صورة لفشل الحمل
علامات فشل تلقيح البويضة 
صورة عن عملية تلقيح البويضة
ما هي علامات فشل تلقيح البويضة؟
صورة لامرأة أربعينية
تجاوز المرأة عمر 35 سنة
صورة لأمراض الغدة الدرقية
اضطراب الغدة الدرقية من أسباب فشل تلقيح البويضة
صورة تعبيرية عن تغير المزاج
تقلبات المزاج من علامات فشل التلقيح
صورة لفشل الحمل
صورة عن عملية تلقيح البويضة
صورة لامرأة أربعينية
صورة لأمراض الغدة الدرقية
صورة تعبيرية عن تغير المزاج
5 صور

بعد عملية التلقيح، تُصابين بالتوتر، وأنت تنتظرين النتيجة، وسط تساؤلات من حولك، فكيف تستطيعين معرفة أن عملية تلقيح البويضة قد فشلت هذه المرة أيضاً؟ إليك مجموعة من العوامل والأسباب التي ربما سببت فشل تلقيح البويضة، كما يعرضها عليك الأطباء والاختصاصيون.

ما هي علامات فشل تلقيح البويضة؟

ما هي علامات فشل تلقيح البويضة؟

فشل تلقيح البويضة يعني أن المرأة على موعد مع دورتها الشهرية المعتادة في غضون أيام أو أسابيع، وبينما قد لا تشعر بعض النساء بأية أعراض قبل الدورة الشهرية، وقد تشعر نساء أخريات بأعراض المتلازمة السابقة للحيض، والتي من الممكن اعتبارها في هذه الحالة علامات فشل تلقيح البويضة، إليك قائمة بأهم هذه العلامات: ليونة أو تورم الثديين. اضطرابات هضمية، مثل: النفخة، والغازات، والإسهال، والإمساك. اضطرابات النوم. تشنجات في منطقة البطن، وآلام في الظهر. تغيرات في الشهية. صداع. آلام متفرقة في العضلات والمفاصل، وتورم الأطراف. مشاكل في التركيز، وتعب وإرهاق، وتوتر وقلق. تقلبات مزاجية قد تشمل أموراً مثل: العصبية، والبكاء، والحزن الشديد. زيادة الوزن. الرغبة في الانعزال.

أسباب فشل تلقيح البويضة

هذه بعض العوامل والأسباب التي قد ترفع من فرص فشل الحمل، وبالتالي ظهور أعراض وعلامات فشل تلقيح البويضة المذكورة آنفاً:

1. غياب الإباضة لدى المرأة

تجاوز المرأة عمر 35 سنة

هي مشكلة صحية قد تحفزها أمور مثل: السمنة، أو النحافة المفرطة، أو متلازمة المبيض متعدد الكيسات، أو مشاكل وأمراض الغدة الدرقية، أو فرط برولاكتين الدم، أو قصور المبيض الأولي.

2. مشاكل في الجهاز التناسلي لدى الرجل

والتي تتمثل في كل من: الخصية المعلقة وفرط لزوجة السائل المنوي، ونقص الحيوانات المنوية. تعرّفي إلى المزيد: تعرفي على مشاعر جنينك خلال فترة الحمل

3. مشاكل صحية في الجهاز التناسلي لدى المرأة

من أهم المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز التناسلي الخاص بالمرأة الآتي: انسداد قنوات فالوب، والانتباذ البطاني الرحمي، وخلل في شكل الرحم، والكلاميديا. 4. مشاكل صحية قد تؤثر على صحة الجهاز التناسلي بشكل غير مباشر مثل: أمراض المناعة الذاتية، والاكتئاب، والأمراض المنقولة، ومرض التهاب الحوض.

5. عوامل أخرى قد تتسبب في فشل تلقيح البويضة

تقلبات المزاج من علامات فشل التلقيح

تجاوز المرأة عمر 35 سنة. الخضوع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي. فرط التعرض للمبيدات الحشرية أو السموم بأنواعها. التدخين. التعرض لإصابة أو حادث في المنطقة التناسلية. فشل تلقيح البويضة لا يعني بالضرورة إصابتك بالعقم

اضطراب الغدة الدرقية من أسباب فشل تلقيح البويضة

قبل أن تبدأ المرأة بالشعور بالتوتر بسبب فشل محاولاتها المتكررة للحمل، عليها أن تدرك أولاً، أن هذا الفشل قد لا يعني بالضرورة إصابتها بالعقم أو بأي مشاكل إنجابية، فالعقم أو مشاكل الإنجاب تعرف طبياً بأنها عدم القدرة على الحمل رغم سلسلة من المحاولات المتكررة التي لم يتم خلالها استخدام أي وسائل حماية طوال فترة تعادل: 6 أشهر من المحاولات للمرأة التي تجاوز عمرها 35 عاماً. سنة كاملة من المحاولات للمرأة التي يقل عمرها عن 35 عاماً. إذا مررت بهذه المحاولات والأعراض، عندها يفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة ومعرفة ما إذا كان أحد الزوجين يعاني من مشكلة إنجابية.

تعرّفي إلى المزيد: حقائق ومعلومات عن الولادة القيصرية

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص