تمارين رياضية
تمارين حرق الدهون
تمارين رياضية لحرق الدهون في الجسم
تعدّ ممارسة الرياضة إحدى الإستراتيجيات الأكثر استخداماً لحرق الدهون
تمرين الوزن
يساعد تدريب الوزن على بناء القوة وتعزيز نمو العضلات
تمارين إنقاص الوزن
الركض والجري من التمارين الرائعة لمساعدتك على إحراق الدهون وبالتالي إنقاص الوزن
تمارين رياضية
تمارين رياضية لحرق الدهون في الجسم
تمرين الوزن
تمارين إنقاص الوزن
4 صور


تعدّ ممارسة الرياضة إحدى الإستراتيجيات الأكثر استخداماً لحرق الدهون وفقدان الوزن. "سيدتي نت" يطلعكِ على أكثر التمارين الفعالة لحرق الدهون في التقرير الآتي:

أكثر التمارين الفعالة لحرق الدهون

تعدّ ممارسة الرياضة إحدى الإستراتيجيات الأكثر استخداماً لحرق الدهون

بالإضافة إلى دورها الفعّال في عملية إنقاص الوزن، تمَّ ربط التمارين الرياضية بالعديد من الفوائد الأخرى، بما في ذلك تحسين الحالة المزاجية، وتقوية العظام، وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. في ما يلي تمارين يسهل القيام بها، مهما بلغ مستوى لياقتك البدنية:

1. المشي

يعدّ المشي أحد أفضل التمارين لفقدان الوزن، كما أنه طريقة مريحة وسهلة للمبتدئين لبدء ممارسة الرياضة دون الشعور بالإرهاق أو الحاجة إلى شراء المعدات، أيضاً هو تمرين ذو تأثير منخفض، ما يعني أنه لا يجهد مفاصلك.

وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعاً على 20 امرأة مصابة بالسمنة، أن المشي لمدة 50-70 دقيقة، 3 مرات أسبوعياً، قلل من دهون الجسم ومحيط الخصر بمعدل 1.5٪ و 1.1 بوصة (2.8 سم) على التوالي.

للبدء، حاولي المشي لمدة 30 دقيقة 3-4 مرات في الأسبوع. يمكنك زيادة مدة المشي أو عدد مرات المشي تدريجياً كلما أصبحت أكثر لياقة.

تابعي المزيد: تمارين للتخلص من دهون الإبط لدى النساء

2. الركض أو الجري

الركض والجري من التمارين الرائعة لمساعدتك على إحراق الدهون وبالتالي إنقاص الوزن


يساعد كل من الركض والجري على حرق الدهون الحشوية الضارّة، والمعروفة باسم دهون البطن، والمرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري. الركض والجري يعتبران من التمارين الرائعة التي يمكن القيام بها في أي مكان ويسهل دمجها في روتينك الأسبوعي. للبدء، حاولي الهرولة لمدة 20-30 دقيقة، 3-4 مرات في الأسبوع.

3. ركوب الدراجات

يعدُّ ركوب الدراجات من التمارين الشائعة التي تعمل على تحسين لياقتك، ويمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن. على الرغم من أن ركوب الدراجات يتم بشكل تقليدي في الهواء الطلق، يوفر العديد من الصالات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية دراجات ثابتة تتيح لك ممارسة هذا التمرين بأمان.

يتمتع الأشخاص الذين يمارسون ركوب الدراجات بانتظام بلياقة عامة أفضل، وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، مقارنةً بمن لا يمارسون هذه الرياضة بانتظام. كما يعد ركوب الدراجات أمراً رائعاً للأشخاص من جميع مستويات اللياقة البدنية، من المبتدئين إلى الرياضيين. بالإضافة إلى ذلك، فهو تمرين منخفض التأثير لا يضع الكثير من الضغط على مفاصلك.

تابعي المزيد: تمارين تنشيط عملية الأيض في جسمك

4. تدريب الوزن

يساعد تدريب الوزن على بناء القوة وتعزيز نمو العضلات

يساعد تدريب الوزن على بناء القوة وتعزيز نمو العضلات، ما قد يرفع معدل الأيض في أثناء الراحة (RMR)، أو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك في أثناء الراحة. أظهرت دراسة استمرت 6 أشهر أن القيام بـ11 دقيقة من تمارين القوة 3 مرات في الأسبوع أدى إلى زيادة بنسبة 7.4% في معدل الأيض في المتوسط، ما يعادل حرق 125 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

5. تدريب HIIT

التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT)، هو مصطلح يشير إلى فترات قصيرة من التمارين المكثفة التي تتناوب مع فترات التعافي. عادةً ما يستمر تمرين HIIT من 10 إلى 30 دقيقة، ويمكن أن يحرق الكثير من السعرات الحرارية. يحرق هذا التمرين من 20-30 % سعرات حرارية أكثر في الدقيقة من أنواع التمارين الأخرى، بما في ذلك تدريب الوزن وركوب الدراجات والجري على جهاز المشي.

6. السباحة

السباحة طريقة ممتعة لفقدان الوزن والحصول على اللياقة البدنية، إذ وجدت دراسة أجريت على 24 امرأة في منتصف العمر، واستمرت 12 أسبوعاً، أن السباحة لمدة 60 دقيقة 3 مرات في الأسبوع تقلل بشكل كبير من دهون الجسم وتحسّن المرونة، وتقلل العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

* المصدر: healthline.com

ملاحظة من "سيدتي. نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: أفضل تمارين حرق الدهون خلال رمضان