اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تمارين الهيت كارديو للمبتدئين

تمارين الهيت كارديو للمبتدئين

تعمل تمارين الهيت كارديو للمبتدئين على إحراق دهون الجسم، بشكل مستمرّ، حتى بعد الفراغ من الجلسة الرياضية، إذ يعجز الجسم بعد ممارستها عن العودة لطبيعته مباشرة، لكنه يباشر في الوصول إلى حالته الطبيعية تدريجيًا على مدار ساعات كاملة وربما يوم بأكمله (طبقًا لمستوى التمرين)، مما يضع الدهون العنيدة في موقف حرج ويجبرها على الاحتراق طوال تلك الفترة.

 


وقد أثبتت دراسات أن ممارسة تمارين الهيت كارديو لـ15 دقيقة، وذلك خلال ثلاث جلسات موزعة في الأسبوع، تستطيع أن تنجز ما تعجز عنه ساعة كاملة من استخدام آلة الركض. كما أكّدت دراسة أجريت في سنة 2011، وقدمت خلال مناقشات العلاج الرياضي في الجامعة الأمريكية أن المثابرة في ممارسة تمارين الهيت كارديو لأسبوعين تمنح طاقة المتدرّب الهوائية تقدمًا ملحوظًا، وهو ما تعجز تمارين التحمّل عن إحرازه في شهرين كاملين.
تعمل تمارين الهيت كارديو على تحفيز إفراز نسب عالية للغاية من هرمون النمو، خلال 24 ساعة متواصلة، عقب انتهاء الجلسة الرياضية، وهو ما يعمل بدوره على تثبيط أعراض الشيخوخة والحفاظ على المظهر الخارجي فتيًّا.
يمكن ممارسة تمارين الهيت كارديو في أي مكان وفي أي وقت، بدون استخدام المعدات الرياضية أو الذهاب إلى الصالة الرياضية، إذ تقوم هذه التمارين على مزيج من الأنشطة الهوائية التي تعتمد على وزن الجسم، كالجري وقفز الحبل وبعض التمارين الأخرى المُحفزة للقلب بصورة قوية.

تابعوا المزيد: أنواع الخبز في ميزان الرشاقة


زيادة التمثيل الغذائي وتقليل الإنسولين


تقول اختصاصية التغذية ديانا عميش لـ"سيدتي. نت" إن "التدريب المتقطع عالي الكثافة أو HIIT يعرّف بأنه تدفقات قصيرة ومكثفة وغير مستدامة من النشاط البدني، مقترنة بفواصل من الراحة السريعة. هذا النوع من التدريب المكثف يتسبب بشيء من اضطراب التمثيل الغذائي الذي يمكن أن يؤدي إلى إحراق الجسم للسعرات الحرارية بمعدل أعلى يصل إلى 48 أو 72 ساعة بعد أدائه". وتضيف عميش: "يمكن لـ HIIT أيضًا زيادة التمثيل الغذائي وتقليل مقاومة الإنسولين وتحسين وظائف القلب وتحقيق مكاسب أسرع في مستويات التحمل، مقارنة بالتدريب القلبي الثابت. وهو يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتجنيد / بناء عضلات سريعة من النوع 2".
يجب أن يتعافى الجسم بعد أداء هذا النوع من التدريب، لذا لا يُنصح بإجراء HIIT كل يوم بل من يوم إلى ثلاثة أيام خلال الأسبوع في حدّ أقصى.
يتضمن هذا البرنامج التدريبي فترات عمل مكثفة، بنسبة 80٪ إلى 95٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب المقدر للشخص، وهذا الأخير هو الحد الأقصى لعدد ضربات قلبك في دقيقة، بدون إجهاد نفسك. قد تستمر فترات التعافي طوال فترات العمل، وعادة ما يتم إجراؤها بمعدل 40٪ إلى 50٪ من معدل ضربات القلب الأقصى المقدر للشخص. يتضمن التمرين التناوب بين فترات العمل والانتعاش".


فلنلقِ نظرة على الخطوات التي يمكن القيام به


الركض في مكانك


ضمي ذراعيك وحركي ساقيك للجري في مكانك. عدي إلى 10، ثم بدّلي بين سرعة الجري البطيئة ووتيرة العدو السريع لإنشاء الجزء عالي الكثافة من هذا التمرين الذي سيزيد من معدل ضربات قلبك! هرولي في المكان لدقيقتين


قفزة القرفصاء


اجلسي، كما لو كنت على وشك الجلوس على كرسي. انظري لأسفل، وتأكدي من أن ركبتيك لا تتجاوزا أصابع قدميك. حافظي على الوضعية الصحيحة عن طريق الضغط على الكعبين، فيما أنت تقفين مرة أخرى، كما في وضع البداية.
يمكنك القيام بتمرين القرفصاء الأساسي، أو الانتقال إلى قفزة القرفصاء. أثناء جلوسك في وضع القرفصاء، سوف تضغطين من خلال قدميك لتقفزي في الهواء ثم تهبطي بهدوء في وضع القرفصاء مع ثني الركبتين. من الهام في هذا الإطار، الامتناع عن الهبوط بساق مستقيمة، لأن هذا يضع ضغطًا غير ضروري على مفاصل الركبتين. اهبطي بهدوء، وكرري التمرين 20 مرة.


طعنة جانبية side lunges


اخطي بالقدم اليمنى إلى اليمين واثني الركبة اليمنى. حافظي على ساقك اليسرى مستقيمة. من وضع الاندفاع الجانبي هذا إلى اليمين، اضغطي لأسفل باستخدام الكعب الأيمن للرجوع إلى وضع الوقوف. ثم اخطي بالساق اليسرى إلى اليسار، وقومي بإجراء اندفاع جانبي إلى اليسار. تحركي جيئة وذهابًا إلى اليمين واليسار 20 مرة.

كرري هذا الروتين مرتين طوال الوقت للحصول على تمرين HIIT لكامل الجسم، وذلك لعشرين دقيقة! يوصى بإجراء هذا التمرين كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

تابعوا المزيد: تمارين كارديو للبطن للنساء