اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبرز سلبيات ومشاكل الخطوبة الطويلة

مشاكل الخطوبة الطويلة
مشاكل الخطوبة الطويلة
خطيبان في فترة الخطوبة
خطيبان في فترة الخطوبة
خطيبان في فترة الخطوبة
طول فترة الخطوبة أمر غير صحي
خطيبان في فترة الخطوبة
في الخطوبة التحليق بوعود من خلق الخيال
مشاكل الخطوبة الطويلة
خطيبان في فترة الخطوبة
خطيبان في فترة الخطوبة
خطيبان في فترة الخطوبة
4 صور

فترة الخطوبة هي فترة التخطيط والتعارف والاتفاق بين الطرفين لمعرفة ان كان هناك توافق ام لا وهي اختبار للحياة المستقبلية بين الخطيبين ليدركوا مدى التوافق بينهما ويحاول كل منهما فهم الآخر بطريقة أوضح، سيدتي التقت استشاري علم النفس الاسري دكتور سعيد رياض البنا ليحدثك عن أبرز سلبيات ومشاكل الخطوبة الطويلة
يقول دكتور سعيد لسيدتي الخطوبة هي الخطوة الأولى لمراحل الارتباط الرسمي وبالرغم من صعوبة تلك الفترة حيث يتم اكتشاف شخصية الشريك ومعرفة ما إذا كان مناسب للزواج أم لا، وعندما تأخذ فترة الخطوبة بالامتداد والاستمرار من سنة إلى أخرى دون اي تغيير ، وتتجاوز فترة السنتين أو أكثر لابد أن يعي الشريكان أنهما في طريق تدمير للعلاقة، فقد تسبب فترة الخطوبة الطويلة مشاكل عديدة منها :

مشاكل بين أسرة الشريكين

فترة الخطوبة


مع طول فترة الخطوبة تظهر كثير من الطلبات والإحتياجات وبالتالي حدوث المشاكلات بين العائلات، وقد تتصاعد الأمور أكثر، و في بعض الأحيان قد يحدث قلق وتوتر مع كثرة التفاصيل، وشعور أحد الأطراف بتباطؤ الطرف الآخر فتظهر الكثير من المشكلات التي قد تعكر صفو العلاقة.

الاسراف والتبذير

أي صرف المال في غير مكانه، فعلي الشاب أن يجتهد في السعي لكسب رزقه، ووضع المال في مكانه السليم لتجهيز حياته، ففترة الخطوبة مكلفة للغاية، حيث يحمل الشاب ثقلًا فوق كاهله يلزمه ببعض الواجبات تجاه عائلته وعائلة شريكته، ففي كل الزيارات والمواسم يذهب لخطيبته ويتوجب عليه أن يدخل بالهدايا التي تليق بقيمته امام أهل العروس ؛ فهنا تبدأ الضغوطات العصبية وتُخلق المشاكل بينهما .
تابعي المزيد: كيف تجعلين خطيبك يهتم بكِ؟

الملل والفتور في العلاقة

عواطف كلا الطيبين في بداية العلاقة تكون متأججة، وهما يتعجلان في فعل وتجربة كل شيء سريعًا، حينها تنتهي الأحداث والمغامرات الصغيرة وفيض المشاعر سريعا أيضا ، فيجدان نفسيهما في النهاية يتبادلان بضع كلمات قليلة، كما أن لقاءاتهما ستقل كثيرًا بسبب الملل الذي يبدأ بتدمير العلاقة.

الغيرة والمقارنة

مقارنة علاقتك مع الشريك بعلاقة الآخرين سيعكر صفو حياتكِ، كما أن خوفك المستمر من أن يعجب الشريك بشخص آخر بسبب طول مدة خطوبتكما يحرك المشاكل، لذلك لا بد أن يثق الطرفان ببعضهما البعض ويشعران بالرضا تجاه علاقتهما.

الشعور بالتهديد وعدم الامان

طول فترة الخطوبة أمر غير صحي


فترة الخطوبة الطويلة تولد داخلك الإحساس بالتهديد، فأنتِ تشعرين أن الخطوبة ليست مضمونة للاستمرار فأحد الخطيبين قد يعتقد أن اتمام الزواج هو الضمان الوحيد لإبقاء شريكه برفقته دون أن يتراجع في قراره، وهنا يبدأ هذا الطرف بفرض حصار على الآخر نتيجة لقلقه وشعوره بالتهديد وعدم الأمان، ونتيجة هذا التهديد يحدث أحد أمرين إما أن تغضب الخطيبة وتبدأ الخلافات والمشاحنات، وإما أن تتجاهل الموضوع كيداً بالخطيب ، وفي الحالتين لا يوجد أي نتيجة إيجابية لذلك الشعور .
تابعي المزيد: أشياء يجب أن تكون واضحة خلال فترة الخطوبة

اختلاف الطباع وحصول التصادم

يعتبر اختلاف الطباع وصدام الخطيبين معا من أهم مشاكل فترة الخطوبة الطويلة، وهو أمر يحتاج إلى التفكير في التعامل وتقبل الآخر، وإعطائه مساحة كافية لدراسة قدرته على التكيف مع طباع شريك الحياة

السرعة في الزواج

لاتعتقد الفتاة أن بأمكانها الاستمرار في خطوبة طويلة المدى، لكن الحقيقة أنها في فترة الخطوبة تبدأ في التفكير بيوم زفافها، حينها تبدأ بإثارة توتر شريكها حول موعد زواجهما وتبدأ بترديد سؤال عن ميعاد الزواج ، لذا قبل الخطبة لا بد أن تناقشي مع الشريك كافة الأمور حول مدة الخطوبة وموعد الزفاف.

الاعتياد

في الخطوبة التحليق بوعود من خلق الخيال


تختلف نظرة الشخص للزواج عن نظرته للخطبة، فمرحلةُ الخطوبة من المتوقع أن تكون مليئة بالمشاعر والود على عكس الزواج الذي يشوبه الكثير من الاعتياد لأن مع طول فترة الخطوبة والشعور بالاعتياد على الطرف الآخر قد تجدي نفسك تشعرين بأن الحب قد انتهى، وهذا يمكنه أن يؤدي للتفكير لانهاء العلاقة وفسخ الخطوبة.

التحليق بوعود من خلق الخيال وبعيده المنال

اثناء الحديث بين الخطيبين عن تفاصيل الزواج نجد احد الطرفين تناسي الاتفاق علي بعض التفاصيل او احد الخطيبين حلق بخياله بتفاصيل اعلي من امكنياتة مما جعل الاخر ينتظر منه الكثير والكثير فيصدم بعد فترة وتتخلخل العلاقة وتؤدي لعدم الثقة والقلقل ممكن ان تؤدي لانهاء وفسخ الخطوبة.
واخيرا يؤكد د. سعيد لسيدتي أن : فترة الخطوبة مجرد وعد بالزواج يمكن لأحد الطرفين فسخه متى شاء، فلابد أن تكون هناك صراحة متناهية من قبل الشريكين قبل الإقدام على خطوه الزواج، بحيث يُراعي فيها ألا تكون قصيرة فلا تكفي معرفة الطرفين لبعضهما البعض، ولا تكون طويلة تتسبب في كثير من المشاكل.
تابعي المزيد: أهم تجهيزات الخطوبة