صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

الرياضة في رمضان

الرياضة في رمضان

لممارسة الرياضة في رمضان فوائد بالجملة، ومنها إحراق الشحوم المتراكمة في الخلايا الدهنية، وإذابة الدهون الموضعية المتمركزة في أسفل الجلد، من خلال قيام الجسم باستخدامها كبديل جيّد للطاقة، أثناء الامتناع عن الطعام لساعات طويلة.


الرياضة المفضّلة في رمضان


تعدّ ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة أثناء الصيام، من الطرق المُفضّلة لمساعدة الجسم في تحريك الدهون المتراكمة، وإذابتها، لتتحوّل إلى طاقة يفيد الجسم منها في مواصلة نشاطه البدني، بدون الحاجة إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية.
ولذا، ينصح بممارسة تمرينات تعديل القوام قبل الإفطار بساعة على الأقلّ، لتجنّب الشعور بالعطش، وتمرينات إحراق السعرات، كالمشي والجري بعد وجبة الإفطار بساعتين، للتأكد من أن الطعام المتناول قد تمّ هضمه بالكامل.
1. تمرينات تعديل القوام
تقوّي تمرينات تعديل القوام العضلات الواقعة في أسفل طبقات الدهون، ما يساعد في إعادة توزيع الدهون بالمناطق التي تحتاج إليها، كالكتفين والصدر والرقبة، وإذابتها من الأماكن المتمثّلة في مناطق النسيج الشحمي بالجسم، كالردفين والفخذين والذراعين.
ويتمّ هذا الأمر من خلال ممارسة التمرين لعشر دقائق يوميًّا، كما رفع الأوزان الخفيفة بالتناسب مع وزن الجسم.
وتؤهّل هذه التمرينات، في فترة الصيام، الجسم لإحراق السعرات المتناولة في وجبة الإفطار، كما التخفيف من نسبة الماء المفقودة، مقارنة مع تمرينات القلب والتي تحتاج إلى شرب الماء باستمرار في أثناء التمرين.
2. التمرينات اللاهوائيّة
يتمّ خلالها تحريك كتلة العضلات المقاومة عبر استخدام شرائح العضل المستهدفة، علمًا أن "كتلة المقاومة" قد تكون بحجم الجسم نفسه. وتشمل التمرينات اللاهوائية، تمرينات الضغط أو البطن أو تقوية الساقين أو ضغط العضل، وبخاصة ضغط الجزء الداخلي من الفخذ.
ويُلاحظ أن إدخال تمرينات الإطالة في برنامج التمرين اليومي قبل الإفطار، يُساعد في تمدّد العضلات الكبيرة ببطء وفاعلية، ما يجعل هذه الأخيرة تعمل بأقصى طاقة لها، وتحمل عبئًا أكبر لبناء كتلة عضلية قوية وسليمة، ما يحافظ على لياقة الجسم في شهر رمضان.

تابعي المزيد:تنشيف الجسم من الدهون والماء الزائد للنساء

 


الرياضة في رمضان قبل أو بعد الإفطار؟


هذا السؤال يحيّر كثيرين، بخاصة الأفراد الذين تشكل الرياضة نشاطًا رئيسًا في يومياتهم. علمًا أن الوقت الأسوأ لممارسة الرياضة في رمضان يقع مباشرة بعد الفراغ من تناول الإفطار، فالدم في الجسم يعمل في هذا الوقت على المساعدة في هضم الأكل داخل المعدة الممتلئة. ولذا، فإن ممارسة أي نوع من الرياضة بعد الإفطار مباشرة يتسبّب بالتعب.
من جهةٍ ثانيةٍ، الوقت المفضّل لممارسة الرياضة هو بعد ساعتين من الإفطار أي حين يُهضم الأكل في الجسم، أو قبل الافطار مباشرةَ شريطة عدم القيام بمجهود مبالغ فيه، والحرص على شرب المياه وتناول التمر والبروتينات على وجبة الافطار.


الرياضة قبل الإفطار بساعة


على الرغم من فوائد الرياضة في رمضان، إلا أنّ البعض يواجه الإرهاق عند أدائها. ولتجنّب الأمر، يوصى بممارسة الرياضة، قبل ساعة من موعد الإفطار، شريطة ألا يزيد وقت التمرين عن ساعة؛ إذ يُساعد ذلك في إحراق الدهون المخزّنة في الجسم، وزيادة كفاءة الكبد، وتنشيط عمليّة التمثيل الغذائي، وتنشيط عمليّات الأكسدة وأنظمة إنتاج الطاقة في الجسم، وزيادة كفاءة الجهاز الهضمي، إضافة إلى تنظيف الجسم من السموم، والحفاط على وزن الجسم الصحي. ويفضل البعد عن ممارسة التمرينات الرياضية القاسية، قبل الإفطار.

تابعي المزيد:تمارين لتصحيح الأكتاف المنحنية


أفضل وقت للرياضة لحرق الدهون في رمضان


يفضّل البدء بممارسة التمرينات الرياضية قبل موعد الإفطار بساعة، لتجنب الإغماء أو الإرهاق.
علمًا أن الرياضة قبل الإفطار تنشط الجسم؛ إذ هي ترفع معدل الأيض، ما يعني أنَ الفرد سيستمر في إحراق السعرات الحرارية على مدار اليوم، مقارنة بالتمرينات ليلًا.
ويُنصح بتجنّب النوم مباشرةَ بعد الفراغ من ممارسة الرياضة؛ تفاديًا للتعرض للأرق، الذي يحدث نتيجة ارتفاع معدل هرمون التوتر أثناء ممارسة الرياضة. والجدير بالذكر، أن ممارسة التمرينات على معدةٍ فارغة، تحرق المزيد من الدهون، وبنسبة 20%.
ومن الضروروي تجنب ممارسة الرياضة بعد تناول الإفطار مباشرة؛ وذلك لأنَّ الدم الذي يحتاج الجسم إليه لحركة العضلات، يذهب إلى جهاز الهضم للقيام بعملية الهضم.



الرياضة في رمضان لزيادة الوزن


يمكن ممارسة الرياضة في رمضان، بسهولة، وهي تكون أكثر فاعليّةً إذا كانت قبل موعدالإفطار؛ بسبب تدني مستوى السكر في الدم أثناء الصيام، الأمر الذي يعد مفيدًا للصحّة. من جهة ثانية، يمكن ممارسة الرياضة بعد صلاة التراويح، رغم أن البعض قد يعاني من وجود اضطرابات في النوم، نتيجة ممارسة الرياضة ليلًا. كما تعد ممارسة الرياضة لثلاثين دقيقة إلى أربعين منها مناسبة لمعظم الناس. يمكن البدء في ممارسة التمارين الرّياضيّة الخفيفة للمساعدة في زيادة كتلة الجسم بصورة بسيطة، مع مرور الوقت في المنزل. ومن الأمثلة عليها تمارين الضغط والقرفصاء.

تابعي المزيد:تمارين عضلات البطن الجانبية


الرياضة في رمضان لمرضى السكر


ليتمكن مريض السكري من الإفادة القصوى من التمارين الرياضية، بدون حدوث مضاعفات، يجب استشارة الطبيب، قبل البدء بالبرنامج الرياضي لتحديد نوع الرياضة وكيفية أدائها؟ وتشمل الرياضة المناسبة لهذه الفئة: المشي والسباحة وركوب الدراجة.
ويمكن أداء هذه التمارين لثلاث مرّات في الأسبوع إلى خمس منها، على أن يستغرق التمرين ما بين عشرين دقيقة إلى أربعين منها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X