اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

4 نصائح تساعد في السيطرة على هرمون الجوع "جريلين".. تعرفوا عليها

خبراء يكشفون طريقة السيطرة على هرمون الجوع
يتم إفراز هرمون الجوع بكثرة عند التعرض للتوتر النفسي
هرمون الجوع يعرف أيضًا باسم حريلين
4 نصائح تساعد في السيطرة على هرمون الجوع
يبطئ هذا الهرمون عملية التمثيل الغذائي
ينشط هرمون جيرلين الدماغ مما يؤدي إلى زيادة الشهية
خبراء يكشفون طريقة السيطرة على هرمون الجوع
هرمون الجوع يعرف أيضًا باسم حريلين
يبطئ هذا الهرمون عملية التمثيل الغذائي
3 صور

يُعدّ هرمون الجوع المعروف باسم "جريلين" هو هرمون يفرزه الجسم بشكل طبيعي، وتنخفض مستوياته في الدم بعد الأكل مباشرةً، ثم يبدأ في الارتفاع مرة أخرى أثناء الصيام أو الجوع، وينشط هذا الهرمون الدماغ مما يؤدي إلى زيادة الشهية، وتبطيء عملية التمثيل الغذائي، وتقليل قدرة الجسم على حرق الدهون، كما يعمل أيضًا على تكديس الأنسجة الدهنية في منطقة البطن.

وفي هذا الصدد، فقد كشف خبراء عن طريقة يمكن من خلالها السيطرة على هرمون الجوع، وذلك وفقاً لما كشف عنه المركز الاتحادي للتغذية.

وقال المركز، إنه يمكن مواجهة زيادة الوزن من خلال السيطرة على هرمون الجوع المعروف باسم "جريلين".

وأوضح، أن هرمون الجوع "جريلين" هو هرمون استقلابي يتم إنتاجه في بطانة المعدة والبنكرياس، وهو يحفز الشهية ويبطئ عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، ويتم إفراز هذا الهرمون بكثرة عند التعرض للتوتر النفسي أو قلة النوم أو عدم تناول الطعام لوقت طويل، كما أنه يُزيد من الرغبة في تناول الوجبات السريعة والحلويات، وفي الوقت نفسه يؤخر الشعور الطبيعي بالشبع.

وبين المركز، أنه يمكن السيطرة على هرمون "جريلين" من خلال اتباع النصائح التالية:

1- تناول الطعام الصحي بانتظام، حيث يسهم ذلك في الحفاظ على توازن هرمون الجوع ونسبة السكر بالدم، ما يحد من نوبات الجوع الشديد، ولهذا الغرض، ينبغي تناول وجبات رئيسية غنية بالبروتينات والألياف الغذائية، مع تناول وجبات بينية صحية مثل المكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم كالزبادي.

2- ينبغي أيضاً عدم اتباع حمية غذائية قاسية، نظراً لأنها تؤدي إلى حدوث خلل بعملية الأيض، ومن ثم زيادة إفراز هرمون "جريلين".

3- من المهم أيضاً المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، نظرا لأنها تحارب التوتر النفسي، الذي يعد أحد العوامل الرئيسية المؤدية لإفراز هرمون "جريلين".

4- ينطبق ذلك أيضاً على أخذ قسط كاف من النوم لا يقل عن 6 ساعات ليلا.

وبحسب الخبراء فهناك وظائف متعددة لهرمون الجوع "جريلين"، وتتمثل في التالي:

- تحفيز الشهية وإفراز هرمون النمو؛ للبقاء بصحة جيدة قدر الإمكان، وهاتان الفائدتان هما من فوائد هرمون الجوع الأساسية.

- دعم وظيفة الغدة النخامية، إذ تؤدي مستقبلات الجوع إلى تحفيز هرمونات الغدة الدرقية، كما قد يساعد هرمون الجوع في التحكم في إفراز الأنسولين.

- تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وهذه الفائدة محتملة وليست مؤكدة تمامًا، كما يدخل هرمون الجوع في العديد من أنظمة الجسم المختلفة.