صحة ورشاقة /الصحة العامة

فوائد شرب الماء للجسم برأي طبيبة

فوائد شرب الماء للجسم برأي طبيبة

يعتبر الماء جزءاً أساسياً ومهماً في جسم الإنسان، وله وظائف عديدة ومهمة في جميع الخلايا والأنسجة والأعضاء.
يساعد الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم والمحافظة على وظائفه الأخرى، لذلك من المهم جداً الاستمرار بشرب السوائل وتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء؛ لتعويض الكميات التي يفقدها الجسم خلال عمليات التنفّس، التعرّق والهضم.

تعرّفي إلى فوائد شرب الماء للجسم بالتفصيل، مع الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج:



فوائد شرب الماء للجسم عديدة

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج


بداية تقول الدكتورة سينتيا الحاج إنّ "شرب الماء يساهم في المحافظة على الجسم وحمايته من الجفاف، المحافظة على وظائف الدماغ، حيث إن تزويد الجسم بالكمية التي يحتاجها من الماء يعتبر مهمّاً؛ للمحافظة على وظائف الدماغ، خاصة أن بعض الدراسات الطبية أثبتت أن الإصابة بالجفاف الخفيف بنسبة تتراوح بين 1و3% من الماء في الجسم يمكن أن يكون السبب المباشر في حدوث مشاكل في المزاج والذاكرة وأداء الدماغ.
الماء هو الشيء الطبيعي الوحيد الذي نتناوله، وشربه على الريق له فوائد صحية عديدة؛ لأنه قبل كل شيء يساعد على خسارة الوزن؛ لأنه يحلّ محل المشروبات مثل العصائر المحمّلة بكميات كبيرة من السعرات الحرارية.
شرب الماء يؤدي إلى التخلّص من الحصى؛ لأنه ينظّف الكليتين ويجعل الجسم يتخلّص من كل الرواسب التي تتحوّل إلى حصى مع مرور الوقت، بالإضافة إلى أن الماء مهم؛ لأنه يجعلنا نشعر بالشبع، فهو يأخذ مكان الكربوهيدرات والبروتينات داخل الجسم.
ويساهم تناول كميات كافية من الماء في الوقاية من آلام الرأس المتكرّرة؛ لأنَّ معظم الأسباب لآلام الرأس هي الجفاف الناتج عن عدم تناول كميات كافية من الماء".

تابعي المزيد: فوائد الملفوف الأحمر رائعة للصحة



فوائد إضافية لشرب الماء


وتضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: "أشارت بعض الدراسات العلمية الطبية إلى أن شرب الماء يمكن أن يخفّف من الصداع والصداع النصفي.
ويساهم شرب الماء في الحدّ من مشكلة الإمساك والتقليل من خطر الإصابة بحصى الكلى، فقد يساعد شرب كميات كبيرة من الماء على زيادة حجم البول في الكلى، مما يخفّف من تركيز المعادن فيها، ويقلّل من خطر تبلورها وتجمّعها على شكل حصى.
وبما أن شرب الماء -كما سبق وذكرنا- يساعد على خفض الوزن، لأنه يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء؛ لذلك يُنصح بشرب كمية من الماء قبل موعد تناول الطعام بنصف ساعة، الأمر الذي يساعد على تقليل كمية الطعام اللازمة للشعور بالشبع، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة أثناء الوجبة.
كما أن شرب الماء البارد يجعل الجسم يستهلك المزيد من السعرات الحرارية، وذلك لتسخين الماء، ليصل إلى درجة حرارة الجسم، كما أنه يزيد من معدّل الأيض في الجسم ويقلّل من آلام المفاصل؛ لأنه يحافظ على رطوبة الغضاريف في الجسم ويحميها من الجفاف، الذي يمكن أن يقلّل من قدرتها على امتصاص الصدمات.
ويحافظ شرب الماء على نظافة الفم ورطوبته، فالماء يشكّل اللعاب الذي يساعد على عملية هضم الطعام ويحافظ على رطوبة الفم ويحمي من تكاثر البكتيريا وتسوس الأسنان. وشرب الماء بوفرة يقلل من الحساسية والربو، خاصة أن الجفاف الناتج عن قلة الماء في الجسم يسبب ضيقاً في الشعب الهوائية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة سوء أعراض الحساسية والربو.
ويساعد شرب الماء على وصول الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، حيث إنّ الماء يشكل أكثر من 90% من الدم (الناقل الرئيسي للأكسجين في الجسم).
ولشرب الماء دور فعّال في العناية بصحة وجمال البشرة، وحمايتها من الاضطرابات والتجاعيد المبكرة وجعلها نضرة، وشابّة وخالية من البثور".



شرب الماء يحمي من مشاكل صحية عديدة

لشرب  الماء أهمية بالغة على الصحة
لشرب  الماء أهمية بالغة على الصحة


وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج حول فوائد شرب الماء، قائلة: "يحافظ شرب الماء بانتظام على عمل الأمعاء بشكل صحيح، ويحمي الجهاز الهضمي من العديد من المشاكل التي قد يسبّبها الجفاف، بالإضافة إلى أنه يقلّل خطر الإصابة بحرقة المعدة وقرحتها، ويساعد على تنظيف الجسم؛ وذلك لدوره في عمليات التعرّق والتخلّص من البول والبراز، كما يحسّن شرب الماء من الأداء الرياضي لكل شخص، لذلك ننصح جميع الرياضيين خلال ممارستهم للرياضة بشرب كميات كافية من الماء؛ لتجنّب الجفاف وبأداء رياضي جيد، كما أن الماء يحسّن من سرعة دقّات القلب بشكل كبير.
ويجب ألا ننسى أنّ شرب الماء يساهم في الحفاظ على مستوى جيد من ضغط الدم، ففي حال تعرّض الجسم إلى الجفاف؛ يصبح الدم أكثر كثافة، مما يزيد من ضغط الدم.
والماء يسهّل وصول المعادن والمواد الغذائية إلى أجزاء مختلفة من الجسم، لذلك ننصح بتناول لترين ونصف من الماء يومياً للنساء، و3 لترات للرجال".

تابعي المزيد: فوائد الفلفل الأخضر الحار لا تصدق!



أهم فوائد شرب الماء للجسم


- خفض الوزن: يعتبر الماء أحد أفضل الوسائل لخفض الوزن؛ وذلك لأنه بديل للمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية (مثل الصودا والعصائر وغيرها).
ويؤدي شرب الماء إلى كبح الشهية، كما يمنح الشعور بامتلاء المعدة بشكل نسبي.
ويؤدي شرب الماء قبل الوجبة وخلالها إلى استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية، لذلك من المهم إدراج الماء في النظام الغذائي الخاص؛ للزيادة من فرص نجاحه.

- الماء يحمي من النوبات القلبية: من فوائد الماء أن شربه بانتظام قد يقلّل من احتمال الإصابة بالنوبة القلبية، فقد وجدت دراسات طبية أن الذين يشربون أكثر من 5 أكواب ماء يومياً انخفضت فرص إصابتهم بالنوبة القلبية بنسبة 41% خلال فترة الدراسة، مقارنة بالذين شربوا أقل من كوبين يومياً.

- يزوّد الجسم بالطاقة: الجفاف يسبب انخفاضاً حادّاً في الطاقة والشعور بالتعب والدوخة.

- فعّال لآلام الرأس: تعتبر آلام الرأس عارضاً آخر من أعراض الإصابة بالجفاف؛ إذ غالباً ما يكون سبب الصداع هو عدم شرب كمية كافية من الماء.

- شرب الماء يحسّن من صحة البشرة: قد يساعد شرب الماء على تفتيح البشرة، ومنحها سمات المظهر المشرق، اللامع، والصحي، لذلك يجب شرب كميات مناسبة من الماء يومياً.

- تحسين عمل الجهاز الهضمي: يحتاج الجهاز الهضمي إلى كميات لا بأس بها من الماء؛ من أجل هضم الطعام بشكل سليم، وغالباً ما يساهم الماء في معالجة مشاكل حموضة المعدة، كما يقوم الماء بمساعدة الألياف الغذائية على حل مشكلة الإمساك.

- التخلّص من السموم: من فوائد الماء أنه يعتبر وسيلة رائعة ومهمة جداً لتنظيف الجسم من السموم والفضلات، وخاصة عند شرب الماء على معدة فارغة.

- خفض فرص الإصابة بالسرطان: قد يؤدي شرب كمية كافية من الماء إلى تقليل احتمال الإصابة بسرطان القولون بنحو 45%. وحول هذا الموضوع؛ أظهرت الدراسات الطبية أن شرب كمية كافية من مصادر المياه بشكل يومي قد يخفّض فرص الإصابة بسرطان المثانة بنسبة 50%، ومن المحتمل أن يقلّل حتى من احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

- تحسين الأداء الرياضي: قد يحسّن شرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية من الأداء في كل ما يتعلّق بممارسة النشاط البدني الهوائي وتمارين القوى، كما يحسّن من عمل وقدرات القلب والرئتين.

تابعي المزيد: فوائد البصل الأخضر الصحية تُنسيك رائحته

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X