صورة لمولود
علاج تقلصات الرحم بعد الولادة
صور لامرأة تتناول المسكنات
لا بأس من تناول مسكنات الألم
صورة لامرأة تعاني الألم
متى يكون الألم مشكلة؟
صورة لامرأة تعاني من التشنجات
تستغرق التشنجات ستة أسابيع
صورة لمولود
صور لامرأة تتناول المسكنات
صورة لامرأة تعاني الألم
صورة لامرأة تعاني من التشنجات
4 صور

يمكن أن تكون الآلام اللاحقة للولادة، والتي تُعرف أيضاً باسم الالتفاف، مزعجة جداً، وبعضها أسوأ بالنسبة للأمهات للمرة الثانية أو بالنسبة للنساء اللائي لديهن طفل ثالث أو رابع أو خامس، مما هي عليه بالنسبة للأمهات لأول مرة.
إليك كيفية مساعدة جسمك على الشفاء، كما ينصحك الأطباء والمتخصصون.

تشنجات الرحم

تستغرق التشنجات ستة أسابيع

إن التشنجات، التي أمضيت تسعة أشهر تعانين منها بسبب ازدياد حجم بطنك، هي نفسها التي ستعيد رحمك إلى حجمه الطبيعي، وهذه العملية التي تستغرق ستة أسابيع، والتي تسمى "الانقلاب"، يمكن أن تكون مؤلمة في بعض الأحيان، فهي قصيرة وحادة قد تشعرين بها في بطنك بعد يومين من الولادة، غالباً أثناء الرضاعة - هي الإحساس بانقباض الرحم، ما يساعد على طرد الجلطات الدموية، على شكل نزيف، والعديد من أمهات الأطفال أفدن أن الآلام اللاحقة يمكن أن تزداد سوءاً مع كل طفل يلدنه.
تحدث الانقباضات الناتجة عن الالتفاف عن طريق هرمون الأوكسيتوسين، الذي يتم إطلاقه عن طريق الرضاعة الطبيعية والتلامس الجلدي مع طفلك.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب دوخة الحامل في رمضان؟

كل ما تحتاجين لمعرفته حول العناية بجسمك بعد الولادة

لا بأس من تناول مسكنات الألم

1 - لا بأس من تناول مسكنات الألم.
2 – خذي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية قصيرة المفعول، وإذا تناولتها على النحو الموصى به، فإن نسبة نقلها إلى حليب الأم أقل من 1٪.
3 - طالما لا توجد حساسية، يمكنك تناول جرعات أدوية، أثناء الرضاعة الطبيعية. والتي لا تؤخذ إلا بعد استشارة ووصف الطبيب ، لأن الذي يناسبك لا يناسب غيرك، حسب 
4 – اشربي شاي النعناع البري، وعصير الكرز، والذي يفيد امرأة قد لا يفيد أخرى ".
5 - استخدمي وسادة تدفئة أو زجاجة ماء ساخن يمكن تسخينه في الميكروويف (مثل حقيبة ماجيك باج)، وضعيها على بطنك لتخفيف تقلصات الرحم.

متى يكون الألم مشكلة؟

متى يكون الألم مشكلة؟

ستعانين في الأيام الأولى بعد الولادة من ألم حقيقي، إلا أن هذا طبيعي تماماً. ومع ذلك، إذا كنت قلقة وكان ألم البطن شديداً للغاية ولم يتم حله فاستشيري طبيبك أو إذا كنت تعانين من نزيف حاد طويل الأمد أو دم في البراز أو إذا كنت تعانين من الحمى.
وإذا كنت قد أجريت عملية ولادة قيصرية، تذكري أنه ممنوع الرفع أو القيادة أو الجري لمدة ستة أسابيع على الأقل، حتى لو كانت مسكنات الألم أزالت التقلصات.
تعرّفي إلى المزيد: آلام الحمل من السرة
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص