اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تمارين العلاج الطبيعي للكتف

تمارين رياضية
تمارين العلاج الطبيعي للكتف
أنواع تمارين الكتف
يُفيد هذا التمرين في التخلص من تشنجات عضلات الكتف
تمارين تقوية عضلات الكتف
تمارين تقوية عضلات الكتف
تمارين تليين عضلات الكتف
يساعد هذا التمرين على تليين عضلات الكتف والرقبة
تمارين رياضية
أنواع تمارين الكتف
تمارين تقوية عضلات الكتف
تمارين تليين عضلات الكتف
4 صور

ألم الكتف مرض شائع؛ إذ يصيب 18 إلى 26% من البالغين. "سيدتي.نت" يطلعك على تمارين العلاج الطبيعي للكتف في التقرير الآتي:

تمارين العلاج الطبيعي للكتف

تمارين تقوية عضلات الكتف

قد تكون هذه التمارين جزءاً من خطة العلاج الطبيعي، ولكنها أيضاً طريقة جيدة لتخفيف أي شدّ، وربما تساعد في منع حدوث إصابة.

1. الإفراج عن الرقبة

لإراحة عضلات الكتف والعنق، قومي بخفض رأسك برفق حتى يلامس ذقنك صدرك وتشعري بالتمدد في مؤخرة رقبتك. ثم ارفعي رأسك قليلاً وقومي بإمالة رأسك إلى جانب واحد للسماح للكتف المعاكسة بالتمدّد. ثم كرري الإمالة على الجانب الآخر.

2. تمرين القطة

يُفيد هذا التمرين في التخلص من تشنجات عضلات الكتف

ابدئي بتثبيت يديك وركبتيك على الأرض، ثم اضغطي براحة يديك لرفع الوركين لأعلى. حافظي على ركبتيك مثنيتين قليلاً ووزّعي وزنك بين راحتي يديك وقدميك. يجب أن يكون عمودك الفقري مستقيماً، مع سحب رأسك نحو قدميك، ما يسمح لكتفيك وظهرك بالتمدد بشكل صحيح فوق رأسك.

3. تمدد المدخل

قفي في أي مدخل مع تكوين كلا الكوعين زوايا قائمة. قومي بخطوة واحدة للأمام مع الضغط على راحتي يديك في المدخل وانحني للأمام قليلاً، مستخدمة عضلاتك الأساسية للبقاء ثابتة. كرري الحركة بالقدم الأخرى وأكملي عدداً قليلاً من التكرار، للسماح لصدرك وكتفيك بالتمدّد والتقوية.

تابعي المزيد: تمارين لعلاج تقوس الظهر

3. تمرين الصدر

يساعد هذا التمرين على تليين عضلات الكتف والرقبة

بعد الوقوف بشكل مستقيم، اجلبي إحدى ذراعيك باتجاه صدرك وثبّتيها في مكانها بيدك الأخرى. حرري ذراعك، وكرري ذلك باستخدام الذراع الأخرى.

تابعي المزيد: تمارين للرقبة المشدودة

طرق طبيعية لعلاج للكتف

يتكوّن الكتف من ثلاثة أجزاء رئيسية: العضد (عظم العضد)، الترقوة (الترقوة)، الكتف (لوح الكتف).

هذه العظام المتماسكة ببعضها البعض بواسطة العضلات والأوتار والأربطة، هي التي تسمح لنا بأداء المهام اليومية بسهولة. تعدّ الكتف من أكثر أجزاء الجسم استخداماً، لذا فهي أكثر عرضة للإصابة.

يمكن تقسيم أنواع إصابات الكتف إلى فئتين رئيسيتين: الإصابات المفاجئة والإصابات الناتجة عن الإفراط في الاستخدام. اعتماداً على تفاصيل إصابتك، يمكن أن يتضمن العلاج الطبيعي للكتف نوعاً أو أكثر من أنواع العلاج الآتية:

  • العلاج بالثلج: ويقوم على تثليج الأجزاء المصابة. يساعد على تقليل الالتهاب والتورم، ما يخفف من الشعور بالألم.
  • العلاج الحراري: على عكس العلاج بالثلج، الذي يستخدم خلال الساعات الأولى من الإصابة، يفضل استخدام العلاج الحراري بعد مرور 72 ساعة. مثل العلاج بالثلج، فهو أيضاً مسكن للألم ويسمح للعضلات بالإسترخاء.
  • العلاج العملي: كما يوحي الاسم، يتطلب العلاج العملي مساعدة المعالج الطبيعي لإرخاء الكتف المصابة. يستخدم المعالج الفيزيائي يديه للضغط على الأنسجة لمساعدتها على استعادة قدرتها على الحركة الطبيعية.
  • التمدد: هو نوع شائع من العلاج لألم الكتف؛ لأنه مصمم لدفع عضلاتك بلطف أكثر فأكثر حتى تستعيد نطاق حركتها. من المرجح أن يدمج المعالج الفيزيائي مستويات مختلفة من تمارين الإطالة التي قد تستهدف أجزاء من الكتف وكذلك الرقبة والعمود الفقري، اعتماداً على الإصابة.
  • التقوية: قد يوصي المعالج الفيزيائي بممارسة تمارين تقوية محددة لتقليل الألم في موقع الإصابة مع تقوية العضلات الأخرى، مثل عضلات البطن.
  • تحريك المفصل: نوع آخر من العلاج تكون فيه مساعدة المعالج الطبيعي ضرورية؛ إذ يتم إجراؤه فقط بواسطة معالج فيزيائي مدرب ومحترف.
  • الموجات فوق الصوتية: تعمل الحرارة على تحسين الدورة الدموية في الأنسجة، ما يخفف الألم ويساعد في التئام الجرح.
  • التحفيز الكهربائي: يتم استخدامه لشدّ العضلات أو تقليل الالتهاب.
  • اللصق الرياضي: قد يختار اختصاصي العلاج الطبيعي استخدام شريط رياضي كجزء من العلاج الطبيعي لكتفك، جنباً إلى جنب مع طرق العلاج الأخرى، مثل التمارين.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين علاج الشد العضلي في الساق