كل ما عليك معرفته عن رياضة البيلاتس

رياضة البيلاتس
كل ما عليك معرفته عن رياضة البيلاتس
تمارين البيلاتس
يركز البيلاتس على قوة العضلات أكثر من بناء العضلات ويركز بشكل خاص على البطن
فوائد تمارين البيلاتس
لرياضة البيلاتس عدد من الفوائد الأخرى، بما في ذلك زيادة المرونة وتناغم العضلات والقوة
تمارين البيلاتس
ثمّة طرق مختلفة لممارسة تمارين البيلاتس
رياضة البيلاتس
تمارين البيلاتس
فوائد تمارين البيلاتس
تمارين البيلاتس
4 صور

إذا كنت تبحثين عن روتين تمرين جديد يمنحك توازناً جيداً بين المرونة وقوة العضلات وتخفيف الآلام، فإليك كل ما عليك معرفته عن رياضة البيلاتس في التقرير الآتي:

ما هي رياضة البيلاتس؟

يركز البيلاتس على قوة العضلات أكثر من بناء العضلات، ويركز بشكل خاص على البطن


البيلاتس هو شكل من أشكال التمارين وتكييف الجسم، طوّره جوزيف بيلاتس في أوائل القرن العشرين، كوسيلة لتعافي الراقصين من الإصابات. إذ يكرر الراقصون الحركة مرات عدة ما يؤثّر في مجموعات عضلية معينة. مع مرور الوقت، تصبح العضلات غير متوازنة بسبب الإفراط في الاستخدام وما يفعله البيلاتس هو المساعدة في مواجهة ذلك.

تتضمن بعض المبادئ التي توجه طريقة بيلاتس، التركيز على كل حركة، واستخدام البطن وعضلات أسفل الظهر، وأنماط الحركة المتدفقة الدقيقة والتنفس الثابت والتحكم. اعتماداً على التمرين، يمكن إجراء تمارين بيلاتس على أجهزة مصممة خصيصاً، بما في ذلك هيكل يشبه السرير يسمى المصلح، أو على حصيرة أو بطانية.

يركز البيلاتس على قوة العضلات أكثر من بناء العضلات ويركز بشكل خاص على البطن. في حين أن معظم الناس يعتبرون أن البطن هو جوهر الجسم، إلا أنه يمتد إلى ما هو أبعد من ذلك. فإلى جانب منطقة البطن، أنت تمرنين جانبيك وظهرك ووركيك.

تابعي المزيد: الفرق بين تمارين المقاومة والكارديو


فوائد البيلاتس

لرياضة البيلاتس عدد من الفوائد الأخرى، بما في ذلك زيادة المرونة وتناغم العضلات والقوة


هناك فائدة علاجية ووقائية للبيلاتس، لأنها تمارين تعزل مجموعات العضلات وتريحها، و تقويها بالتحكم والتنفس. كما يمكن أن تمنحك مزيداً من المرونة وتساعد في مواءمتك بطريقة تعمل على تحسين وضعك، ما يؤدي بك إلى المشي بشكل أكثر استقامة وثباتاً.

مثل اليوغا، تتمثل إحدى أفضل الفوائد في الرفاهية التي يمكن أن تأتي من الشعور بالتحسن. أيضاً هي تقوي القلب، كما يمكن أن تساعد في التخفيف من آلام أسفل الظهر، إذ بالإضافة إلى العضلات المشدودة، فإنَّ آلام أسفل الظهر تأتي أيضاً من اختلال المحاذاة وقلة القوة.

يؤدي الاسترخاء وتقوية العضلات إلى مساعدة الجسم بشكل كبير، مثل التأكد من أنك لست منحنية على ظهر الكرسي. عندما تنحنين على ظهر الكرسي، فإنك تنكمشين، وتضغطين على أسفل ظهرك، ولا يمكنك الهضم أو التنفس أيضاً.

إن البيلاتس تمنحك أيضاً وعياً أكبر بالجسم. إذا كنت تمارسين الرياضة وتجعلين الدم يتدفق، فتقوى عضلاتك، فسوف تشعرين بتحسن قليل. وهذا قد يدعم ظهرك المتعب. ولكن، قبل ممارسة تمارين البيلاتس، من المهم التأكد من وجود مدرب مؤهل. وزيادة الصعوبة ببطء. إذ لا يمكنك القفز فجأة، ويحتاج المدرب إلى إدراك ذلك.

ثانياً، من المهم أن تكملي تمارينك الروتينية إلى جانب البيلاتس.

تابعي المزيد: أسرار تمارين الايروبيك


طرق ممارسة البيلاتس


هناك مجموعة متنوعة من الطرق لممارسة تمارين البيلاتس. النوعان الأكثر شيوعاً من البيلاتس جهاز يشبه السرير مع عربة متحركة، ونوابض مقاومة، وأشرطة يمكن استخدامها للعمل على الساقين أو الذراعين، أو بيلاتس الأرضية التي يتم إجراؤها على حصيرة.

يوفّر كل شكل من أشكال البيلاتس، مزايا معينة. فوسادات الكتف والأشرطة، يمكن أن تساعد في ثبات جسمك بشكل أسهل من البيلاتس على حصيرة.

البيلاتس باستخدام حصيرة، يمكن أن يكون أكثر تعقيداً، وقد يكون من الصعب قليلاً على المبتدئ الاحتفاظ بالمواقع وأداء الحركات بسلاسة دون المقاومة والمساعدة التي تقدمها أحزمة النوع الأول.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: فوائد تمارين core ممتازة لعضلات البطن والظهر