أفضل تمارين بعد عملية الرباط الصليبي

تمارين بعد عملية الرباط الصليبي
تمارين بعد عملية الرباط الصليبي (المصدر: Freepik)
تمارين رياضية
تمارين رياضية تساعد على إعادة تأهيل الرباط الصليبي بعد العملية (المصدر: Freepik)
تمارين التمدد
يساعد في توسيع نطاق الحركة (المصدر: Freepik)
تمارين تقوية العضلات
يساعد هذا التمرين على منع تشكل النسيج الندبي ويحافظ على حركة الرضفة (المصدر: Freepik)
تمارين بعد عملية الرباط الصليبي
تمارين رياضية
تمارين التمدد
تمارين تقوية العضلات
4 صور

تسبب إصابة الرباط الصليبي الأمامي فقدان قوة الساق وتقييد نطاق حركة الركبة. "سيدتي نت" يطلعك على أفضل تمارين بعد عملية الرباط الصليبي في التقرير الآتي:


الرباط الصيلبي الأمامي

تمارين رياضية تساعد على إعادة تأهيل الرباط الصليبي بعد العملية (المصدر: Freepik)


الرباط الصليبي الأمامي (ACL) هو رباط في منتصف الركبة. والأربطة عبارة عن أشرطة سميكة من الأنسجة تربط العظام ببعضها البعض. يمنع الرباط الصليبي الأمامي عظم الساق من الانزلاق أمام عظم الفخذ. تحدث إصابة الرباط الصليبي الأمامي نتيجة التمدد المفرط لهذا الرباط أو تمزقه. قد يكون التمزق جزئيًا أو كاملًا، ما يتطلب إجراء عملية جراحية. قد تحتاجين إلى إعادة تأهيل مكثفة لاستعادة قدرتك على الحركة بالكامل.


تمارين إعادة تأهيل الرباط الصليبي الأمامي بعد العملية

يبدأ العلاج الطبيعي مباشرة بعد جراحة الرباط الصليبي الأمامي. إن إعادة تأهيل الرباط الصليبي الأمامي أو إعادة التأهيل أمر حيوي لنجاح الجراحة. لذا، يوصي المعالج الفيزيائي الخاص بك بتمارين محددة لإعادة تأهيل الرباط الصليبي الأمامي لاكتساب قوة العضلات وتحسين نطاق حركتك. كلما تقدمت في إعادة تأهيل الرباط الصليبي الأمامي، فإن إضافة المزيد من المقاومة تساعدك على الشفاء التام. في ما يلي بعض التمارين التي يمكنك القيام بها في وقت مبكر من فترة التعافي للمساعدة في إنجاح الجراحة.

تابعي المزيد: تمارين لعلاج ألآم الظهر فى 10 دقائق.. نتائجها مذهلة

1. تقلصات عضلات الفخذ

يقوي هذا التمرين عضلات الفخذ.

استلقِي بشكل مسطح، شدّي عضلات فخذك بركبة مستقيمة حتى يدفع الجزء الخلفي من الركبة إلى السرير. استمري لمدة 10 ثوانٍ ثم استرخي. كرري 10 مرات 3-4 مرات في اليوم. يقوّي هذا التمرين عضلات الفخذ.

2. رفع الساق المستقيمة

استلقِي على ظهرك وافردي رجلك وارفعيها عن السرير. في وقت مبكر، قد تضعين كاحلك على لفة منشفة أو أي دعم آخر وتقومين ببساطة بتصويب ساقك دون رفعها. كلما تقدمت، سترفعين ساقك حوالي 12 بوصة في الهواء مع إبقائها مستقيمة. شغلي هذه الحركة لبضع ثوانٍ، ثم اخفضي رجلك ببطء. يمكنك تكرار ذلك 10 مرات.

3. الكعب

يساعد في توسيع نطاق الحركة (المصدر: Freepik)


استلقِي على السرير، حرّكي كعب قدمك نحو الأرداف. هدفك هو تحقيق ثني الركبة مع بقاء كعبك على السرير. لا تدعي ركبتك تتدحرج إلى الداخل أو الخارج. بمجرد ثني ركبتك قدر الإمكان، حافظي على هذا الشكل لمدة 10 ثوانٍ، وحركي قدمك ببطء للخارج. كرري الانحناء 20 مرة في 3 أو 4 جلسات في اليوم.

تابعي المزيد: تمارين لإعادة المرونة للجسم

4. تعبئة الرضفة (رأس عظمة الركبة)

يساعد هذا التمرين على منع تشكل النسيج الندبي ويحافظ على حركة الرضفة (المصدر: Freepik)


بعد الجلوس على السرير أو الأرض، افردي ساقك أمامك. ضعي يدك على جانبي الرضفة. حركي الرضفة برفق لأعلى ولأسفل ومن جانب إلى جانب. استمري لمدة ثانيتين في كل اتجاه واستمري لمدة دقيقة واحدة. كرري 3 أو 4 مرات في اليوم. تأكدي من انزلاق الرضفة بشكل متساوٍ من دون أن تميل في اتجاه واحد. يساعد هذا التمرين على منع تشكل النسيج الندبي ويحافظ على حركة الرضفة.

5. ثني الركبة

عند الجلوس على حافة طاولة أو كرسي أو سرير، اتركي رجلك تتدلى. ضعي رجلك غير المصابة تحت كاحلك واستخدميها لفرد ساقك ببطء. ثم استخدميها لخفض ساقك ببطء وثنيها قدر الإمكان. استمري لمدة 10 ثوانٍ وكرري 10 مرات. يمكنك القيام بهذا التمرين من 3 إلى 4 مرات في اليوم. كلما أصبحت أقوى، لن تحتاجي إلى استخدام رجلك غير المتأثرة.

6. التوقف عرضة

يساعد الركبة على التمدد بشكل مستقيم تمامًا.

استلقي على بطنك مع تعليق ساقيك على السرير أو الطاولة. يجب أن تكون الحافة فوق ركبتك مباشرة. اسمحي لساقيك بالتدلي لأطول فترة ممكنة حتى دقيقة. كلما تقدمت، يمكنك استخدام ساقك غير المتأثرة بالضغط لأسفل بلطف.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.


المصدر: healthgrades.com


تابعي المزيد: تمارين تساهم في زيادة الطول في أسبوع واحد