اختتام فعاليات مهرجان "الحرف والصناعات التقليدية" بسوق القطارة في العين

سوق القطارة في منطقة العين - الصورة من "وام"
سوق القطارة في منطقة العين - الصورة من "وام"

شهد سوق القطارة في منطقة العين، اليوم السبت، ختام فعاليات مهرجان "الحرف والصناعات التقليدية" بنسخته السابعة تحت شعار "حرفة الأجداد، فخر الأحفاد"، والذي يقام تحت رعاية الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، فقد حضر حفل الختام الدكتور الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان وعدد من الشخصيات وكبار المسؤولين.

وقال الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان، إن "هذا المهرجان السنوي يُعد منصة مثالية للاحتفال بتراثنا الإماراتي النابض بالحياة وثقافتنا المعاصرة الإبداعية والمبتكرة التي تجسد مفاهيم مهمتنا الأساسية التي تعد محوراً لكل أنشطتنا ومبادراتنا".

وأضاف أن هذا المهرجان يُسهم في تعريف المواطنين والمقيمين من الأجيال الحالية والصاعدة والراغبين في الإطلاع عن كثب على الثقافة الإماراتية، من خلال توفير تلك الفرصة لهم ليتأملوا كل تلك التفاصيل التي نسجت الروابط الاجتماعية التاريخية بأيدي الأجداد.

أهداف مهرجان "الحرف والصناعات التقليدية"

- زيادة الوعي بأهمية التراث التقليدي

- دعم ومساندة الأسر المنتجة المتخصصة في ممارسة الحرف والصناعات التقليدية

- تطوير منتجات الحرف والصناعات التقليدية بما يتلاءم مع الأسواق المعاصرة

- التعريف بالحرف والصناعات التقليدية المتوارثة بالدولة وعناصر التراث المختلفة والترويج لها، مما يسهم في الترويج لمنطقة العين كوجهة سياحية وثقافية مميزة.

فعاليات المهرجان

وكان دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي قد افتتحت النسخة السابعة من مهرجان الحرف والصناعات التقليدية، تحت شعار «حرفة الأجداد، فخر الأحفاد»، يوم 2 نوفمبر في سوق القطارة في منطقة العين.

ووفقًا لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، فقد قدم المهرجان لزواره برنامجاً جماهيرياً تفاعلياً تضمن 35 نشاطًا تثقيفيًا وترفيهيًا يناسب كافة الفئات العمرية، من أبرزها برنامج "السويعية"، الذي ينظمه مركز القطارة للفنون، بالتعاون مع سوق القطارة، ويستضيف ورش عمل تتمحور حول الحرف اليدوية النسائية، تهدف إلى إطلاع المشاركات على أسس هذه الحرف وتطوير مهارات البعض.

كما نظم المهرجان ورش عمل متنوعة تُلبي تطلعات جميع الزوار من مختلفِ الفئات العمرية، وتقدم لهم فرصة المشاركة في صناعة منتجات تراثية ومعاصرة باستخدام مكونات تقليدية واكتساب خبرات صناعتها وفنونها ومهاراتها. ومن أبرز هذه الورش، "مبخرة بيتي" الطربوشة"، "بذرة وخرزة"، "الحرفي الصغير"، "زخرفة سدو"، "مروحة القيظ"، "الممارسات الزراعية" و"أنا الآثاري"، بالإضافة إلى فعالية "سينما البيت".

الجدير بالذكر أن دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي كانت قد أطلقت في مايو الماضي ثلاث مبادرات ثقافية، تمثلت في "منصة الحرف اليدوية في أبوظبي" و"سجل الحرفيين في أبوظبي" وإعادة افتتاح "بيت الحرفيين" في قصر الحصن، وذلك في إطار جهودها للحفاظ على التراث الثقافي غير المادي للإمارة، بجانب تشجيع أصحاب الحرف والمشغولات والمنتجات اليدوية على الارتقاء بمهاراتهم وتمكينهم من الترويج لمنتجاتهم محلياً ودوليًا.