صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

أفكار صحية للحد من السكر في الـ"رجيم" الغذائي

الفرد يستهلك حوالى 17 ملعقة صغيرة (68 غرامًا) من السكر المُضاف، يوميًّا
الشوكولاتة الداكنة غنيَّة بالكاكاو، وقليلة في محتواها السكري
الفلفل الحار الطازج يُضفي على الطعام نكهة لذيذة، من دون سكر
على الرغم من أن الـ"مايونيز" يخلو من السكر، فهو غني بالدهون بالمقابل
صلصة البيستو مُناسبة للـ"رجيم"، وهي تخلو من السكر
استبدال الفواكه الطازجة بالحلويات الغنيَّة بالسكر، يزيد من نسبة الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المُتناولة، في الـ"رجيم" الغذائي
اختصاصية التغذية والصحَّة العامَّة لانا الزيلع
ألواح الـ"غرانولا" الجاهزة يُمكن أن تحتوي على الكثير من السكر

في إطار الغذء المُضاد للـ"رجيم" الصحي، يستهلك الفرد حوالى 17 ملعقة صغيرة، أي ما يعادل 68 غرامًا من السكر المضاف، يوميًّا. صحيح أنَّ السكر يتوفَّر بشكل طبيعي، في الفواكه والخضروات، إلَّا أنَّ لهذا النوع تأثيرًا لا يُذكر على نسبة السكر في الدم، نظرًا إلى أنَّ الألياف والمُكوِّنات الأخرى تُبطئ من امتصاصه.
"سيدتي. نت" يطَّلع من اختصاصيَّة التغذية والصحَّة العامَّة، لانا الزيلع، على طرق بسيطة للحدِّ من استهلاك السكر، وتعزيز الـ"رجيم":

1. الإقلاع عن تناول عن المشروبات الغنيَّة بالسكر،
مثل: المشروبات الغازيَّة وبعض عصائر الفواكه الجاهزة، ما يُقلِّل بشكل كبير من كمِّ السكر المُضاف، ويُساعد في التخسيس. وثمة خيارات أقل غنى بالسكر، وتشتمل على: الماء، والماء الفوَّار المُضاف إليه بضع قطرات من الليمون الحامض، والماء مع النعناع والخيار، فضلًا عن شاي الأعشاب وشاي الفواكه.

2. تجنُّب الحلويات الغنيَّة بالسكر، مع تجربة البدائل الآتية:
الفواكه الطازجة، والزبادي اليوناني مع القرفة أو الفواكه، والشوكولاتة الداكنة، وبضع حبَّات من التمر...
إنَّ استبدال الفاكهة الطازجة أو المخبوزة، بالحلويات الغنيَّة بالسكر، لا يُقلِّل من تناول السكر المُضاف فحسب، بل يزيد أيضًا من نسبة الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة في الـ"رجيم" المتَّبع.

3. تجنّب الصلصات الغنيَّة بالسكر، مثل: صلصة الشواء (باربكيو صوص) وصلصة الفلفل الحار الحلو (تشيلي صوص). وفي المُقابل، ثمة خيارات خالية من السكر، لإضفاء نكهة على الوجبات، كالأعشاب الطازجة وتلك المجفَّفة والتوابل والفلفل الحار الطازج والخردل الأصفر، وهو يخلو من السكر والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى الخل ومعجون الهريسة وصلصة البيستو. من جهةٍ ثانيةٍ، يجب الحذر من المايونيز، فعلى الرغم من أنَّه خالٍ من السكر، فهو غني بـالدهون، لذا يجب الحذر منه لمن يرغب بفقدان الوزن.

4. تناول الأطعمة كاملة الدسم، كزبدة الفول السوداني والزبادي، إذ غالبًا ما تحتوي الأطعمة قليلة الدسم على المزيد من السكر والسعرات الحرارية، مُقارنة بتلك كاملة الدسم. ولذا، يُفضَّل اختيار المنتجات كاملة الدسم، عند محاولة تقليل كم السكر المضاف المُستهلك.

5. الحذر من الوجبات الخفيفة المصنُّعة، كالحلوى والكيك"، بيد أنَّ البدائل "الصحيَّة" للوجبة الخفيفة، مثل: ألواح الـ"غرانولا" وألواح الـ"بروتين" والفواكه المجففة، يمكن أن تحتوي على الكثير من السكر. وفي هذا الإطار، إنَّ بعض حبوب الغرانولا" يحتوي على  8 ملاعق صغيرة من السكر، أي ما يوازي 32 غرامًا! كما يحتوي بعض الفواكه المجففة، على كمٍّ مرتفع من السكر المضاف. ولذا، يُنصح باتِّباع الأفكار الآتية، للوجبات الخفيفة الصحيَّة:
حفنة من المكسرات، أو ألواح الـ"غرانولا" منزليَّة الصنع، من دون سكر مضاف.

شاركونا تعليقاتكم...

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

X