اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل رجيم للمرضعات ننصحك بتجربته

أفضل رجيم للمرضعات ننصحك بتجربته
أفضل رجيم للمرضعات ننصحك بتجربته

الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة لتغذية الطفل من يوم ولادته، وحتى بلوغه ستة أشهر على الأقل، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، كما أنها تساعد الأم على إنقاص الوزن، إذا ما تمَّ اتباع حمية غذائية خاصة. إليكِ أفضل رجيم للمرضعات:

 

أفضل رجيم للمرضعات

أفضل رجيم للمرضعات
أفضل رجيم للمرضعات لانقاص الوزن


تحرق الرضاعة الطبيعية الكثير من السعرات الحرارية، لذا ينبغي على الأم أن تعتني بنظامها الغذائي اليومي وتحاول تعزيزه بالعديد من الخيارات الغذائية الصحية والبروتين والكالسيوم وأوميغا 3 ومصادر الحديد، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الفيتامينات التي تعتبر ضرورية لصحتها وصحة طفلها، مع تجنّب الأطعمة والمشروبات المليئة بالسعرات الحرارية والسكر ومصادر الكافيين والأسماك شديدة التلوث ومنتجات الألبان ومسببات الحساسية الغذائية الأخرى، مثل الفول السوداني وفول الصويا، والقمح..

 

طريقة توزيع الحصص

من المفيد تضمين برنامجك الغذائي الأطعمة البروتينية 2-3 مرات يومياً؛ مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والفول والمكسرات والبذور.
وكذلك تناول ثلاث حصص من الخضروات، بما في ذلك الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والأصفر يومياً. وتناول حصتين من الفاكهة يومياً.
يوصى بإدراج الحبوب الكاملة؛ مثل خبز القمح الكامل والمعكرونة والحبوب ودقيق الشوفان في نظامك الغذائي اليومي.
يُنصح بشرب الماء لإشباع عطشك؛ إذ يشعر العديد من النساء بالعطش أثناء الرضاعة الطبيعية. 
إذا كنتِ تتجنبين اللحوم، فتأكدي من تناول مصادر أخرى من الحديد والزنك؛ مثل الفول المجفف والفواكه المجففة والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان. إذا كنت تستبعدين جميع المنتجات الحيوانية من نظامك الغذائي، فستحتاجين إلى تناول مكمل بي 12/ B12؛ للتأكد من أن طفلك لن يصاب بنقص B12.

تابعي المزيد: رجيم للمرضعات يمنع زيادة الوزن

 

الكمية المسموح بها

 

أفضل رجيم للمرضعات
يرتكز رجيم المرضعات على تناول 600 سعرة حرارية إضافية في اليوم

تتطلب الرضاعة الطبيعية سعرات حرارية إضافية، لذا فقد تحتاجين إلى تناول 500 - 600 سعرة حرارية إضافية في اليوم، لكن بعد أن يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الأخرى في عمر 6 أشهر، ستقلّلين من إنتاج الحليب، وبالتالي يمكنك تقليل السعرات الحرارية التي تتناولينها.


الكافيين

ينتقل الكافيين إلى حليبك، ما قد يحرم طفلك من النوم جيداً ويزيد من انفعاله، لذا يوصى بالحدّ من الكافيين أو تجنبه. قد يكون الأطفال حديثو الولادة أكثر حساسية للكافيين من الأطفال الأكبر سناً.

حمض الأوميغا 3

حمض أوميغا 3 الدهني مهم جداً، ويحتاجه الأطفال لنمو الدماغ. يمكنك زيادة نسبة هذا الحمض في حليبك عن طريق تناول السمك 2-3 مرات في الأسبوع. وأفضل مصادره، هي: السلمون والسمك الأزرق والسي باس والسلمون المرقط والسمك المفلطح والتونة. لا تأكلي أسماك القرميد وسمك أبو سيف وسمك القرش والماكريل؛ فهي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.

قد تؤدي ألوان الأطعمة التي تتناولينها، بما في ذلك الصبغات الطبيعية الموجودة في الخضروات والمكملات العشبية أو صبغات الطعام المضافة إلى الأطعمة، إلى تغيير لون الحليب.
ستظهر النكهات المتنوعة في نظامك الغذائي في حليبك.

الحساسية عند الطفل

قد يصاب الطفل الذي يرضع من الثدي، في حالات نادرة، بحساسية تجاه الأطعمة التي تتناولها الأم. الأعراض الأكثر شيوعاً هي البراز الأخضر الشبيه بالمخاط والمرقط بالدم. لا يحدث المغص والارتجاع عادة بسبب الحساسية الغذائية.
الأطعمة الأكثر شيوعاً التي تسبب الحساسية هي منتجات الألبان ومنتجات الصويا والقمح والبيض. تشمل الأطعمة الأقل شيوعاً التي تسبب الحساسية الأسماك أو المكسرات أو الفول السوداني أو الذرة. 

تابعي المزيد:ريجيم للمرضعات بالأعشاب

 

فوائد الرضاعة للأم

  • فضلاً عن دورها في فقدان الوزن، تحفز الرضاعة الطبيعية تقلصات الرحم وتمنع النزيف الغزير بعد الولادة.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية على إنتاج البرولاكتين، الذي يمنح الأم الشعور بالهدوء والاسترخاء.
  • تلعب الرضاعة الطبيعية دوراً في تقليل مخاطر إصابة الأم بسرطان الثدي وسرطان الرحم.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: كيف تختارين الرجيم المناسب لطبيعة جسمك؟