أطعمة يجب أن تتناولها المرأة بعد الإجهاض

صورة لامرأة بعد الإجهاض
أطعمة يجب أن تتناولها المرأة بعد الإجهاض
صورة لمشروب الكركم
مشروب الكركم والحليب
صورة لامرأة تتناول الشوكولاتة
الشوكولاتة الداكنة
صورة للسبانخ
فوائد السبانخ
صورة لامرأة تتناول الزبادي
فوائد الزبادي
صورة لامرأة بعد الإجهاض
صورة لمشروب الكركم
صورة لامرأة تتناول الشوكولاتة
صورة للسبانخ
صورة لامرأة تتناول الزبادي
5 صور

يُعد الإجهاض هو فقدان تلقائي للجنين في أثناء الحمل قبل إتمام الأسبوع العشرين، قد يكون التعافي من هذه التجربة المؤلمة أمراً شاقاً، وستحتاج المرأة إلى كل الدعم العاطفي الذي يمكن الحصول عليه. بجانب أهمية التغذية الصحية التي تساعدها على التعافي، وقد تحتاج بعد الإجهاض إلى تغذية مناسبة ورعاية. إليكِ وفقاً لموقع «هيلث لاين» أهم الأطعمة التي يجب إدخالها إلى النظام الغذائي للمرأة بعد الإجهاض.

1. الفول والعدس

بعد الإجهاض، قد تشعر المرأة بالإرهاق، وقد تبدو بشرتها وأظافرها شاحبة، وتشعر بالدوار؛ بسبب نقص الحديد بالجسم، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد أيضاً إلى فقر الدم، خاصة إذا تعرضت إلى نزيف مفرط؛ لذلك، من المهم تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد.

يُعد الفول والعدس مصدرين طبيعيين جيدين للحديد وفقاً للدراسة التي أجرتها «Nutrition Data»؛ فإن كوباً واحداً من العدس المطبوخ يوفر 40٪ من محتوى الحديد اليومي المطلوب. تُعد البقوليات أيضاً غنية بحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

2. السبانخ

ستوفر السبانخ الكمية المطلوبة من التغذية بعد الإجهاض

تُعد الخضروات الورقية، وأهمها السبانخ، مصدراً مهماً للتغذية؛ لأنها غنية بمحتوياتها من فيتامين «سي» ومضادات الأكسدة والالتهابات.
تُعد السبانخ أيضاً غنية بمضادات الأكسدة بجانب الكاروتينويد الموجودة في السبانخ التي تساعد في امتصاص دهون الجسم. يمكن طهي السبانخ بسهولة أو إضافتها إلى أي سلطة؛ حيث ستوفر السبانخ الكمية المطلوبة من التغذية للمرأة بعد حدوث الإجهاض.

3. مشروب الكركم والحليب

مشروب الكركم والحليب معروف بفائدته لجهاز المناعة

يُعد مشروب الكركم والحليب مزيجاً معروفاً بفائدته لتقوية جهاز المناعة لديكِ؛ وذلك لغناه بالبروتين، وهو من العناصر الغذائية المهمة بشكل خاص؛ حيث يساعد البروتين  جسم المرأة بعد الإجهاض على الشفاء، لأن الأحماض الأمينية الموجودة فيه ضرورية لإصلاح الخلايا، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم للحليب بعد تسخينه وتناوله قبل النوم.

تعرفي إلى المزيد: 7 أشياء يمكنك القيام بها لتقليل مخاطر الإجهاض المبكر

4. البذور

تحتوي بذور الشيا وبذور والكرفس وبذور السمسم على نسبة كبيرة من الكالسيوم والبروتين وأحماض «أوميجا 3 الدهنية». كما أنها غنية بالمعادن مثل الحديد والنحاس والمنغنيز؛ لذا تُعد تلك البذور ذات فائدة كبيرة للمرأة بعد الإجهاض، ويمكن إضافة هذه البذور إلى أي وصفة.

5. الأسماك

تناول الأسماك بشكل منتظم، وذلك لأنها غنية بأحماض «أوميغا 3 الدهنية» والكالسيوم الذي يحتاج إليه الجسم عموما، إلا أنه بعد الإجهاض قد تحتاج المرأة إلى تناول المزيد من الأسماك؛ لأنه ينخفض محتوى الكالسيوم في الجسم بشكل كبير ويحتاج إلى تجديده من خلال الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

6. الزبادي

يعوض الزبادي الكالسيوم المفقود بسبب الإجهاض

وفقاً لدراسة علمية أجرتها إدارة البحوث الزراعية بالولايات المتحدة، فإن الزبادي قليل الدسم يحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم من الزبادي العادي؛ ما يعوض الكالسيوم المفقود بسبب الإجهاض. الزبادي متوافر بنكهات مختلفة مثل التوت والفراولة والمانجو.

7. اللوز

يحتوي اللوز على الدهون الصحية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تحمي جسم المرأة بعد الاجهاض من التعب والالتهاب الذي يُعد من الأمراض الشائعة التي تواجهها النساء بعد الإجهاض وتحتاج إلى التعافي بشكل أسرع.

8. البيض

يُعد البيض المصدر الأكثر شيوعاً للبروتين؛ حيث يوجد أكثر من خمسين بالمائة من محتواه من البروتين في بياض البيض، ويحتوي البيض أيضاً على فيتامين «B2» والسيلينيوم وفيتامينات «D» و«B6» و«B 12»؛ ما يوفر التغذية الأساسية اللازمة للمرأة بعد الإجهاض.

9. البرتقال

يُعد البرتقال من الفواكه الموسمية الغنية بالبوتاسيوم والألياف وفيتامين «سي» وحمض الفوليك؛ ما يحفز المرأة على الشعور بالتحسن. يساعد البرتقال أيضاً في تقليل ارتفاع ضغط الدم وتحسين صحة القلب والجلد، كما يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل، ويعزز جهاز المناعة .

10. اللحوم الحمراء

تناول اللحوم الحمراء باعتدال أمر مرغوب فيه للغاية بعد الإجهاض؛ لأنها غنية بالبروتين والزنك. يساعد البروتين في بناء العظام والعضلات، والزنك يقوي جهاز المناعة. عندما يتم تضمينها بشكل صحيح في النظام الغذائي الأسبوعي؛ فإن اللحوم الحمراء هي المصدر المثالي للبروتين للنساء بعد الإجهاض.

تعرفي إلى المزيد: علامات الولادة من دون طلق

11. الشوكولاتة الداكنة

تقلل الشوكولاتة الداكنة من التوتر

من الشائع بعد الإجهاض الشعور بالإرهاق وفقدان الثقة بالنفس وقلة الحافز والشعور العام باليأس، وتُعد الشوكولاتة غنية أيضاً بالمغنيسيوم الذي يحسن مزاجكِ؛ حيث يساعد في التعافي السريع من الاكتئاب الشديد.

 

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك