صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

نصائح لاختيار "الكاربوهيدرات" الصحية

"الكاربوهيدرات" في ميزان الرشاقة
اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان
توازي 3 أكواب من الفشار حصّةً من النشويات
تناولي "الفروكتوز" المتوفر في الفاكهة ذات المذاق الحلو
يحوي 360 ميلليلتراً من الصودا 39 جراماً من "الكاربوهيدرات"
على الرغم من أن الجسم بحاجة إلى "الكاربوهيدرات" للحصول على الطاقة، إلا أن البعض يتجنّب تناولها خوفاً من اكتساب الوزن الزائد. في هذا الإطار، توضح اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان الفارق بين "الكاربوهيدرات" البسيطة التي يهضمها الجسم بسرعة وتلك المعقدة التي يحتاج الجسم لوقت أطول لهضمها.

1. "الكاربوهيدرات" البسيطة
يُنصح بتناول "الكاربوهيدرات" الموجودة بالأطعمة طبيعياً، لاسيما "اللاكتوز" المتوفر في الحليب، و"الفروكتوز" المتوفر في الفاكهة التي تتمتع بمذاق حلو؛ إذ تعتبر خياراً صحياً لكونها من "الكاربوهيدرات" البسيطة الغنية بالفيتامين "سي" و"البوتاسيوم" والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتدفع الجسم إلى هضم السكر، ولو كان بسيطاً، ولكن بوقت أطول. بالمقابل، ينصح بتجنّب الأطعمة المعالجة المضاف إليها السكر المصنع المسمى بـ"السكروز" أو "الفروكتوز" أو "الدكستروز" أو "المالتوز"، بالإضافة إلى البعد عن المشروبات الغنية بالسكر الأبيض، لاسيما الصودا. علماً بأن 360 ميلليلتراً من الصودا تحوي 39 جراماً من "الكاربوهيدرات".

2. "الكاربوهيدرات" المعقدة
تشمل "الكاربوهيدرات" المعقدة:
| الخبز: اختاري الخبز ذا الحبة الكاملة، كخبز الشوفان.
| الأرز: استبدلي الأرز البني ذا الحبة الكاملة بالأرز الأبيض المصنع والفقير بالألياف.
| الحبوب: ينصح باختيار الحبوب (الفول والحمص والعدس...) في أطباق الوجبات الرئيسة مرات عدة بالأسبوع، نظراً لزخورها بالألياف و"البروتين".
| الخضراوات الغنية بالنشويات: ينصح بتناول اليقطين والكوسى والبطاطس الحلوة، لغناها بالألياف.
| الفشار: تنتمي حبوب الفشار إلى فئة الحبوب الكاملة، وبالتالي هي تحوي الألياف، ما يجعلها وجبة خفيفة صحية، خصوصاً إذا لم يضف إليها الملح والدهون، علماً بأن 3 أكواب منها توازي حصّة من النشويات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X