اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الاستماع إلى القلب أمر ضروري لحماية نفسك من الجلطات

الاستماع إلى القلب أمر ضروري لحماية نفسك من الجلطات

أمراض القلب والأوعية الدموية تعتبر شائعة جداً، وتودي بحياة الملايين سنوياً حول العالم. وفي بيانات حديثة، فقد تبين أنّ سكان دولة الإمارات العربية المتحدة يواجهون بداية مبكرة للأمراض القلبية الوعائية، على سبيل المثال، قبل عشر سنوات على الأقل من المتوسط العالمي، وفق الدكتور "سيد ساكب"، اختصاصي أمراض القلب التداخلية في مستشفى فقيه الجامعي. فماذا يقول حول الموضوع، وما هي طرق الوقاية للحفاظ على صحة القلب؟

الدكتور سيد ساكب
الدكتور سيد ساكب




يستهل الدكتور سيد ساكب حديثه قائلاً: "نشهد اتجاهاً مقلقاً لأمراض القلب والأوعية الدموية في دولة الإمارات لأسباب متعددة. ومع ذلك، وفي حين يمكن أن يكون علاج أمراض القلب معقداً، فإنَّ الوقاية بسيطة نسبياً. طالما أننا نركز على أربعة مجالات رئيسية: التوقف عن التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام، وإدارة الإجهاد، والحفاظ على نظام غذائي صحي".

 

التدخين... السبب الرئيس

ثبت أن التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، لما له من تأثير سلبي على الأوعية الدموية المتصلة بالقلب. يمكن أن يسبب ذلك تعقيدات في تدفق الدم على المدى القصير، وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية المحتملة على المدى الطويل.
ومن ناحية أخرى، فإنَّ الأنشطة الصحية مثل التمارين الرياضية تزيد من معدل ضربات القلب وتدفق الدم، ما يساعد على توفير المزيد من الأكسجين والعناصر الغذائية للقلب، حيث يصبح أكثر نشاطاً.

ووفقاً لوزارة الـ"صحة"، يمكن أن يكون هناك انخفاض بنسبة 25% في خطر الإصابة بالنوبات القلبية بين الرجال الذين يصعدون 50 درجة يومياً أو يمشون حول خمسة مجمعات سكنية في المدينة.


ارتفاع ضغط الدم قبل الخمسين

تنبهي من ارتفاع ضغط الدم
تنبهي من ارتفاع ضغط الدم



خلال فترة جائحة كورونا، أبلغ 36% من سكان دولة الإمارات عن زيادة الضغط الناجم عن العمل أو الأسرة أو الأمور المالية. وقد لوحظ أيضاً أنه قبل سن الخمسين، يكون الرجال أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم من النساء. وبقدر ما يمكننا المحاولة، فإنَّ التوتر هو حالة ذهنية طبيعية لا يمكننا تجنبها. فهو يقلل من سعادتنا وراحة البال، ما يسبب القلق ويزيد من ضغط الدم عن طريق زيادة معدل ضربات القلب. وهناك طرق متعددة للتعامل مع التوتر، سواء كان ذلك من خلال تبني حيوان أليف أو ممارسة هواية جديدة.

تابعي المزيد: السكتة الدماغية: الموسيقى تساعد المريض على التعافي

 

صحة القلب

تتمثل النقطة الرئيسية الأخيرة لصحة القلب في الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن. ويقول الدكتور ساكب: "يجب أن يتكوّن النظام الغذائي الصحي من الدهون الصحية المشتقة من النباتات، بما في ذلك الأفوكادو والمكسرات والبذور والفاصوليا بشكل أسبوعي. أما الدهون المشتقة من المنتجات الحيوانية، مثل قطع اللحم أو الجبن، فتحتوي على دهون مشبعة ويجب مراقبتها عند تناولها. ويجب أيضاً الاعتدال في تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر (الفركتوز) مثل العنب والمانجو".

تابعي المزيد: الشوكولاتة الداكنة تحارب الاكتئاب علميًّا

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.