تمارين التأمل والاسترخاء مختلفة تماماً.. تعرّفي على كل منهما

تمارين التأمل والاسترخاء مختلفة تماماً. (المصدر: Pexels)
تمارين التأمل والاسترخاء مختلفة تماماً. (المصدر: Pexels)
تمارين التأمل تساعدك على كيفية إدارة مشاعرك (المصدر: Pexels )
تمارين التأمل تساعدك على كيفية إدارة مشاعرك (المصدر: Pexels )
جلسة تدليك قد تمنحك الاسترخاء  (المصدر: pexels)
جلسة تدليك قد تمنحك الاسترخاء (المصدر: pexels)
تمارين التأمل والاسترخاء مختلفة تماماً. (المصدر: Pexels)
تمارين التأمل تساعدك على كيفية إدارة مشاعرك (المصدر: Pexels )
جلسة تدليك قد تمنحك الاسترخاء  (المصدر: pexels)
3 صور

قد يحتاج الجميع، في الحياة العصرية الحديثة والسريعة والمحمّلة بالتفاصيل المرهقة، إلى نوع من الطب البديل الذي يقاوم طبيعة الأفكار الوسواسية، ويعزز الرفاهية ويساعدك على التخلص من القلق والتوتر.. اكتشفي تمارين التأمل والاسترخاء والفارق بينهما، في الموضوع الآتي:


تمارين التأمل

تمارين التأمل تساعدك على كيفية إدارة مشاعرك (المصدر: Pexels )

 


تختلف طرق التأمل عن الاسترخاء. فتمارين التأمل ليست مخصصة للراحة والاسترخاء. وهناك نوعان أساسيان من التأمل: البصيرة والتركيز. هما مرتبطان في نفس الوقت، لكنهما مستقلان. يكمل كل منهما الآخر ويمكن أن يتحدا أو يُمارسا بشكل منفصل.
اليقظة هي جزء من النوع الأول من التأمل، لأنها تتضمن إيلاء اهتمام كامل وعادل للجسد والعقل في اللحظة الحالية، دون السعي لتعديل التجربة أو التلاعب بها. بغض النظر عما يحدث في الجسد أو العقل، فإن الأمر يتعلق فقط بمراقبة الطبيعة المتغيرة باستمرار. إنه ينطوي على مراقبة لحظة بلحظة غير تفاعلية للتجربة الحالية إلى جانب موقف القبول. نوع من الاستجابة يجب أن يُنظر إليه على أنه أكثر فاعلية من سلوكيات القتال أو التجنّب.

من خلال تأمل البصيرة، يدرك المتأمل الطبيعة المتغيرة باستمرار للظواهر التي يمر بها الجسد والعقل. تسمح له هذه الرؤى الثاقبة بفهم أفضل لما يغذي توتره وألمه، وتجلب له قدراً أكبر من السلام والتوازن. من خلال الممارسة، ينخفض تدفق الأفكار تدريجياً. المتأمل لم يعد يستمع، أو يسمع. لم يعد ينظر، كما يرى. لم يعد يفسر أي بيانات تأتي من حواسه. هذه هي الطريقة التي يتعلم بها ويرى كيف يُعمل عقله. إنه شكل من أشكال التدريب العقلي، يعمل على مبدأ أن الوعي هو الذي يحدد نوعية حياتنا. من هناك، يمكنه رؤية الأشياء بطريقة دقيقة للغاية وعميقة للغاية. على سبيل المثال، عدم الثبات، جزء أساسي من هذا التأمل. سيرى أن الأمور تتغير بسرعة لا تصدق طوال الوقت.

أما في التأمل التركيزي، والذي يمكن تشبيهه بشكل من أشكال الاسترخاء الذهني، يتركز الاهتمام الطوعي على الدعامات المختارة مثل الصور أو الشعارات أو غيرها. مع الممارسة، فإن الشعور بالهدوء والسكينة الذهني يسيطر على العقل، حيث يتم امتصاصه حصرياً في موضوع الاهتمام.

يمكن لأساليب التأمل أن تكمل بعضها البعض، إلا أنها تختلف في عملياتها وتأثيراتها. ببساطة، من الخطأ الخلط بينها من خلال اعتبارها "متشابهة بشكل عام". ربما تودين الإطلاع أكثر على فوائد التأمل.

 


الاسترخاء

جلسة تدليك قد تمنحك الاسترخاء (المصدر: pexels)


يهدف الاسترخاء إلى تحقيق الراحة طوعياً من جميع توترات الجسم والعقل. يتميز بحالة من استرخاء العضلات، مما يؤدي إلى الاسترخاء النفسي. وبالتالي، فإن هذه الممارسة أقرب إلى العلاج اللطيف المتاح لجميع أولئك الذين يرغبون في التخلص من الإجهاد اليومي وتخفيف الأمراض البسيطة التي تنتج عن ذلك.


كيف تسترخين بشكل يومي؟

يمكنك البدء من خلال الانخراط في جميع أنواع الأنشطة: قراءة كتاب، والاستلقاء على أرجوحة شبكية، وممارسة تمارين التنفس. يمكنك أيضاً ممارسة الرياضة بانتظام أو نشاط مثل اليوجا والتمدد والكي غونغ. الأنشطة التي ستساعدك على إرخاء الجسم والعقل مع تبديد التوتر. قد ترغبين بالتعرف على علاج التوتر.

في حالة الاسترخاء، لا يوجد شيء للسيطرة عليه، ونقترح على حارسنا أن يبقى في حالة راحة. بينما تظل اليقظة ضرورية للتأمل.

بالطبع، يمكن أن يؤدي التأمل إلى الشعور بالاسترخاء، لكن هذا ليس هو الحال دائماً. نيتك هي التي تصنع الفارق. تأمل اليقظة عبارة عن تعلم أن نكون أكثر حضوراً في حياتنا لنكون أقل انجرافاً بسبب موجات ردود الفعل المشروطة التي تعمل ضدنا - لإعادة الاتصال بقدرتنا على اختيار الاستجابات الإبداعية، لفتح مجالنا البصري لرؤية أكثر بكثير من فيلم كنا نشاهده مراراً وتكراراً.

إذا كان من المؤكد أن التأمل يسمح لك بالدخول في شكل من أشكال الهدوء والاسترخاء، فإن العكس ليس صحيحاً بالضرورة. يمكن أن تكون محاولة الاسترخاء من خلال التأمل فخاً لأنك إذا لم تنجحي، فقد يبدأ عقلك في اجترار هذا الفشل. قد تشعرين بالإحباط وخيبة الأمل.
ومع ذلك، بالنسبة للشخص المندفع والنشط، يوصى بعدم التمرد على الفور ضد التأمل بحجة أنك لا تستطيع أن تجلس بلا حراك ولا تفعل شيئاً. اعلم أن هذا يتم تعلمه والحفاظ عليه بمرور الوقت، لأنَّ التأمل يجلب فوائد حقيقية للصحة. قد تودين الإطلاع على أهمية التدليك للجسم.


المصدر: philipberenger.fr

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.