اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الدخن مع التمر لتنشيط جهاز المناعة

فوائد الدخن مع التمر لا تعد ولا تحصى
فوائد الدخن مع التمر لا تعد ولا تحصى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
فوائد الدخن مع التمر وصحة القلب
فوائد الدخن مع التمر وصحة القلب
فوائد الدخن مع التمر لا تعد ولا تحصى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
فوائد الدخن مع التمر وصحة القلب
3 صور

فوائد الدخن مع التمر عديدة كون المزيج يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية والكربوهيدرات التي تحسّن من كفاءة الجهاز المناعي للجسم وتمدّه بالطاقة والنشاط.
هذا المزيج هو حلّ فعّال لإنقاص الوزن والتخلّص من آلام العظام خصوصاً لكبيرات السن. تستخدم حبوب الدخن في شفاء الكثير من الأمراض، ويمكن إضافتها إلى صنوف الطعام المختلفة والمخبوزات لتزيد من القيمة الغذائية للوجبات.
هذا وتعتبر إضافة التمر إلى الدخن من الإضافات القوية والمفيدة لجسم الإنسان، حيث يعدّ هذا المزيج بمثابة حماية طبيعية للقلب من الإصابة بالأمراض الشائعة، فهو يحفّز الدورة الدموية، يخفّض مستوى ضغط الدم، كما أنه يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم حسبما تؤكد اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في حديثها لـ "سيدتي.نت". وتتابع متحدثة عن فوائد الدخن مع التمر بالتفصيل في الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

فوائد الدخن مع التمر والسكر

يحتوي الدخن مع التمر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات البسيطة ونسبة أعلى من الكربوهيدرات المعقدة، مما يجعله من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض. هذا يعني أن الدخن يستغرق وقتاً أطول للهضم من دقيق القمح.
يمكن أن تساعد الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض في الحفاظ على نسبة السكر في الدم من الارتفاع بعد تناول الطعام، مما يسمح للأشخاص المصابين بداء السكري بإدارة مستويات السكر في الدم بسهولة أكبر.

فوائد الدخن مع التمر والجهاز الهضمي

الدخن مع التمر غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.
تُعرف الألياف غير القابلة للذوبان في الدخن باسم "البريبيوتيك"، التي تعمل على تحفيز نمو البكتيريا الجيّدة في الأمعاء. هذا النوع من الألياف مهم أيضاً للتقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

فوائد الدخن مع التمر وصحة القلب

فوائد الدخن مع التمر وصحة القلب


يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان في الدخن مع التمر على تقليل كمية الكوليسترول الضارّ في الدم، وهو عامل خطر للإصابة بتصلّب الشرايين.
تتحوّل الألياف القابلة للذوبان إلى مادة هلامية في معدتكِ وتمتصّ الكوليسترول، مما يسمح لها بالانتقال إلى نظامكِ بأمان. هذا وتُظهر بعض الدراسات أن الدخن يمكن أن يرفع أيضاً مستويات الكوليسترول الجيد وخفض الدهون الثلاثية.
ونظراً إلى أن الكوليسترول عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب، فإنَّ تناول الدخن بانتظام قد يساعد في الحفاظ على صحة قلبكِ.

تابعي المزيد: علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بطرق سهلة

فوائد الدخن مع التمر والحامل

الدخن مع التمر له العديد من الفوائد للحامل حيث يفيد في الحفاظ على صحتها وصحة جنينها.
الدخن مع التمر غني بالنياسين، مما يساعد جسمكِ على إدارة أكثر من 400 إنزيم. النياسين مهم أيضاً لصحة الجلد ووظيفة الأعضاء. إنه مركّب مهم يُضاف غالباً إلى الأطعمة المصنّعة لإثرائها.
يعتبر الدخن مع التمر مصدراً ممتازاً للبيتا كاروتين؛ تعمل هذه الصبغة الطبيعية كمضادّ للأكسدة وكمقدمة لفيتامين أ A، مما يساعد جسمكِ على محاربة الجذور الحرّة ودعم صحة عيون الجنين.

فوائد صحية منوّعة للدخن مع التمر

- يقوّي مزج الدخن مع التمر عظام الجسم، حيث يحتوي كل من المكوّنين على عناصر غذائية تقاوم التهابات العظام.
- تنمو عظام الإنسان بشكل أفضل عند تناول الدخن والتمر. كما أن هذا المزيج يقاوم الشيخوخة ويحمي العظام من التقلّص والإصابة بالروماتيزم.
- الدخن والتمر يحمي من الإصابة بالهشاشة وخشونة الركبة وآلام المفاصل.
- ينظّم الدخن والتمر حركة الأمعاء ويقي الإنسان من الشعور بآلام المعدة نتيجة للإمساك الشديد، كما أنه يعتبر مكوّناً طبيعياً يساعد على ليونة الأمعاء.
- تواجه الكبيرات في السن صعوبة في إنقاص الوزن، ولكن مع مزيج الدخن والتمر، فإنَّ هذا الأمر أصبح أمراً سهلاً، حيث يساعد على حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن خلال فترة وجيزة؛ فكلا العنصرين يحتويان على ألياف طبيعية عديدة، تزيد من إحساس الإنسان بالشبع وتقاوم زيادة الوزن.
- يحارب الربو ويخفّف من حدّة السعال.
- يحتوي هذا المزيج على كمية عالية من البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم لتنظيم دقات القلب بشكل أفضل والتخلص من احتباس المياه.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أسباب التهاب الجيوب الأنفية وطرق الوقاية