أسباب عدم نجاح الرجيم وطرق تجنّبها
اتباع رجيم قاس يُساهم في عدم نجاح الرجيم
على الغذاء أن يحتوي على العناصر الغذائيّة الضرورية للجسم
3 صور

يُصاب البعض بالخيبة جرّاء عدم خسارة الوزن، على الرغم من اتباع رجيم قاس! وقد يرجع عدم نجاح الرجيم إلى مجموعة من الأسباب التي تؤثّر في عملية إحراق الدهون. وبالتالي، تؤدي الأسباب إلى فشل الرجيم!

 

أسباب عدم نجاح الرجيم وطرق تجنّبها

رجيم
بعض العادات الخاطئة يساعد في عدم نجاح الرجيم

هناك أسباب عدّة تؤدي الى عدم نجاح الرجيم، التي يجب معرفتها؛ لتجنّبها، وضمان تحقيق النتجية المنشودة في خسارة الوزن. الأسباب:

اتباع رجيم قاس
الاعتقاد الشائع أنّ الرجيم القاسي يُساهم في خسارة الوزن بسرعة خاطئ؛ إذ يقوم الرجيم القاس على تناول كمّيات محدّدة وقليلة من الطعام، الأمر الذي يُعيق عملية إحراق الدهون في الجسم. فتوزيع الوجبات على 5 في اليوم، يُحفّز عملية الأيض. وبالتالي، يُساعد في إنقاص الوزن بطريقة سليمة.
فالرجيم الصحي والسليم، لا يعني الحرمان من الطعام، بل يعتمد على نوع الطعام الغني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم والفعّالة في إحراق الدهون.

عدم تناول الوجبات الرئيسة بانتظام
قد لا يُعير البعض اهتمامًا لتناول الوجبات بانتظام، فيعمدون إلى حرمان النفس من الطعام، وصولًا إلى مرحلة الجوع الشديد، مما يتسبّب بفشل الرجيم؛ وبعد ذلك لا مناص من تناول كميات كبيرة من الطعام، واكتساب الوزن الزائد بسهولة. لذلك، يجب الالتزام بتناول الوجبات الرئيسة، بانتظام.

 

تابعي المزيد: الرجيم الصحي في خطوات يوميّة

إتباع حمية غذائية غير قابلة للاستمرار

رجيم
اتباع حمية غذائية تفتقر إلى العناصر الغذائيّة الهامّة يُعدّ من أسباب عدم نجاح الرجيم

بعض أنواع الحميات الغذائية، يرتكز على تناول أطعمة محدّدة، كالخضروات حصرًا، أو اللحوم حصرًا، أو حتى السوائل... وهذا يعتبر من أكثر الأسباب المسؤولة عن عدم نجاح الرجيم؛ إذ يعتاد الجسم على عدم إحراق السعرات الحرارية جراء ذلك. وبالتالي، تبطأ عمليّة الأيض. لذا، من الهامّ اتباع نظام غذائي صحّي ومتوازن، ويشتمل على أنواع الأطعمة المختلفة، بطريقة متوازنة.

تابعي المزيد: مأكولات دسمة.. وصحية في الرجيم


استخدام المحليّات الصناعيّة
تحتوي بدائل السكر على السكرين، وهو ما يحفّز مستقبلات الطعم على تذوّق المذاق الحلو أكثر من السكر، فيجعل الفرد يشعر بالجوع السريع نتيجة إفراز الإنسولين فى الجسم.

إلغاء وجبة الفطور

رجيم
التغاضي عن تناول وجبة الفطور يُفشل الرجيم

يهمل كثيرون وجبة الفطور، الأمر الذي يجعل الجسم يخزّن كل ما سيتم تناوله في ما بعد ويحوّله إلى دهون. لذلك، يُنصح بتناول وجبة الفطور، يوميًّا.


الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة
ممّا لا شك أن الوجبات الخفيفة تُساعد في زيادة إحراق السعرات الحرارية، مع حسن اختيار صنوفها. ولكن، يجب عدم تجاوز الحدّ المسموح به منها.


البعد عن ممارسة الرياضة

رجيم
النشاط البدني المحدود مسؤول عن فشل الرجيم

يعتقد البعض أن اتباع رجيم منخفض السعرات الحرارية يغني عن ممارسة التمارين الرياضية. ولكن، لن يُساعد تناول سعرات أقل ممّا يحتاج الجسم إليه، في إنقاص الوزن، بل سيؤدي ذلك إلى فقدان الكتلة العضلية والشعور بالتعب.

تثبيت الوزن
بعد الحمية الغذائية، يجب اتباع نظام غذائي صحي لتثبيت الوزن. وهي فترة هامة لتجنّب اكتساب الوزن مرّة أخرى.

تابعي المزيد: 7 اقتراحات في الرجيم لمواجهة ثبات الوزن