اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حساب كتلة الجسم للنساء بالتفصيل

حساب كتلة الجسم للنساء بالتفصيل
حساب كتلة الجسم للنساء بالتفصيل

يتراوح مؤشر كتلة الجسم الصحي للنساء بين 18.5 و24.9. "سيدتي. نت" يُطلع القارئات على طريقة حساب كتلة الجسم للنساء في الآتي:

 

حساب كتلة الجسم للنساء

حساب كتلة الجسم للنساء
حساب كتلة الجسم للنساء

يدل ّمؤشر كتلة الجسم (BMI) على مدى اعتدال وزن جسم الشخص؛ بناءً على طوله ووزنه. يعدّ مؤشر كتلة الجسم الصحي للنساء بين 18.5 و24.9. أما إذا بلغ 30 أو أعلى؛ فإنه ينذر بالإصابة بالسمنة. يمكن أن تساعد قياسات مؤشر كتلة الجسم الشخص على فهم ما إذا كان يعاني من نقص الوزن أو زيادته.

 

مؤشر كتلة الجسم

ثمة طرق مفيدة تتيح للمرأة تتبّع وزنها، وبالتالي الاطمئنان على صحتها العامة. ويعدّ حساب مؤشر كتلة الجسم من أبرز تلك الطرق. تحدد المصادر الموثوقة التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، منها (CDC) ، مؤشر كتلة الجسم بأنه "وزن الشخص بالكيلوغرام مقسوماً على مربع ارتفاعه بالأمتار".

تابعي المزيد: كيفيّة حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن؟

 

الوزن القياسي لمؤشر كتلة الجسم

حساب كتلة الجسم للنساء
الوزن القياسي لمؤشر كتلة الجسم

 

  • نحافة أقل من 18.5.
  • وزن صحي 18.5-24.9.
  • زيادة الوزن 25.0 - 29.9.
  • السمنة 30.0 وما فوق.

قد يكون مؤشر كتلة الجسم وحده مقياساً مضللاً للصحة العامة لشخص ما، لا سيما للأشخاص الذين يتمتعون بأداء عضلي شديد، أو في فترة ما قبل أو بعد انقطاع الطمث، أو لديهم دهون في البطن، ولكنهم يتمتعون بوزن معتدل بخلاف ذلك.

فوائد مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم هو إحدى الأدوات التي يمكن للأفراد والأطباء استخدامها لتحديد خطر إصابة الشخص بأمراض معينة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية. ومع ذلك، فإنَّ لها بعض العيوب.
بالنسبة للنساء، تتغير نسب الدهون في الجسم بمرور الوقت؛ نظراً إلى أنّ مؤشر كتلة الجسم لا يقيس دهون الجسم على وجه التحديد، فقد لا يزود شخصاً بجميع المعلومات التي يحتاجها حول مخاطر الإصابة بهذه الأمراض.

عيوب مؤشر كتلة الجسم

بينما يمكن لمؤشر كتلة الجسم تقدير ما إذا كان وزن الشخص معتدلاً، إلا أن له بعض القيود. في حين أنه يرتبط بمستويات الدهون في الجسم، لا يميز مؤشر كتلة الجسم بين الوزن الذي يأتي من الدهون والعضلات والعظام، لذلك يمكن أن يكون لدى الشخص ذي الكتلة العضلية القوية نفس مؤشر كتلة الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة العضلات والدهون والعظام في الجسم تتغيّر عادة مع التقدّم في العمر، خاصة بين الإناث. تفقد الأنثى المتوسطة ما يقرب من 13 رطلاً للعضلات والعظام بين سن 25 و65، بينما تزيد دهون البطن إلى أربعة أضعاف الكمية السابقة.

تابعي المزيد: الوجبات السريعة تزيد من ارتفاع معادل كتلة الجسم

 

طرق أخرى لقياس الوزن

حساب كتلة الجسم للنساء
يمكن للناس قياس محيط الخصر باستخدام شريط قياس ناعم


بالإضافة إلى مؤشر كتلة الجسم، يمكن للنساء استخدام طرق أخرى لفهم أوزانهن وتكوين أجسامهن وخطر الإصابة بأمراض معينة. وفقاً لكلية الصحة بجامعة هارفارد، فإنَّ هذه الطرق تشمل:

محيط الخصر

تقيس هذه الطريقة دهون البطن، وهي مؤشر رئيسي لخطر إصابة الشخص بأمراض مرتبطة بالوزن. يمكن للناس قياس محيط الخصر باستخدام شريط قياس ناعم.

نسبة الخصر إلى الورك  (WHR)

تقيس هذه الطريقة أيضاً دهون البطن. يمكن لأي شخص حساب WHR بقسمة قياس الخصر على محيط الوركين. تذكر منظمة الصحة العالمية (WHO) أن معدل WHR عند 0.85 أو أقل للنساء يعني أن لديهن مخاطر منخفضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بالوزن.

قياس الكثافة

يتضمن ذلك قياس الطبيب وزن المرأة أثناء وجودها في الماء. يقارن الاختبار قياسات وزنها على الأرض بقياستها في الماء لحساب نسبة الدهون في الجسم.

قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة

تتحرّك الأشعة السينية عبر الدهون والعضلات والعظام بمعدلات مختلفة، لذا فإنَّ هذا النهج يمرر أشعة سينية منخفضة المستوى عبر الجسم لحساب النسب المئوية.

تابعي المزيد: مؤشر كتلة الجسم يؤثر في طول العمر