اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب الإسهال عند الرضع

صورة لطفل رضيع يبكي
التهاب المعدة أو الأمعاء
صورة لطفل رضيع يعاني من الحمى
حرارة الطفل
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
متى تسرعين بالذهاب إلى الطبيب؟
صورة لطفل يأكل الطعام
عدم تحمل الطعام أو الحساسية
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل رضيع يعاني من الحمى
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
صورة لطفل يأكل الطعام
4 صور

يمكن أن يكون الإسهال عند الأطفال تجربة مرهقة لكل من الأم والطفل، فقد يتسبب في فقدان الطفل لكثير من السوائل من خلال التغوط، مما يجعل الطفل يعاني من الجفاف والضعف، ويمكن أن يؤثر الإسهال على الأطفال في أي عمر، وقد يصيب الطفل بالعديد من المضاعفات الجانبية. إليك أسباب الإسهال عند الرضع وكيفية علاج أعراضه المزعجة.

تعرّفي إلى المزيد: طفلي يقضم أظافره: الأسباب وطرق العلاج

أسباب الإسهال عند الرضع

1. التهاب المعدة أو الأمعاء

تؤدي التهابات الجهاز الهضمي إلى التسمم الغذائي والإسهال

وفقاً لموقع "هيلث" يمكن أن يصاب الطفل بالإسهال نتيجة التهابات الجهاز الهضمي، والتي تحدث بسبب بعض الفيروسات والبكتيريا، التي تسبب إصابة الطفل بالتسمم الغذائي، وتعد من أبرز تلك الفيروسات فيروس الروتا، الذي يصيب الغالبية العظمى من الأطفال حديثي الولادة، بالتهاب المعدة والأمعاء الحاد، مما يؤدي في النهاية إلى إصابة الطفل بتفاقم السعال والإسهال.

تؤثر بكتيريا السالمونيلا أيضاً على المعدة والأمعاء، وتسبب الإسهال الشديد. تنتشر العدوى من خلال الطعام والماء الملوثين، أو الأسطح ،على الجانب الآخر قد يميل بعض الأطفال إلى وضع الأشياء في أفواههم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالفيروس.

ومن أسباب إصابة الطفل بالإسهال إصابته بالإشريكية القولونية والتي تسبب آلاماً شديدة في المعدة وإسهالاً، وتنتشر هذه البكتيريا من خلال الطعام.

2. عدم تحمل الطعام أو الحساسية

في حالة عدم تحمل الطعام يسبب للطفل عدم الراحة في الجهاز الهضمي ويصاب بالإسهال

إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه بعض الأطعمة في مرحلة الفطام فقد لا يستطيع الجهاز الهضمي للطفل هضم الطعام، مما يسبب عدم الراحة والإصابة بالإسهال.

3. التهاب الأمعاء

يعد التهاب الأمعاء من أمراض الجهاز الهضمي، ويسمى أيضاً التهاب الأمعاء الوراثي الذي تسببه العيوب الجينية، وقد يتسبب في إصابة الطفل بالإسهال المستمر.

تعرّفي إلى المزيد: هل الثوم آمن للحامل؟

4. عصير الفاكهة

تأتي عصائر الفاكهة محملة بالعناصر الغذائية، ولكن يجب عدم الأفراط بتقديمها للطفل مما يسبب إصابة الطفل بالإسهال، فلا يجب إعطاء عصائر الفواكه للأطفال دون سن السنة.

6. المضادات الحيوية

المضادات الحيوية تعد من أسباب إصابة الأطفال بالإسهال، وقد يصاب الطفل بالإسهال من يومين إلى أسابيع حسب شدة الحالة.

 

أعراض الإسهال عند الرضع

1-تغوط الطفل أكثر من المعتاد

يتغوط الطفل السليم الذي يرضع من لبن الثدي من ست إلى عشر مرات على الأقل في اليوم. بينما يميل الأطفال الذين يتغذون على اللبن الصناعي إلى التغوط مرات أقل أي حوالي أربع مرات في اليوم. ولكن إذا حدثت زيادة مفاجئة في عدد مرات البراز، وكان البراز مائياً بشكل واضح، فمن المحتمل أن الطفل يعاني من الإسهال.

2-براز ذو رائحة كريهة ومخاطي

يعتبر البراز المائي مؤشراً أكيداً للإسهال، وربما يكون مصحوباً بأعراض مثل تقلصات البطن والحمى وما إلى ذلك، اعتماداً على السبب الأساسي للإسهال. تشير هذه الأعراض إلى أنه يجب عليك اصطحاب طفلك إلى الطبيب.

إذا كان لدى الرضيع براز مخاطي وكريه الرائحة، فقد يشير ذلك إلى الإسهال. يتحول لون براز الأطفال من الأصفر إلى البني المائل إلى الأصفر. يمكن أن يعتمد لون براز الطفل على الطعام الذي يتم تناوله. أيضاً، يمكن للطفل أن يفرز برازاً أخضر اللون بسبب العصارة الصفراوية في الكبد التي تمر إلى الجهاز الهضمي، وهو أمر طبيعي تماماً.

متى تسرعين بالذهاب إلى الطبيب؟

يجب الذهاب إلى الطبيب إذا احتوى براز الطفل على دم مع ارتفاع في درجة الحرارة
  • ظهور دم في براز الطفل.
  • يصبح الطفل سريع الانفعال ولديه خمول ونعسان طوال الوقت.
  • عدم تبول الرضيع لأكثر من 12 ساعة، مما قد يكون علامة على الجفاف.
  • يسيل لعاب الطفل أقل من المعتاد بسبب جفاف الفم.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل عن 38 درجة مئوية.

تعرّفي إلى المزيد: 5 طرق لمنع تساقط الشعر بعد الحمل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك