اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

منتج غذائي يرفع خطر الإصابة بالخرف.. تجنبيه فوراً

منتج غذائي يرفع خطر الإصابة بالخرف.. تجنبيه فوراً
منتج غذائي يرفع خطر الإصابة بالخرف.. تجنبيه فوراً
اللحوم المصنّعة ترفع خطر الإصابة بضغط الدم
اللحوم المصنّعة ترفع خطر الإصابة بضغط الدم
منتج غذائي يرفع خطر الإصابة بالخرف.. تجنبيه فوراً
اللحوم المصنّعة ترفع خطر الإصابة بضغط الدم
2 صور

تتزايد الأضرار والمخاطر الصحية على الإنسان كلما تقدم به العمر، حيث يصبح مهدداً أكثر بالأمراض، بسبب تراجع أداء الجهاز المناعي مع مرور السنين. هذا وتسهم العادات الغذائية غير الصحية بشكل كبير في الانتكاسات التي يتعرّض لها الجسم، وتجعله فريسة سهلة للاعتلالات والأمراض الخطيرة، ومنها السرطانات واعتلال القلب والخرف وغيرها. إليك ما يجب تجنّبه لإبعاد خطر الخرف وفقاً لصحيفة "ديلي إكسبريس":

وجد علماء بريطانيون من جامعة ليدز أن تناول اللحوم المصنّعة يوميًا يزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 44%. وحلل الباحثون قاعدة بيانات تحتوي على معلومات حول الخصائص الصحية والوراثية لنحو نصف مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، لمدة ثماني سنوات من المراقبة، وسجل العلماء 2896 حالة من حالات الخرف المكتسب. ووفقًا للعلماء، فإن الخطر المتزايد للإصابة بالخرف من اللحوم المصنّعة كان هو نفسه بغض النظر عن العامل الوراثي للشخص، واتضح أنه حتى تناول شطيرة باللحم المقدد أو النقانق كل يوم يزيد من احتمال الإصابة بالخرف بنسبة 44%. وتُعرّف اللحوم المصنّعة بأنها أي نوع من اللحوم التي خضعت لطرق حفظ مثل المعالجة والتمليح والتدخين والتجفيف والتعليب، ويشمل ذلك اللحوم التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة والمواد الكيميائية، وهي تعتبر بشكل عام غير صحية وسيئة للإنسان. وفي وقت سابق، تحدث أطباء من كوريا الجنوبية عن ارتباط مرض الزهايمر بأحد الأمراض المعروفة على نطاق واسع وهو متلازمة التمثيل الغذائي، وأكدوا أن المرضى الذين يعانون من هذه الحالة الشائعة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر 11 مرة من الأشخاص غير المصابين به.

تابعي المزيد: الأمراض النفسية عند النساء والعوامل المؤدية إليها

مخاطر إضافية لتناول اللحوم المصنّعة

اللحوم المصنّعة ترفع خطر الإصابة بضغط الدم


لتناول اللحوم المصنّعة مجموعة من المخاطر الصحية، ومنها:

- الإصابة بمرض السكري

من أضرار تناول اللحوم المصنّعة، أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 38%، بحسب الأطباء وخبراء التغذية.

- رفع مستوى ضغط الدم

تحتوي اللحوم المصنّعة على نسب عالية من الدهون غير الصحية، لذلك ينصح الأطباء مرضى ارتفاع ضغط الدم، بتجنب تناول هذه اللحوم.

- أمراض القلب

تتسبب اللحوم الحمراء المصنّعة في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة بنسبة 90%. حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسب عالية من الملح والنترات والدهون غير الصحية ، والتي تؤدي جميعها إلى تصلب الشرايين.

- سرطان الأمعاء

وجدت الأبحاث والدراسات والتجارب أنّ الاستهلاك المنتظم للّحوم المصنّعة قد يعرّض المرء لخطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم، كونها تحتوي على مادة النتريت الحافظة للغذاء، وهي من المواد الكيميائية الضارّة التي تتواجد أيضاً في دخان التبغ والمياه الملوثة والأطعمة المخللة.

- عالية الهيدروكربونات

ترتفع أضرار تناول اللحوم المصنّعة التي تمَّ حفظها بالتدخين، كونها غنية بالهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، ويزيد الاستهلاك المفرط من هذه الهيدروكربونات من فرص تكوين الخلايا السرطانية.

- زيادة الوزن

لعل من أضرار تناول اللحوم المصنّعة أيضاً أنها تتسبب في زيادة الوزن، كونها تحتوي على الكثير من الدهون غير الصحية المسؤولة عن زيادة الوزن، والمشاكل الصحية المرتبطة به. لذلك ينصح الأطباء بتجنّب اللحوم المصنعة قدر الإمكان.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: تقوية المناعة بـ8 عناصر غذائية خارقة المفعول