اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاجات طبيعية لآلام الظهر أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالظهر
علاجات طبيعية لآلام الظهر أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من آلم بالظهر
الدعم أثناء الجلوس والوقوف
صورة لطبيبة تقوم بتدليك ظهر امرأة حامل
العلاج بالتدليك
صورة لامرأة حامل تمارس رياضة اليوجا
ممارسة التأمل واليوجا
صورة لامرأة تعاني من ألم بالظهر
فوائد التمدد
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالظهر
صورة لامرأة حامل تعاني من آلم بالظهر
صورة لطبيبة تقوم بتدليك ظهر امرأة حامل
صورة لامرأة حامل تمارس رياضة اليوجا
صورة لامرأة تعاني من ألم بالظهر
5 صور

تشكو الكثير من الحوامل من آلام الظهر، ويرجع ذلك إلى التغييرات في نمط الحياة وزيادة وزن الجنين وضعف مفاصل الحوض؛ بسبب الهرمونات التي يتم إطلاقها أثناء الحمل، وكلها عوامل تسبب انحناء خلفي للعمود الفقري، إليك وفقاً لموقع webmd مجموعة طرق طبيعية لتسكين الألم بدون مسكنات:

1. الكمادات الساخنة والباردة

يمكن تخفيف آلام الظهر، بما في ذلك التشنجات العضلية، عن طريق الضغط الساخن وتجربة استخدام الكمادات الساخنة والباردة على الظهر. يمكن أن يؤدي تطبيق الكمادات الساخنة ثم الباردة على المنطقة المصابة إلى خفض درجة حرارة الجسم مما يساعد على تقلص الأوعية الدموية وتقليل التورم والالتهاب في العضلات ويمكن للحامل وضع كيس ماء ساخن أو بارد على الظهر عند الذهاب إلى الفراش، ليزداد تدفق الدم وتهدئة الآلام و يفضل لف كيس الماء الساخن باستخدام منشفة لمنع احتراق البشرة الحساسة.

2. ممارسة التأمل واليوجا

تعتبر اليوغا قبل الولادة فعالة في تقليل التوتر والقلق

يمكن أن يكون التأمل فعالًا في تخفيف الآلام. ويمكن أن تساعد ممارسة تقنيات التنفس أثناء التأمل على إرخاء العضلات المتوترة في الظهر وتقليل الشعور بآلام الظهر والمخاض أيضاً.

تعرفي إلى المزيد:أعراض غير متوقعة للولادة

3. دعم الظهر أثناء الجلوس والوقوف

حاولي الحفاظ على ركبتيك مستقيمة ولكن غير مقفلة أثناء الوقوف

تجد العديد من النساء الحوامل أن مركز ثقلهن يتحول إلى الأمام أثناء الحمل. مع الميل للخلف كثيرًا، وتعد أفضل طريقة لتجنب ذلك عند الوقوف، عن طريق استقامة الرأس، ومحاولة الحفاظ على الكتف للخلف والصدر للأمام مع الحفاظ على الركبة مستقيمة أما عند الجلوس فيجب الحفاظ على استقامة الظهر والكتف للخلف، يعد استخدام وسادة ثابتة أثناء الجلوس في مكان عملك أيضًا طريقة جيدة لمنع آلام الظهر جزئيًا.

4. الحصول على قسط كافٍ من النوم

يمكن أن تزيد قلة النوم الألم وعدم الراحة، ومن المهم أن تنام المرأة الحامل 7 ساعات على الأقل كل ليلة، خاصة إذا كانت تعاني من آلام في الظهر مع التأكد من أن المرتبة صلبة وداعمة للظهر .

5. العلاج بالتدليك

يخفف التدليك الضغط على الظهر

يعد التدليك طريقة تقليدية للتخفيف من تشنج عضلات الظهر مع تغير الجسم أثناء الحمل، والذي قد تسبب في الضغط على العصب الوركي الذي يمتد إلى أسفل الظهر والساق، وقد يساعد التدليك في إرخاء العضلات وتخفيف بعض الضغط على العصب الوركي .

6. التمدد المنتظم

التمدد يقوي عضلات ظهرك وتخفف آلام الظهر

يُعد التمدد المنتظم طريقة جيدة لإرخاء وتقوية عضلات الظهر وتخفيف الآلام ومنع حدوثها في المستقبل. ولكن في المقابل من المهم توخي الحذر أثناء ممارسة الرياضة.

7. الوخز بالإبر

أثناء الوخز بالإبر، يتم إدخال إبر رفيعة في نقاط مختلفة من الجسم لتحفيز الأعصاب والأنسجة الأخرى على إفراز الإندورفين ويمكن في الوقت نفسه أن يغير معالجة الألم في الدماغ والحبل الشوكي. ولكن يجب عليك التحدث إلى طبيبك قبل محاولة الوخز بالإبر.

تعرفي إلى المزيد: أعراض نفسية غريبة تحدث بعد الولادة

8. تغيير حذائك

يجب أن ترتدي أحذية توفر ثباتًا ودعمًا جيدًا، إذا لم تجدي حلاً آخر يناسبك أو إذا أصبح ألم ظهرك شديدًا للغاية، فقد يكون من المفيد استشارة الطبيب بشأن الأدوية الممكنة لتخفيف الآلام وعدم أخذ مسكنات الألم دون استشارة الطبيب أولاً.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك