بدائل القمح في الرجيم متوفرة وهي صحية وغنية بالألياف

بدائل القمح في الرجيم
بدائل القمح في الرجيم
خبز الشوفان بديل لخبز القمح
خبز الشوفان بديل لخبز القمح
بدائل القمح في الرجيم
خبز الشوفان بديل لخبز القمح
2 صور

يعتبر القمح عنصراً أساسياً من روتين الطعام اليومي لدى الجميع، ومع ذلك يربط الكثيرون بين تناول الخبز الأبيض المصنوع من حبوب القمح المعالجة وبين السمنة وزيادة الوزن. ولكن تختلف القيمة الغذائية للخبز باختلاف نوعه ومن الأمثلة على ذلك أن الخبز الأسمر يحتوي على كمية أكبر من الألياف مقارنةً بالخبز الأبيض.
حول بدائل القمح في الرجيم تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ"سيدتي نت" إلى أن "القمح يعتبر أحد أنواع الحبوب الأكثر انتشاراً في العالم، كما أنه من مقوّمات الحياة الأساسية، ومصدر غذائي ذو قيمة غنية بالفوائد. والبدائل في هذه الحالة هي البحث عن الحبوب الكاملة قليلة السعرات الحرارية، والتي تحفّز الشعور بالشبع لاحتوائها على الألياف والفيتامينات غير المكرّرة أو المطحونة منها. كما يتم التركيز على القيمة الغذائية العالية قليلة الكربوهيدرات بهدف اتباع النظام الغذائي الصحي لإنقاص الوزن في حالة السمنة، ومن هذه البدائل نذكر الشوفان وهي حبوب الشوفان الكاملة ذات القيمة الغذائية العالية لاحتوائها على المغنيسيوم، فيتامين B1، الحديد، الزنك والألياف التي تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم، وبذور الكتان التي تلجأ إليها النساء لفوائدها الغذائية والصحية المتعدّدة، التي تساهم في صحة الجهاز الهضمي وخفض مستوى الكولسترول والحدّ من الإمساك وتحسين نسبة السكر في الدم. كما حبوب الذرة الكاملة، وحبوب الكينوا، والأرز البني والشعير". وتتابع الإختصاصية ميرنا الفتى حديثها في الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى


عناصر بديلة للقمح تساهم في خسارة الوزن

خبز الشوفان بديل لخبز القمح

 


تعدد الإختصاصية ميرنا الفتى بدائل القمح في الرجيم، في الآتي:
-أوراق الخس والملفوف: تعتبر أوراق الخس والملفوف بديلاً جيّداً لتحضير الساندويشات بدلاً من استخدام الخبز العادي، لأن أوراق الخس والملفوف تحتوي على نسبة قليلة جداً من الكربوهيدرات والسعرات مقارنة بالخبز الأبيض.
-خبز الشوفان: يعتبر خبز الشوفان بديلاً لخبز القمح، ولكنه ليس أقل من حيث عدد السعرات الحرارية. يتميّز بتأثيره الجيد على مستويات السكر في الدم مقارنةً بالخبز العادي.
-شرائح الأرز: تعتبر شرائح أو أوراق الأرز بديلًا عن لفائف الخبز العادي، لكنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات نسبياً، لذلك لا يوصى باستخدامها إلا بكميات صغيرة فقط.
-خبز اللوز: يتميّز باحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مقارنةً بدقيق القمح.
-خبز الحبوب الكاملة: وهو الخبز المصنوع من حبوب الصويا، أو بذور الكتان، والذي يتميّز باحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مقارنةً بخبز القمح.
-المعكرونة: قد تكون بديلاً جيداً واقتصادياً للكثيرات وذلك مقارنة بالكربوهيدرات الأخرى، فهي تتشابه في مكوّناتها كثيراً مع الخبز. لكن يُفضل اختيار المعكرونة السمراء.
-الأرز هو البديل الأكثر شهرة ومرونة للخبز، فيمكن تحضيره الى جانب مجموعة واسعة من الوصفات.
-الشعيرية مصدر مهم للكربوهيدرات.

 

المزيد من بدائل القمح لتخفيض الوزن

وتتابع الإختصاصية ميرنا الفتى حديثها حول بدائل القمح في الرجيم:
-البطاطس وجبة محبّبة للكثيرات ويمكن تحضيرها بأشكال عدّة، فهي مصدر مهم للنشويات والسكريات معاً.
-رقائق الذرة : يمكن صناعة الرقائق من الذرة، وتتميّز رقائق الذرة بأنها خالية من الجلوتين.
-البيض يحتوي على الكثير من المواد المغذية، وعلى نسبة كبيرة من البروتين، ويمكن اللجوء إليه كبديل عن الخبز.
-دقيق الحمص: حبوب الحمص المجففة والمطحونة، غنية بالبروتين وتعطي شعوراً بالشبع وتتميز بأنها قليلة السعرات الحرارية.
-خبز بذور الكتان: الذي يُصنّع من بذور الكتان بالإضافة إلى دقيق الحبوب الكاملة، وهو خيار بديل للخبز بفضل القيمة الغذائية العالية لبذور الكتان التي تقدّم العديد من الفوائد الصحية ومنها تعزيز صحة القلب، تحسين مستوى الكولسترول في الدم، تحسن من صحة الجهاز الهضمي، تحسن من مستوى السكر في الدم، الحدّ من الإمساك بسبب محتواها العالي من الألياف غير القابلة للذوبان. وبذور الكتان مصدر غني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تعزّز صحة الجسم، وهي غنية بمضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة التي تحمي من الجذور الحرّة المسبّبة للأمراض المزمنة.

بعد الاطلاع على أبرز بدائل القمح الصحية للرجيم. اكتشفي فوائد عشبة القمح الصحية للنساء والتي لا تخطر على بال.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.