مرض كرون: الأعراض الأكثر تكراراً لن تخطر على بالك

أعراض مرض كرون
أعراض مرض كرون
أعراض مرض كرون الهضمية عديدة
أعراض مرض كرون الهضمية عديدة
أعراض مرض كرون
أعراض مرض كرون الهضمية عديدة
2 صور


مرض التهاب الجهاز الهضمي المزمن، أو مرض كرون، يعاني منه الملايين حول العالم، وهو مرض التهابي مزمن يصيب الجهاز الهضمي، ولا يزال مصدره غير مفهوم. من المرجح أن تكون العوامل الوراثية والبيئية والمناعة، فضلاً عن عدم توازن الجراثيم المعوية التي تكون سبباً للإصابة بالمرض. وعادة ما يتم تشخيص المرض بين سن 15 و35 عاماً، ولكنه يصيب الأطفال أيضاً.
إليك أعراض مرض كرون الأكثر تكراراً في الموضوع الآتي:

وسائل الكشف عن مرض كرون

توجد أشكال خفيفة من مرض كرون، فيما يكون شديداً ومزمناً لدى بعض الأشخاص. عادة ما يتم تشخيص داء كرون عن طريق تنظير المريء المعدي الإثني عشر (EOGD) وتنظير القولون. يتيح هذان الفحصان الكشف عن وجود تقرحات، وبالتالي ظهور علامات التهاب في الغشاء المخاطي للأمعاء. كما يتم استخدام التصوير المقطعي أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) بشكل متكرر.

أعراض مرض كرون الهضمية

أعراض مرض كرون الهضمية عديدة


على عكس التهاب القولون التقرحي، الذي يؤثر فقط على المستقيم والقولون، يمكن أن يؤثر مرض كرون على أي جزء من الجهاز الهضمي، من الفم إلى فتحة الشرج. ولكن في الغالبية العظمى من الحالات يكون بشكل خاص على الأمعاء الغليظة والدقاق، الجزء النهائي من الأمعاء الدقيقة.

- بسبب الالتهاب، يمكن أن يتسبب المرض في حدوث تقرحات وثقوب وناسور وخراجات وتضيقات التهابية في الجهاز الهضمي؛
- وجع بطن؛
- كثرة الإسهال عدة مرات في اليوم. الإسهال الدموي أو المخاطي في بعض الأحيان؛
- الرغبة في التبرز؛
- قلة الشهية؛
- فقدان الوزن؛
- تغيير في الحالة العامة، تعب شديد، حمى...

تابعي المزيد: ما هو رجيم مقاومة الأنسولين؟

أعراض مرض كرون خارج الجهاز الهضمي

لا تقتصر أعراض داء كرون على الجهاز الهضمي، بل يمكن أن تتسبب أيضاً في أعراض أخرى شديدة الإعاقات، خاصة في المفاصل والجلد والعينين. حوالي ثلث المصابين يعانون منه في حياتهم.

- الروماتيزم
المعاناة من الروماتيزم شائعة لدى الأشخاص المصابين بداء كرون. يمكن أن يؤثر الروماتيزم على العديد من مناطق الجسم: المرفقين والمعصمين والركبتين والكاحلين وأيضاً المفاصل العجزية الحرقفية والعمود الفقري مع ألم في الرقبة و/ أو الظهر. كما تحدد جمعية afa Crohn RCH France، تحدث هذه الآلام في نهاية الليل. في الصباح، يكون المريض "متيبساً"، ويستغرق عدة ساعات "لترتخي" مفاصله. في بعض الحالات، يرتبط الروماتيزم بالانصباب الزليلي، أي وجود السائل الزليلي الزائد في المفصل.

- أعراض الجلد
من المحتمل أيضاً أن يتسبب مرض كرون في ظهور أعراض جلدية. قد يصاب المرضى بالعقدة الحمامية، الحطاطات، تقرحات الفم، تقيح الجلد الغنغريني... يتجلى هذا الأخير من خلال تقرحات مؤلمة، غالباً ما توجد على الساقين.

- أعراض العين
في بعض الحالات، يصيب الالتهاب المزمن العين. يمكن أن يسبب الألم، الدموع، الاحمرار، الحساسية للضوء والتهاب القزحية. من ناحية أخرى، لا تظهر أي أعراض على بعض المرضى، ولكن تقل رؤيتهم تدريجياً. لذلك من الضروري عند تشخيص داء كرون استشارة طبيب عيون سريعاً لتقييم الحالة. تحدث هذه الآفات في أغلب الأحيان أثناء الهجمات الهضمية.

- مشاكل في الكبد

أخيراً، من المحتمل أيضاً أن يتسبب مرض كرون في حدوث مضاعفات في الكبد الصفراوي: التهاب القنوات الصفراوية، والتنكس الدهني، والتحصي الصفراوي.

• المصدر: femmeactuelle.fr

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


تابعي المزيد: أفضل رجيم للعروس برأي اختصاصية تغذية متمرسة