اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

للغذاء أثر على الخصوبة.. كيف؟

7 صور

ليس بالضرورة أن تكون مشكلة الخصوبة، التي تعاني منها الكثيرات اليوم، ناتجة عن خلل صحّي دائماً، بل قد يرتبط الأمر بنوعية الطعام المتناول.
اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان* تطلع قارئات "سيدتي نت" على الأخطاء المرتكبة في النظام الغذائي في هذا الصدد، ما يؤثر سلباً على عملية الإباضة، وتسلّط الضوء على أهميّة بعض الأغذية المستهلكة في تعزيز الخصوبة.

*أخطاء غذائية

- مشكلات الوزن: تثبت الدراسات أن فرص الإنجاب تقلّ لدى السيدات، اللاتي يعانين من زيادة في الوزن، أي اللاتي يسجّل مؤشّر كتلة الجسم لديهن أكثر من 25!
بالمقابل، ان النساء ذوات الأوزان المنخفضة للغاية، أي اللاتي يسجّل مؤشّر كتلة الجسم لديهن أقل من 19، يتأخرن في الإنجاب؛ نظراً لأثر نقص الدهون السلبي على هرمون "الأستروجين"، علماً أن هذه الفئة من النساء تفتقر للدهون في جسمها، وتعاني من اضطرابات في الطمث، ما يؤثر على عملية الإباضة، وبالتالي الخصوبة.
- النقص في الزنك والحديد: يقلّص النقص في الزنك والحديد حوالي 60% من فرص النساء في الإنجاب.
- الإفراط في تناول السكر: يخفّف السكر من المناعة، ما يؤدي إلى تغيّرات في الهرمونات لدى النساء.
- الإفراط في استهلاك الكافيين: ترتبط هذه الحال بمشكلات في الخصوبة، خصوصاً في حال تجاوز معدّل 5 أكواب خلال اليوم.
- التدخين: تنتج عن التدخين مواد ضارّة ومهدّدة خلايا الجسم السليمة، ما يؤثّر سلباً على عمليّة الإباضة.

*نظام حياتي معزّز للخصوبة
إن مزاولة النشاطات الرياضية واتباع حمية صحيّة يزيدان من فرص الخصوبة بنسبة 80%. لذا، تُنصح النساء في التركيز على تناول الحبوب الكاملة (الصويا والمكسرات)، والبروتينات المتأتية من الحليب ومشتقاته، والدهون الصحية كزيت الزيتون وأحماض "الأوميغا_3" المساعدة على تنظيم الهرمونات، فضلاً عن تناول الفاكهة والخضر لكونها تحوي مجموعة هامّة من المعادن والفيتامينات الأساسية للخصوبة.

http://www.christellebedrossian.com/

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة