صحة /الصحة العامة

الشمام أو الكنتالوب: فاكهة رمضانية بامتياز محمّلة بالفوائد

الشمام أو الكنتالوب: فاكهة رمضانية بامتياز محمّلة بالفوائد

تمَّ تهجين الشمام لأول مرة في فلسطين في عام 1970 لإنتاج نوع جديد بلون أخضر له طعم حلو ومميز وغني بالفيتامينات وأطلق عليه الكنتالوب، وهو مفيد جداً خلال شهر رمضان.
إليك في الآتي 13 فائدة للشمام أو الكنتالوب بحسب موقع Alwosta :
 


القيمة الغذائية للشمام أو الكنتالوب


منخفض الدهون وغني جداً بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، فيحتوي على فيتامين C ، B3، E ، حمض الفوليك ، B9 ، فيتامين A ، الكاروتينات، الثيامين، B1 و B6 . كما ويحتوي على البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد والزنك. وهو غني بمركّبات الفلافونويد.
كل 100 جرام من الكنتالوب تحتوي على 34 سعرة حرارية.




فوائد الشمام أو الكنتالوب:

الشمام مفيد للحامل
الشمام مفيد للحامل


1. جيد لصحة القلب: يمنع الأمراض المتعلقة بالقلب مثل ارتفاع ضغط الدم بسبب محتواه من البوتاسيوم، كما أنه يحتوي الأدينوزين والليكوبين المرتبطين بانخفاض النوبات القلبية.


2. يقاوم الالتهابات: يساعد الجسم على مقاومة الأمراض التي تسببها الالتهابات والفيروسات والبكتيريا، وذلك من خلال احتوائه على فيتامين سي والمنغنيز.

3. يساعد على إنقاص الوزن: احتواؤه على نسبة عالية من الماء يجعله مثالياً ليكون جزءاً من نظام غذائي لفقدان الوزن، كما أنه منخفض السعرات الحرارية والدهون والكولسترول.

4. تأثير الفياجرا: يحتوي على حمض أميني يسمى سيترولين ينتج الأرجينين، الذي ينتج مادة كيميائية موسعة للأوعية، لذا فالكنتالوب يمكن أن يحل محل الفياجرا.


5. التئام الجروح: يحتوي على الكولاجين بنسب مرتفعة، ومن ثم فهو مفيد جد لصحة ونضارة البشرة، كما أنه ضروري لشفاء الجروح والقروح، مثل تلف الجلد الناتج من التعرّض لأشعة الشمس.

6. لأسنان وعظام صحية: الكنتالوب غني بالكالسيوم، فكل كل 100 جرام تحتوي على 15 ملجم من الكالسيوم. وهو بذلك يساهم بشكل فعّال في تكوين العظام والأسنان ويحافظ عليها قوية وصحية.


7. موصى به للحوامل: لمحتواه من حمض الفوليك.

8. يمنع السرطان: فهو مصدر لمضادات الأكسدة بيتا كاروتين، لوتين، زياكسانثين، كريبتوكسانثين والتي تحمي من سرطان البروستاتا وسرطان الأمعاء وسرطان البنكرياس. ويحتوي على نسبة عالية من الكاروتين والذي يساعد في منع سرطان الرئة أو الثدي.


9. صحة العين: يحتوي على الكاروتينات مثل بيتا كاروتين المفيدة لتحسين الرؤية، حيث يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامينA ، والذي يستخدم لإصلاح وظيفة العين وتطوير صبغات في شبكية العين، مما يؤثر بشكل إيجابي على الرؤية الليلية.

10. يحسن عمل الجهاز الهضمي: وفرة الماء والألياف في الكنتالوب تجعل له تأثيراً إيجابياً على الأداء السليم للجهاز الهضمي وهو يساعد في تقليل آلام المعدة.


11. صحة الكلى: يساعد الكنتالوب الكبد على إطلاق السموم من الجسم، (بالنسبة لأولئك الذين يعانون من هذه المشاكل، من الأفضل خلط عصير الكنتالوب مع عصير الليمون وشربه قبل الإفطار.

12. مكافحة الشيخوخة: الكنتالوب غني بالكولاجين، وهو مادة تساعد على تجديد الجلد والأنسجة وبالتالي تحافظ على شباب الجسم وتحارب الشيخوخة.


13. مثالي للرياضيين: محتواه المائي العالي (90%) الغني بالإلكتروليتات، يجعله مثالياً للجسم للتعافي من التدريبات المكثفة (لعشاق الرياضة). ويسمح محتواه من الكربوهيدرات والبروتين باستكمال عملية الشفاء كما أنه يجنّب تقلصات العضلات.
 


لماذا الكنتالوب فاكهة مثالية في شهر رمضان؟



الدكتورة نسرين عبد الحميد استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والتخسيس الموضعي توضح أهمية الكنتالوب في رمضان وتوصي بتضمينه وجبتي الإفطار والسحور، وتناوله إما كقطع فاكهة أو على هيئة عصير.
- محتواه المائي العالي يساعد على درء الجفاف ومكافحة العطش خلال نهار رمضان، ويساعد على ترطيب الجسم خلال فترة الصيام.
- يحتوي العديد من العناصر الغذائية اللازمة للجسم، خاصة في شهر رمضان.
- يحمي الماء المتوافر في الكنتالوب من جفاف الفم والجلد والصداع والدوخة والإمساك وقلة التبول ونقص التركيز والانتباه طول نهار رمضان.
- يحمي من العدوى لمحتواه العالي من فيتامين سي C فيساعد على تقوية المناعة لمحاربة العدوى خصوصاً في الكورونا.
- يشعر بالشبع لأطول وقت، فمحتواه العالي من الألياف يزيد الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة.
- يقي من الإمساك الناتج عن قلة شرب الماء خلال نهار رمضان.

 

تابعي المزيد: رجيم صحي في رمضان يضمن خسارة 5 كيلوغرامات قبل العيد




ما هي موانع استخدام الكنتالوب؟


تقول د.نسرين عبد الحميد: الكنتالوب على الرغم من كونه غذاءً غنياً جداً وصحياً، إنما يجب مراعاة الآتي:
- يمكن أن يكون غير قابل للهضم عند تناوله أخضر أو غير ناضج.
- يجب على الأشخاص الذين يتناولون مدرات البول تناوله باعتدال لأنه قد يزيد من تأثيرها.
- مرضى السكري لا يجب عليهم الإسراف في تناوله.
- لا ينصح بتناوله من قبل الأطفال دون سن الثانية.
- الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكنتالوب لا يستطيعون تناوله.
- يسبب الإفراط في تناوله اضطراباتٍ في الجهاز الهضمي أو قد يسبب الإسهال.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: رائحة الفم الكريهة: طبيب يطلعك على كيفية التخلص منها

X