صحة /الصحة العامة

فوائد فاكهة الليتشي للنساء لا تقاوم

فوائد فاكهة الليتشي للنساء


الليتشي هي فاكهة استوائية صغيرة الحجم ولذيذة، تتمّيز بمذاقها الشبيه بالزهور، وهي غنية بالفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة. كما تساهم هذه الفاكهة في إنقاص الوزن والهضم، وتقليل علامات الشيخوخة، ومحاربة الإنفلونزا نظراً لغناها بالفيتامين سي C، والنحاس والفوسفور.
الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج تطلعك في الموضوع الآتي على فوائد الليتشي للنساء:

الدكتورة سينيتا الحاج
الدكتورة سينيتا الحاج

 



فوائد الليتشي في تحسين عملية الهضم


إنَّ كمية الألياف الكبيرة المتواجدة في الليتشي، كما في مختلف أنواع الخضروات والفواكه، تساعد في تعزيز تفريغ الفضلات من الجهاز الهضمي، وبالتالي تحسين عمليات الهضم، مما يساهم في التخفيف من حالات الإمساك ويساعد على محاربة مختلف أمراض الجهاز الهضم.

 

 

فوئاد الليتشي في محاربة السرطان

 


تحتوي الليتشي على مركّبات تتفوق في خصائصها المضادّة للسرطان على الفيتامين سي C الذي يعتبر أحد الفيتامينات الهاّمة لمحاربة السرطان. وتساعد هذه المواد والمركّبات على محاربة الشوارد الحرّة التي لا تسهم فقط في الإصابة بالسرطان، بل تسهم كذلك في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب.
وتحتوي الليتشي بكثرة على مركّب الفلافونويد الذي يعمل على محاربة السرطان والأورام، ويعمل أيضاً على وقف انتشار الخلايا السرطانية في الجسم .



فوائد الليتشي في خسارة الوزن الزائد


تعتبر الليتشي مصدراً رائعاً للألياف الغذائية، فإنَّ تناولها يساعد على خسارة الوزن، كما أنّ محتوها العالي من الماء وخلوّها التام من الدهون يجعلها من الفواكه التي تساعد على خسارة الكيلوغرامات الزائدة لدى النساء.



فوائد الليتشي في تعزيز المناعة

فوائد الليتشي للنساء خارقة في تعزيز مناعة الجسم
فوائد الليتشي للنساء خارقة في تعزيز مناعة الجسم


تحتوي الليتشي على نسبة جيدة من فيتامين C وأنواع معينة من الأحماض التي تعمل معاً من أجل دعم وتعزيز جهاز المناعة بشكل كبير. والفيتامين C هو أحد الفيتامينات المعروفة بقدرتها على تعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر خط الدفاع الأول في الجسم.
كما وتحتوي على مركّبات كيميائية تساعد على منع انتشار الفيروسات.

 

تابعي المزيد: مرض غريب يجعل وجهك يبدو كالقمر.. هل تعانين منه؟



فوائد الليتشي في تحسين ضغط الدم


تحتوي الليتشي على نسبة جيدة من النحاس الذي يساهم مع الحديد في تعزيز عمليات إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أن محتواها من النحاس يساعد على تعزيز تدفق الدم في الجسم وتعزيز وصول كميات كافية من الأكسجين إلى الجسم.
وتعتبر الليتشي غنية بالبوتاسيوم ولا تحتوي إلا على كمية قليلة من الصوديوم، لذا فإنَّ تناولها يساعد في السيطرة على ضغط الدم، وتسهيل تدفّق الدم في الأوعية الدموية.



فوائد الليتشي في تحسين مظهر البشرة


تساعد فاكهة الليتشي على محاربة علامات تقدّم العمر والتصّبغات بشكل عام لمحتواها من المواد والمركّبات التي تساعد على محاربة الشوارد الحرّة، والتقليل من عمليات الأكسدة الضارّة الحاصلة مع التقدّم في العمر.



فوائد الليتشي في تقوية العظام


تحتوي الليتشي على مجموعة من أهم العناصر الغذائية اللازمة لتحسين صحة العظام وتقويتها مثل المغنيسيوم، الفوسفور، الحديد، المنغنيز، النحاس وجميعها تساعد على تحسين عمليات امتصاص العظام للكالسيوم وتقوية العظام.



فوائد الليتشي للنساء الحوامل

فوائد الليتشي ممتازة للحوامل
فوائد الليتشي ممتازة للحوامل


تعتبر فاكهة الليتشي مهمة جداً للحامل؛ حيث تعمل على تقوية المناعة في الجسم، كما أنها تحتوي على نسبة من الفيتامين C .
كما وتعمل كمضادّ جيد لمحاربة نزلات البرد والإنفلونزا وذلك لما تحتويه من مضادات الأكسدة.
وتعمل على محاربة أمراض الدم؛ لما لها من تأثير على الخلايا الدموية والصفائح الدموية في زيادة عددها، كما أنها تحتوي على كمية جيدة من البروتين والكربوهيدرات .
وتعتبر فاكهة الليتشي إحدى الفواكه الغنية بحمض الفوليك الضروري للحامل طوال فترة الحمل، حيث إنه مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء مما يسمح بتوصيل الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة للجنين؛ لكي ينمو بشكل صحيح وحمايته من الإصابة بالعديد من التشوّهات والحالات الخطيرة.
وتساعد ثمرة الليتشي في الوقاية من الأنيميا وفقر الدم الذي يمكن أن تصاب به المرأة الحامل، كما تساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية.
هذا وتساهم فاكهة الليتشي في عملية التمثيل الغذائي نظراً لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين بي B، كما أنها تحتوي على نسبة لا بأس بها من البروتين والكربوهيدرات.

تابعي المزيد: أعراض سرطان المعدة.. اكتشفيها ولا تهمليها أبداً


فوائد الليتشي في تعزيز صحة الشعر


تساعد الليتشي في تغذية بصيلات الشعر بسبب محتواها من الفيتامينات والمعادن المتنوّعة والضرورية لنموّه.
كما ويساعد محتواها من النحاس في تعزيز نمو الشعر وتقليل فرصة تعرّضهِ للتساقط. فيما يساعد محتواها من فيتامين C على إضافة اللمعان والنضارة للشعر. أما النحاس والحديد فيساهمان أيضاً في تعزيز لونه وجعله أكثر لمعاناً، والحؤول دون ظهور الشيب .
وللّيتشي دور في تكثيف الشعر وتنشيط الدورة الدموية وتغذيته بالعديد من الفيتامينات. في حين تعمل على زيادة عدد بصلات الشعر في فروة الرأس.


فوائد الليتشي للدم


تعمل فاكهة الليتشي على تعزيز دور خلايا الدم الحمراء وزيادة عدد الصفائح الدموية، مما يجعلها مؤهلة إلى أن تكون دواءً فعّالاً لمرضى فقر الدم .



ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: لقاح جديد ينهي أورام الدماغ السرطانية!

X