صحة /رشاقة و تغذية

تمارين المقاومة لحرق الدهون

تمارين المقاومة لحرق الدهون

يساعد تدريب المقاومة على حرق الدهون، وذلك من خلال تكوين كتلة عضلية أكثر رشاقة، لاسيّما إذا ترافق مع التدريب المتقطع عالي الكثافة.

مجموعة من تمارين المقاومة نستعرضها في الآتي:

 

أفضل تمارين المقاومة لحرق الدهون

تمارين المقاومة
تُفيد تمارين المقاومة في إحراق الدهون بالجسم وشدّ عضلاته

تدريب المقاومة هو أي تمرين يتسبب في تقلص العضلات ضد مقاومة خارجية، ما ينتج عنه زيادة القوة والكتلة العضلية والقدرة على التحمل. يمكن أن تكون المقاومة الخارجية عبارة عن دمبل، أو رباط مطاطي، أو وزن الجسم، أو أي شيء آخر يتسبب في تقلص العضلات.
 

جسور الورك

بعد الاستلقاء على الظهر ووضع يديك إلى جانبيك وثني ركبتيك، بحيث يكون باطن القدمين على الأرض، ادفعي بكعبك، وارفعي وركيك عن الأرض، مع الحفاظ على ظهرك مستقيماً. قومي بشد عضلات المؤخرة لمدة ثانية. أنزِلي الوركين ببطء للعودة إلى وضع البداية.
يكرر التمرين عدة مرات.

تابعي المزيد: أهمية وفوائد التمارين الرياضية المائية


رفع الدمبل

 

 

تمارين المقاومة
تمارين رفع الأوزان الخفيفة فعالة في إحراق الدهون

بعد الوقوف بشكل مستقيم، أمسكي "دمبل" في كل يد. قومي بالانحناء مع الحفاظ على استقامة ظهرك ورجليك، حتى يكاد الجزء العلوي من جسمك يوازي الأرض. مدّي ذراعيك إلى أسفل باستخدام أوتار الركبة وعضلات الظهر، أعيدي جسمك إلى وضع البداية.

الأريكة

بعد وضع ركبتك اليمنى ويدك اليمنى على الأريكة للحصول على الدعم، قومي بالتقاط الدمبل عن الأرض وحمله مع الحفاظ على استقامة أسفل ظهرك. يجب أن تواجه راحة اليد جذعك.
اسحبي الدمبل بشكل مستقيم إلى جانب صدرك، مع إبقاء ذراعك العلوية قريبة من جانبك والحفاظ على الجذع ثابتاً. تأكدي من أن القوة يتم إجراؤها بواسطة عضلات الظهر وليس الذراعين. عودي إلى وضع البداية ببطء.
يكرّر التمرين عدة مرات لكل ذراع.


البلانك مع لمس الكتف

تمارين البلانك
يعدّ هذا التمرين من أقوى تمارين المقاومة لإحراق الدهون

بعد اتخاذ وضعية الدفع Push up، وفرد الذراعين بالكامل، وتشكيل الجسم خطاً مستقيماً، والارتكاز على أصابع قدميك. حافظي على استقرار جسمك قدر الإمكان، ثم ارفعي إحدى يديك للضغط على الكتف المقابل. أعيدي يدك إلى مكانها على الأرض قبل التكرار على الجانب الآخر.

صفوف الدمبل

بعد الوقوف بشكل مستقيم، أمسكي "دمبل" في كل يد. أسدلي ذراعيك للأسفل أمام جسمك، بحيث يستقر الدمبلز على فخذيك. ارفعي الدمبلز قريباً من جسمك حتى يكاد يلامس ذقنك. حافظي على الوضعية لمدة ثانية قبل خفض الدمبلز لأسفل ببطء والعودة إلى وضع البداية.

تابعي المزيد: أفضل تمارين التخلص من دهون الظهر


العضلة ثلاثية الرؤوس

العضلة ثلاثية الرؤوس
يُساعد هذا التمرين في إحراق الدهون وشدّ العضلات

بعد الوقوف بشكل مستقيم، أمسكي "دمبل" في كل يد، اثني ركبتيك قليلاً وانحني للأمام عند الخصر، حتى يصبح جذعك موازياً للأرض. أبقي ظهرك مستقيماً ورأسك مرفوعاً. اجعلي مرفقيك قريبين من جانب جسمك وساعديك متجهين لأسفل نحو الأرض. حافظي على ثبات الجزء العلوي من ذراعيك واستخدمي العضلة ثلاثية الرؤوس لرفع الأثقال، حتى تمتد ذراعاك بالكامل على طول جسمك. يجب أن يكون ساعداك أجزاء الجسم الوحيدة التي تتحرّك. توقفي قليلاً، ثم اخفضي الدمبلز ببطء قبل العودة إلى وضع البداية.
يكرّر التمرين عدة مرات.


المطرقة

بعد الوقوف بشكل مستقيم، امسكي "دمبل" في كل يد، واجعلي راحتي يديك في مواجهة جانبي جسمك. ثم ارفعي الدمبلز ببطء لأعلى باستخدام العضلة ذات الرأسين. حافظي على مرفقيك على طول جانبي جسمك. يجب أن يكون ساعداك هما الجزء المتحرك الوحيد من الجسم.
بعد توقف قصير في الأعلى، اخفضي الدمبلز ببطء لأسفل.
يكرّر التمرين عدة مرات.


فوائد تمارين المقاومة


تعود تمارين المقاومة بالعديد من الفوائد على الجسم، تتمثل في الآتي:

  • بناء قوة العضلات وتناغمها: تبدأ الكتلة العضلية بالتناقص بعد سن الثلاثين، حيث نفقد أكثر من 25% من ألياف العضلات من سن 30 إلى 70 عاماً.
  • يمكن أن تؤدي تمارين المقاومة إلى إبطاء عملية الشيخوخة؛ من خلال بناء كتلة العضلات وقوتها.
  • المساهمة في بناء العظام: يعاني العديد من النساء من هشاشة العظام، وهي حالة من فقدان معادن العظام المتسارع، ما يؤدي إلى الإصابة بالكسور. يمكن لتمارين المقاومة أن تُسهم في بناء العظام، حتى عند كبار السن.
  • خفض ضغط الدم: هناك بعض الأدلة على أنّ تمارين المقاومة تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل معتدل.
  • رفع معدل الأيض: يمكن أن ترفع تمارين المقاومة معدل الأيض، وهو عامل مهم في إنقاص الوزن.


ما مقدار تمرين المقاومة المناسب؟

توصي الكلية الأمريكية للطب الرياضي بأن يكون تدريب المقاومة تدريجياً؛ أي اتباع مبدأ الحمل الزائد التدريجي. على المبتدئين أن يقوموا بمجموعة واحدة من 8 إلى 10 تمارين للعضلات الرئيسية، ومن 8 إلى 12 تكراراً بمعدل يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع.

ملاحظة من "سيدتي.نت" إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين حبل المقاومة

مواضيع متعلقة

X