات دائمًا خيارًا ممتازًا لكسر الصيام، لأنها تبقيك رطبة ومليئة بالفيتامينات والمعادن، حاولي اختيار الحساء الغني بالعناصر الغذائية مثل الخضار أو الطماطم أو العدس وتجنّبي الحساء الذي يحتوي على الكريمة.

تناول السلطات

الخضار مليء بالفيتامينات والمعادن والألياف. تعتبر السلطات الملونة، والفتوش طبعاً، أكثر صحة؛ لأنها تحتوي على العديد من أنواع العناصر الغذائية المختلفة. تعتبر حصتان من الخضار خلال كل وجبة بمثابة قاعدة جيدة.

ممارسة الرياضة

يمكن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، سواء قبل الإفطار أو بعده، مع مراعاة عدم بذل مجهود كبير خلال ساعات الصيام، تُساعد الرياضة على تحسين اللياقة البدنية، وتعزيز صحة القلب، وتقلص خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
خلال الأيام الأولى من الصيام، قد تشعرين بالتعب، حاولي اتباع روتين تمارين أكثر اعتدالاً ومنخفض التأثير. حاول المشي بسرعة بعد غروب الشمس مباشرة وقبل الفجر مباشرة.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يُعدّ النوم ضرورياً للحفاظ على صحة الجسم والعقل، يُنصح بالحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة خلال شهر رمضان، مع تجنّب السهر لفترات طويلة.
يمكنك أيضًا الاطلاع على نصائح للصائمين في شهر رمضان.. من الألف إلى الياء وفق اختصاصية


*المصادر:
- Uclahealth
- Healthline
- Thedailystar


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.