في "سيدتي" غداً: برنامج "جسم ممتاز عقل ممتاز" الرياضي المبتكر

يهدف برنامج "جسم ممتاز عقل ممتاز" إلى تنشيط أجزاء مختلفة من المخّ
المدرّبة منال التوزني الغزواني
يعبتر برنامج "جسم ممتاز عقل ممتاز" سهل الممارسة ظاهرياً
يعتمد برنامج "جسم ممتاز عقل ممتاز" على استخدام قوة العقل
تعتمد طريقة الأداء على تحفيز نصفي العقل
5 صور

"جسم ممتاز عقل ممتاز" برنامج رياضي متخصّص، بدأ تطبيقه للمرّة الأولى في الوطن العربي، مع المدرّبة منال التوزني الغزواني. والأخيرة تحدّثت لـمجلّة "سيدتي" عن كلّ ما يتعلّق بـ"البرنامج" وطريقة عمله:

من المعلوم أن التمرينات الرياضية تزيد من إفراز الدماغ لبروتين "العامل العصبي لنمو الدماغ"، أي المادة المقوية للخلايا ومحاور الخلايا العصبية والمعززة للروابط بينهما والمساهمة في تكوّن النسيج العصبي. في معنى آخر، إن "البروتين" المذكور يحافظ على الخلايا العصبية شابة وصحية، كما يشجع على تشكيل خلايا جديدة في الدماغ.
يعتمد البرنامج الرياضي المذكور على استخدام قوة العقل، ولا يدرب العقل حصراً، وذلك في عشر دقائق يومياً. تشرح المدرّبة أن "في دماغ الإنسان شبكة كبيرة من الخلايا العصبية المسؤولة عن الحركة، بيد أنّه لا يستخدم إلا جزء صغير من خلايا الشبكة. والعقل نسيج كسائر الأعضاء والعضلات، أي يتدهور ويضمر مع قلّة الاستخدام أو التقدم في السنّ. في هذا الإطار، إن معظم الأشخاص يفقدون حوالي 1% سنوياً من حجم "الحصين" المسؤول عن الذاكرة وأنواع معينة من التعلّم". وتتابع الغزواني، قائلةً: "عند تحفيز هذه الشبكات بشكل معيّن، يمكننا تفعيل عمل أجزاء أكبر من الدماغ، وبذا نحصل على تمرينات ممتازة للعقل، بالإضافة إلى تحسين توازن الجسم، والتوافق الحركي (التناسق)، وزيادة القدرة على التركيز، وتنشيط وتقوية الذاكرة، وتحسين القدرة على أداء مهام متعددة، وتحفيز استثنائي للطاقة الجسدية".

اتبعي قواعد التغذية الصحية لرشاقتك
إن هذا البرنامج الرياضي يهدف إلى تنشيط أجزاء مختلفة من المخّ، وأهمّها:
- المخيخ المسؤول عن التوازن والتوافق الحركي والاستجابة الزمنية للعضلات والتحدث.
- العقد القاعدية المسؤولة عن الحركات الإرادية والحركات التوافقية.
- الحصين المرتبط بالذاكرة والمسؤول عن تلقي وتعلّم حركات جديدة.
- الفص الأمامي المسؤول عن التركيز والتفكير الذكي.

طريقة الأداء
تعتمد طريقة الأداء على تحفيز نصفي العقل، كرفع اليدين والرجلين معاً في حركات متبادلة، مثلاً، ما يقوي الجسم، ويدفع العقل إلى التفكير أكثر، لأداء الحركات بشكل صحيح. في هذا الإطار، يوضح مبتكر البرنامج مايكل غونزالس والاس الأمر، بالقول: "على الرغم من أنّ المخّ ليس بعضلة، إلا أنه يمكنك استخدام العضلات لتحسين أداء المخ. ويبدو كلّ تمرين من برنامج "جسم ممتاز عقل ممتاز" سهل الممارسة ظاهرياً، إلا أنّ المخ يتلقى هذه التمرينات ويستجيب لها كحركات صعبة الممارسة".
بصورة عامّة، إن تمرينات الدماغ تطبّق، إما من الأمام إلى الخلف، أو من اليسار إلى اليمين، بالإضافة إلى الأطراف الحسية. علماً بأن تحدّي العقل يتمّ بطرق وحركات مختلفة، من بينها أن العينين تكونان مغمضتين أثناء هذا النوع من التمرينات، ما يلزم العقل على صنع وصلات عصبية وذاكرة جديدة.
_____________________________________________
تابعي المزيد من تفاصيل البرنامج، في العدد 1832 من "سيدتي"، غداً.

شاهدي أيضاً:

اكتشفي حقيقة حبوب خسارة الوزن

6 نصائح غذائية للعناية بالأظافر

"رجيم الديتوكس" ينظّف الجسم في أسبوع