صورة لطفلة تمسك يد والدتها
كيف تتكامل شخصية الطفل؟
صورة لأم تمسك يد طفلتها
الاستماع جيداً إلى الطفل
صورة لطفل يشاهد الموبايل
تقليل وقت الشاشة
صورة لطفل يفكر
شجع طفلك على حل المشكلات
صورة لأطفال يلعبون
تعزيز وقت اللعب
صورة لطفلة تمسك يد والدتها
صورة لأم تمسك يد طفلتها
صورة لطفل يشاهد الموبايل
صورة لطفل يفكر
صورة لأطفال يلعبون
5 صور

يُولد كل طفل بشخصية فريدة تتشكل من خلال البيئة المحيطة به؛ لأنها تلعب دوراً في تكوين وتشكيل شخصية الطفل ومهاراته، كما يلعب الوالدان دوراً رئيسياً ومباشراً على تنمية شخصية الطفل؛ لذلك يجب توخي الحذر بشكل خاص؛ حتى تتم تربية الطفل بطريقة إيجابية، وفي بيئة تشجعه على النمو؛ ليصبح فرداً جيداً يتمتع بشخصية مؤثرة.

وفقاً لموقع «WebMD» تبدأ شخصية الطفل بثقته بنفسه، وشجاعته واحترامه لذاته، وكيفية تعامله مع الآخرين واحترامهم، وذلك بين سني الثالثة والسادسة، ويمكن في هذا العمر بدء غرس بعض القيم والمهارات التي تهيئ الطفل ليصبح فرداً إيجابياً؛ فإليك بعض النصائح التي ستساعدك على تنمية وتكامل شخصية طفلك.

1. الاستماع جيداً إلى الطفل

عندما يتحدث الأطفال فإنهم يرغبون في أن يتم سماعهم لأن ذلك مهم بالنسبة لهم

سيرغب طفلك في مشاركة مشكلاته كافة معك إذا سمحت له بذلك؛ ما سيعزز أيضاً ثقته بنفسه، ويمنحه القدرة على التعبير عن مشاعره دون الشعور بالخجل، بل في المقابل سيكون لديه المزيد من الثقة والأمان، ويكون أيضاً مستمعاً جيداً إلى الآخرين بشكل صحيح.

2. الامتناع عن المقارنة

كل طفل فريد من نوعه، ويتمتع بمهارات مختلفة، فإذا كان طفلك يقوم بنشاط ما وبذل قصارى جهده فيه، وينتهي بك الأمر إلى مقارنته بطفل آخر؛ فسوف يدمر ذلك تماماً تقديره لذاته وثقته بقدراته، لذلك؛ بدلاً من المقارنة، يجب أن تقدر كل أم وتشجع مجهود طفلها.

تعرفي إلى المزيد: 7 طرق تتغلبين بها على قلق ومخاوف طفلك

3. تقليل وقت الشاشة

الاستخدام المفرط والاعتماد على التكنولوجيا يجعل الطفل منعزلاً اجتماعياً

يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات إلى إعاقة التطور الاجتماعي والفكري لطفلك؛ لأنه قد يؤدي إلى إدمان وتغيير بنية الدماغ، لقد وجد العلماء أن الاستخدام المفرط والاعتماد على التكنولوجيا يمكن أن يجعل الأطفال مندفعين، ويُصابوا بنقص الانتباه، والتأخر المعرفي، وضعف التعلم، وانخفاض القدرة على التنظيم الذاتي. ويجعل الأطفال كسالى عن المعتاد بجعلهم أقل تفاعلاً مع العائلة؛ لذلك يجب على الآباء التأكد من أن أطفالهم يقضون وقتاً أطول في المحادثات والتفاعلات مع الأطفال الآخرين أو مع العائلة والأقارب، وليس مع الأدوات الإلكترونية والشاشة.

4. تشجيع طفلك على حل المشكلات

سيتعلم الطفل تدريجياً فهم العواقب بالإضافة إلى القدرة على حل المشكلة

يحتاج الآباء إلى العمل بجد لبناء شخصية الأطفال. حتى يفهم الأطفال القيم والممارسات الأخلاقية القوية التي تساعدهم على اتخاذ قرارات صحيحة؛ يجب الامتناع عن الإسراع لحل مشكلات طفلك، بل في المقابل تركه يواجه مشكلاته ويتعامل معها؛ حتى لا تحرميه من فرص التعلم من أخطائه، وإن كان يرتكب أخطاء بين الحين والآخر؛ فسيتعلم تدريجياً فهم العواقب بالإضافة إلى القدرة على حل المشكلة.

5. تعزيز وقت اللعب

يتم غرس قيم روح الفريق والمشاركة والاهتمام والمرونة من خلال اللعب الحر

التطور السريع للتكنولوجيا والاعتماد المفرط على الوسائط الافتراضية قد يقيد تنمية شخصية الطفل؛ لذلك يُوصى بالتركيز على اللعب الحر، حيث يتم غرس قيم روح الفريق والمشاركة والاهتمام والمرونة من خلال اللعب الحر والتفاعل مع الأطفال الآخرين. تُعد الرياضة والألعاب هي أفضل الأنشطة لتنمية شخصية الطفل.

تعرفي إلى المزيد: مرحلة الطفولة المتوسطة وعلاماتها المميزة

6. كوني قدوة حسنة

يبدأ تكوين شخصية الطفل في المنزل، ولهذا عليك أن تكوني قدوة حسنة، ولا ترتكبي أي أخطاء شائعة، ومن المهم أيضاً أن تتفق أفعالك مع أقوالك؛ لتكوني قدوة لطفلك.

ملاحظة من«سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك