متلازمة الطفل الرمادي الأعراض والأسباب

الأطفال حديثي الولادة
مرض متلازمة الطفل الرمادي
ترجع إصابة الطفل بهذا الداء إلى أن النظم البيولوجية للمواليد حديثي الولادة هشة
4 صور

تتساءل الكثير من الأمهات: ما هو مرض متلازمة الطفل الرمادي؟ الدكتور مختار فتحي أخصائي الأطفال وحديث الولادة قال إنها حالة نادرة تظهر في الغالب عند الأطفال حديثي الولادة، خاصة الذين يعانون من نقص التغذية، وأحياناً تصيب الأطفال بسن سنتين، على الرغم من أن نسبة الإصابة ليست عالية كما هو الحال في الأطفال حديثي الولادة.

وتعتبر أعراضها التي تستغرق أسبوعًا أو أقل حتى تظهر الأعراض وهي:

1. لون الجلد الرمادي

2. الشفاه الزرقاء أو الجلد

3. تورم في البطن

4. صعوبة في التنفس

5. القيء

6. انخفاض ضغط الدم

7. انخفاض درجة حرارة الجسم

8. عدم انتظام ضربات القلب

9. رفض حليب الثدي

وترجع إصابة الطفل بهذا الداء إلى أن النظم البيولوجية للمواليد حديثي الولادة هشة، ويوجد ارتفاع في مستويات الكلورامفينيكول، كما لا تحتوي أكبادها على الإنزيمات الضرورية لاستقلاب كميات كبيرة من المضادات الحيوية، كما أن الكلية لا تملك القدرة على التصفية وتفرز نفسها. ونتيجة لذلك يبدأ الكلورامفينيكول في البناء في مجرى الدم، مما يؤدي إلى مضاعفات متعددة تؤدي إلى متلازمة الطفل الرمادية. ومع ذلك فإن الكلورامفينيكول ليس خطيرًا على الأطفال فقط، ولكن على الكبار أيضاً.

كيف يتم تشخيص متلازمة الطفل الرمادي؟

 بمجرد أن يلاحظ الأطباء الأعراض ويشتبهون في متلازمة الطفل الرمادية، سيقومون بإجراء فحص جسدي، على الرغم من أن الأطباء سيخضعون لمراجعة التاريخ الطبي الخاص بالآباء، والعلاجات والأدوية المقدمة.

وعن العلاجات المتاحة يقول: يجب التوقف عن إعطاء الأدوية المحتوية على الكلورامفينيكول لطفلك، كما أن هناك اثنين من العلاجات المتاحة وهي:

1. نقل الدم: سيتم استبدال الدم المتبرع به من المتبرعين الأصحاء بدم الطفل، وتستخدم عادة أنابيب رقيقة تسمى القسطرة، نقل الدم هو علاج فعال حتى في حالة متلازمة الطفل الرمادي حيث يمكن إزالة الدم المتأثر بالكلورامفينيكول من جسم الطفل.

2. غسيل الكلى: يتضمن استخدام آلة غسيل الكلى لتنقية مجرى الدم لدى الطفل، يتم غسيل الكلى ببساطة على الأشخاص الذين لا تتسم كفاءتهم الضعيفة بالكفاءة الكافية لإزالة السموم من جسم الشخص. 

وحذر بأن أي تأخير في العلاج يجعل الطفل يعاني من مشاكل في القلب والأوعية الدموية مثل الدورة الدموية غير الصحيحة، وصعوبة في التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، وما إلى ذلك. هناك اختلاط آخر قد يحدث هو قمع النخاع العظمي الذي يؤدي إلى إصابات خطيرة ونزيف. في الواقع، إذا كان طفلك يعاني من نقص التغذية أو يعاني من اضطراب، فمن المحتمل أن تتفاقم آثار هذه المتلازمة.