اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لن تصدقي ما يفعله شرب الكولاجين في جسمك.. طبيبة تؤكد

هل صحيح أن شرب الكولاجين مفيد للجلد والغضاريف؟
هل صحيح أن شرب الكولاجين مفيد للجلد والغضاريف؟
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
أفضل مصادر الكولاجين للمفاصل
أفضل مصادر الكولاجين للمفاصل
هل صحيح أن شرب الكولاجين مفيد للجلد والغضاريف؟
الدكتورة سينتيا الحاج
أفضل مصادر الكولاجين للمفاصل
3 صور

يعتبر الكولاجين أحد أهم البروتينات الموجودة في جسم الإنسان بوفرة؛ إذ يشكّل ثلث البروتين. يتوزّع في مختلف مناطق الجسم منها العظام، العضلات، الجلد، الأوتار، الشعر، الغضاريف والأسنان.
وبما أنه من فئة البروتينات غير القابلة للذوبان، فذلك يمنحه خاصية أنه يعمل كنسيج موصل بين الخلايا وتشكيل ألياف قوية غير قابلة للذوبان، وبالتالي فهو يشكل بنية الجسم القوية. وبفضل الكولاجين نحن أكثر قدرة على التحرّك، الانحناء والتمدّد.
هل صحيح أن شرب الكولاجين مفيد للجلد والغضاريف؟ تجيب الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج قائلة: "أحد أسباب أهمية الكولاجين هو احتواؤه على عدد من الأحماض الأمينية أكثر من غيره من البروتينات، وبسبب ذلك فوجوده بنسب مثالية في الجسم يمنح الأخير مظهراً صحياً. عندما تتقدّم النساء بالعمر، فإنَّ الطلب على إفراز الكولاجين يصبح أكبر، كما ويصبح إفرازه بكميات أقل وذا جودة أقل داخل الجسم، وذلك بسبب تدهور صحة الجلد والبشرة وبدء ظهور التجاعيد والضعف في الأوتار والغضاريف، وبشكل عام تدهور وتراجع بنية الجسم. وحين تبلغ النساء الستين، فإنَّ انخفاض نسبة الكولاجين في الجسم يعتبر أمراً عادياً، وتعاني من هذا الأمر النساء بشكل أكبر بعد انقطاع الدورة الشهرية". وتتابع الدكتورة متحدثة عن فوائد شرب الكولاجين للجسم بالتفصيل، في المقال الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج


فوائد شرب الكولاجين

تتعدّد الفوائد الصحية التي يوفّرها شراب الكولاجين (أهم البروتينات في الجسم)، والتي تتوزّع في الأوتار، الأربطة، الجلد، العضلات وغيرها من أجزاء الجسم. تشمل فوائده زيادة مرونة وترطيب البشرة، وهذا بدوره يقلّل من جفافها ويؤخّر ظهور التجاعيد، تحسين مرونة العظام والمفاصل والتخفيف من الآلام المصاحبة، تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، تجنّب حصول تنكّس وفقدان للعظام في الجسم، زيادة نمو العضلات وتعزيز قوتها، تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلّب الشرايين، ويكون ذلك من خلال تحسين مرونة الأوعية الدموية وتنظيم مستويات الدهون في الجسم. ويساهم الكولاجين في تحفيز نمو الشعر والأظافر، تحسين المزاج والتخفيف من أعراض القلق، تعزيز عملية التخلص من الوزن الزائد ودعم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.

دور الكولاجين في الجسم

يتم إفراز الكولاجين بشكل أساسي من خلايا النسيج الضام، علماً أنه يُفرز من قبل خلايا أخرى. ويعمل الكولاجين على تكوين شبكة من الخلايا في الطبقة الوسطى من الجلد، وتساهم هذه الشبكة في نمو خلايا جلدية جديدة فوقها. كما أن لها دوراً في استبدال الخلايا الميتة أو تجديدها إن أمكن. هذا ويعمل الكولاجين كواقٍ لبعض الأجهزة الحسّاسة في الجسم مثل الكلى.

تابعي المزيد: فوائد تمارين الدراجة الثابتة رائعة للعروس خصوصاً

فوائد الكولاجين وصحة المفاصل والعظام

ينتج جسم الإنسان الكولاجين بشكل طبيعي، وهو يعتبر أحد البروتينات التي تساهم بشكل كبير في دعم صحة المفاصل والعظام والعديد من الوظائف الحيوية الأخرى. يوفّر الكولاجين فوائد عديدة بالنسبة للمفاصل، مثل:
-تقليل آلام المفاصل وتنكّسها: يعود دور الكولاجين في تقليل آلام المفاصل إلى تركيبة الكولاجين الملساء التي تشبه الهلام والتي تغطي العظام وتثبتها معاً، مما يؤدي ذلك السماح للعظام بالانزلاق والتحرّك دون الشعور بألم، التقليل من الألم مع التقدّم بالعمر والتقليل من خطر تنكّس المفاصل.
عند فقدان الكولاجين تقلّ سهولة حركة الأوتار والأربطة، مما يؤدي إلى تصلّب المفاصل وتورّمها وتسبّب الآلام.
نتج عن دراسة حديثة أن الكولاجين هو علاج فعّال في علاج هشاشة العظام، وآلام واضطرابات المفاصل الأخرى. وجد الباحثون أن استهلاك مكمّلات الكولاجين يساعد في التخفيف من الأعراض المؤلمة لدى المريضات اللواتي تعانين من التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق تقليل التورّم في المفاصل المتضرّرة.
-تحسين صحة المفاصل بشكل عام: مع تقدّم النساء بالعمر، أثبتت الدراسات أن مكملات الكولاجين تساعد في استعادة أو منع تآكل الغضروف في المفاصل من خلال تعزيز صحتها، واستعادة بعض من كثافة العظام لدى النساء المصابات بهشاشة العظام ونخر العظام.

تابعي المزيد: كل ما تودين معرفته عن رجيم الموز والحليب

ما هي أفضل مصادر الكولاجين للمفاصل؟

أفضل مصادر الكولاجين للمفاصل

 


تتوفر مجموعة منوّعة من مصادر الكولاجين المتاحة لزيادة إنتاج هذا البروتين في الجسم، منها:
-مكملات الجلوكوزامين والكوندرويتين تحافظ على الكولاجين في المفاصل وتحسن نوعيته، لكنها لا تزيد من إنتاجه.
-الأطعمة المحتوية على نسب عالية من فيتامين سي C الذي يلعب دوراً مهماً في عملية التئام الخلايا ويدعم إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يجعله مهماً لصحة المفاصل، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C الحمضيات مثل الليمون، البرتقال، الجريب فروت، الفلفل الحلو، البطيخ، المانجو، الكيوي، الفراولة، البابايا والشمام...
-الأطعمة المحتوية على نسب عالية من البروتين، وذلك لأنَّ الكولاجين هو بروتين، فإنَّ اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يساعد في تجديد هذه المادة الحيوية، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالبروتين البيض، اللبن الزبادي، الشوفان، الدجاج، اللحوم الحمراء، المكسرات وخصوصاً اللوز.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد حب العزيز الصحية بوصف طبيبة تغذية