صحة ورشاقة /الصحة العامة

وفاة طفل بعد أخذ جرعة من فيتامين "دي"!

فيتامين دي
ملايين الأطفال يتلقون جرعات من فيتامين د

توفي طفل رضيع يبلغ من العمر 10 أيام فقط ، بتاريخ 21 ديسمبر- كانون الأول 2016 في باريس، بعد تلقيه جرعة من فيتامين "دي" D، ولا تزال التحقيقات جارية بهذا الشان.
هل تسبّب جرعة من فيتامين "دي" وفاة طفل رضيع؟ تدور الشكوك بهذا الشأن بعد وفاة طفل رضيع يبلغ من العمر 10 أيام فقط. وهو قد توفي مباشرة بسبب السكتة القلبية في منزله، بعد تلقيه جرعة من فيتامين "دي".
وهذا الدواء يعطى للأطفال حديثي الولادة والرضّع لمنع ومعالجة نقص فيتامين "دي" لدى حديثي الولادة والرضّع والأطفال حتى سن 5 سنوات، والفيتامين D ضروري لنمو وصلابة العظام.
وتمَّ الكشف عن خبر الوفاة هذا من قبل صحيفة "لوفيغارو" يوم الاثنين 2 كانون الثاني- يناير، وأعاد من جديد الجدل الدائر حول المخاطر المحتملة لتناول هذا الفيتامين المكمّل، الذي يوصف في فرنسا لملايين من الأطفال. وقد أعطيت جرعة فيتامين "دي" للطفل بعد ساعتين من الرضاعة. ومباشرة بعد إعطاء الرضيع الجرعة ظهرت إشارات الاختناق عليه، قبل أن يصاب بالسكتة القلبية، وتمَّ نقله فوراً إلى المستشفى، حسبما قالت الصحيفة اليومية. ويجري حالياً تحقيق لمعرفة سبب وفاة الرضيع.

مكمّل الفيتامين تحت المراقبة
جاء ردّ الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية (ANSM) في بيان قالت فيه إنّ فيتامين "دي" تحت المراقبة منذ عام 2006.
وجاء في البيان: "بعد اكتشاف الآثار السلبية المرتبطة بإعطاء مكمل فيتامين D أصبح الموضوع تحت المراقبة بشكل متزايد من قبل السلطات الصحية منذ عام 2006 بواسطة شبكة من مراكز المراقبة الصيدلانية الإقليمية المرتبطة بشكل دائم بالوكالة الوطنية لسلامة الأدوية. وقد تمَّ اتخاذ الإجراءات للحدّ من المخاطر وتعديل المنتج ، وتعزيز التوصيات للأطباء والعائلات".
ويذكر أنه تمَّ تسجيل 43 حالة مرضية تنوّعت بين انقطاع النفس، وفقدان الوعي وصعوبة في التنفس في العام 2010، حسبما أشارت "لو فيغارو". وهناك آثار سلبية قد يكون لها صلة بتناول فيتامين "د" والتي قد تفسّر بعض الدعوات لوقف إعطاء الفيتامين.
من جانبها، تبقى الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية حذرة، وتقول إنّ ليس هناك وفيات ارتبطت بإعطاء المنتج منذ عام 1990، وهو تاريخ إدخال الفيتامين" دي" إلى السوق للاستهلاك.
وقالت الوكالة في البيان: "سوف تظهر النتائج الأولية للتحقيقات في غضون الأيام المقبلة، وسوف تسمح لنا باتّخاذ الإجراءات التي سيثبت أنها ضرورية"، بحسب "توب سانتيه".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X