الهوس من زيادة الوزن يقود إلى الشره المرضي العصبي

الهوس من زيادة الوزن يقود إلى الشره المرضي العصبي
اختصاصيَّة التغذية سكينة القاضي
2 صور

يُعرَّف الشره المرضي العصبي (بوليميا)، بأنَّه اضطراب خطير في الأكل قد يودي بحياة المصاب(ة) به؛ يبدأ المصاب بالمرض بتناول كمٍّ وافرٍ من الطعام، في وقت قصير للغاية، وفي السرِّ، بدون السيطرة على نفسه. ثمّ، هو يلجأ إلى أساليب مختلفة وغير صحيَّة في سبيل التخلّص من الطعام، ومنها: التقيُّؤ العمدي، أو استخدام المليِّنات، أو مدرَّات البول، أو الحقن الشرجية، أو حتَّى الصيام بعد الإفراط في الطعام.

 

لا سبب رئيسًا مسؤولًا عن الشره المرضي العصبي، بل مجموعة من الأسباب، التي تقود مجتمعة إلى الإصابة بالمرض، ومنها: العوامل البيولوجيّة، والوراثيّة

تابعوا المزيد: نصائح للحفاظ على لياقتكِ في فصل الشتاء


تشرح اختصاصيَّة التغذية سكينة القاضي أنَّ "لا سبب رئيسًا مسؤولًا عن الشره المرضي العصبي، بل مجموعة من الأسباب، التي تقود مجتمعة إلى الإصابة بالمرض، ومنها: العوامل البيولوجيّة، والوراثيّة، والقضايا العاطفيَّة، بالإضافة الى العوامل الاجتماعيّة". وتلفت إلى أنَّ الإناث أكثر تعرُّضًا من الرجال للإصابة بالمرض، مُعدِّدة أعراضه، في الآتي:
1. الهوس من زيادة الوزن.
2. تناول كمّ وافر من الطعام، في وقتٍ قصيرٍ للغاية.
3. فقدان السيطرة على كمِّ الطعام المُتناول، على الرغم من الشعور بالألم.
4. استخدام المُليِّنات، ومدرّات البول، أو الحقن في الشرج للتخلّص من الأطعمة المُتناولة.
5. الإفراط في مُمارسة الرياضة.
6. اللجوء إلى التقيؤ العمدي، بعد الإفراط في الطعام.
7. استخدام المكمّلات الغذائيّة أو الأدوية الخافضة للوزن.
8. الصيام، والحدّ من تناول بعض الأطعمة.
لكن، توضح القاضي أنَّ "ليس كلَّ من يشكو من العوارض آنفة الذكر، هو يعاني من الشره المرضي العصبي، بل إنَّ تكرار العوارض لمرَّة فأكثر في الأسبوع، وذلك خلال ثلاثة أشهر متواصلة، يستدعي التشخيص الطبِّي". عمومًا، يميل المصابون بهذا الاضطراب إلى استهلاك الأطعمة الغنيَّة بالسكَّر والدهون، مثل: الـ"آيس كريم" والكعك. كما أنَّ كمّ الطعام المستهلك يختلف من فرد لأخر، وقد يصل في بعض الحالات إلى الآلاف من السُّعرات الحرارية. وقد تتكرَّر نوبات الشراهة في كثير من الأحيان إلى مرَّات عدَّة، في اليوم.
للوقاية من الشره المرضي العصبي، تدعو القاضي إلى التصالح مع الذات، من دون المُبالغة في التدقيق في الطول والوزن، مع محاولة عيش نمط حياة صحي يتضمَّن وجبات متوازنة أكثر من التركيز على عمليّة خسارة الوزن. ويصحُّ، في هذا الإطار، التخلّص من الحديث المُتكرِّر عن مشكلة الوزن، وتجنّب الأنظمة الغذائيَّة التي تستدعي استخدام الأدوية أو المُليِّنات، لأنَّ ذلك قد يودي بالفرد إلى الدخول في متاهة.


علاج غذائي ونفسي

لعلاج الشره المرضي غذائي ونفسي، يجب تحسين الأفكار السلبيَّة عن الوزن، والجسد، مع زيادة الثقة بالنفس

تابعوا المزيد: جدول تنحيف الجسم


علاج الشره المرضي غذائي ونفسي، ويشتمل على:
1. تحسين الأفكار السلبيَّة عن الوزن، والجسد، مع زيادة الثقة بالنفس. وفي هذا الإطار، من الهامّ مُراجعة الطبيب النفسي، مع الإبقاء على الدور الإيجابي الذي تلعبه العائلة. علمًا أنَّ الحالة قد تقضي بتعاطي مُضادات الاكتئاب.
2. العلاج الغذائي، إذ يقوم الاختصاصي في التغذية بمساعدة المريض في التخلُّص من هذه الشراهة، من خلال التركيز على تغيير نمط الحياة إلى آخر أكثر صحَّةً، دونما التركيز على الوزن.


مضاعفات

يقوم الاختصاصي في التغذية بمساعدة المريض على التخلُّص من هذه الشراهة، من خلال التركيز على تغيير نمط الحياة إلى آخر أكثر صحَّةً، دونما التركيز على الوزن

تابعوا المزيد: عواقب رجيم الفواكه والخضروات


تتراوح مُضاعفات الحالة بين الإصابة بجملة من الأمراض العضويَّة، وصولًا إلى الانتحار، وتشمل:
1. تسوُّس الأسنان ومشكلات اللثَّة، نتيجة تكرار القيء العمدي.
2. الجفاف، ممَّا يولِّد الفشل الكلوي، وهبوط ضغط الدم...
3. مشكلات في القلب.
4. مشكلات في جهاز الهضم.
5. انعدام الثقة بالنفس، وما ينتج عنه من أزمات في محيط الفرد.
6. الشعور بالاكتئاب.
7. الانتحار.

تابعوا المزيد: في اليوم العالمي للسرطان: انتبهي إلى غذائك